ما حكم من لا يضحي في العيد

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 15 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 15 يوليو 2021 , 23:07
ما حكم من لا يضحي في العيد

ما حكم من لا يضحي في العيد ؟ هو أحد الأحكام الشرعيّة التي لا بدّ أن يعرفها المسلمون، والأضحية من شعائر الإسلام المعروفة، والتي نصّ عليها القرآن الكريم، ووقت ذبح الأضاحي في الإسلام هو بعد صلاة عيد الأضحى، ويستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وبذلك يكون ذبح الأضاحي أربعة أيام، وسنتعرّف على حكم ذبح الأضحية في الإسلام.

ما حكم من لا يضحي في العيد

لمعرفة حكم من لا يُضحي لا بدّ أن نتعرّف حكم الأضحية في الإسلام، وهناك قولين للعلماء في حكم الأضحية وهي كالآتي:[1]

  • القول الأول: هو قول جمهور العلماء من الحنابلة والمالكيّة والشافعية ويقول بأنّ الأضحية هي سنّة مؤكدة وليست واجبة، حتى في حال قدرة المسلم عليها، ولكن يُكره أن يتركها المسلم وهو قادر عليها.
  • القول الثاني: هو مذهب الأحناف ويقول بأنّ الأضحية واجبة على من يقدر عليها، ومما لا شكّ فيه بأنّ من فاتته الأضحية وهو قادر عليها فقد فاته أجر عظيم.

شاهد أيضًا: كم عمر الأضحية من الخاروف

هل الأضحية واجبة على المرأة

حكم الأضحية على المرأة هو الحكم ذاته على الرجال الذي ذكر سابقًا، فهي عند جمهور العلماء سنّة مؤكدة على الرجل والمرأة، وعند الأحناف هي واجب على القادر من الرجال والنساء، وللأضحية فضل عظيم ولا يجوز على المرأة ان تفرّط فيه إذا كانت موسرة، ولكن هناك خلاف بين العلماء في كون أضحية المرأة تجزئ عنها وعن أهل بيتها، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: حكم ذبح الاضحية في الليل

حكم ترك الأضحية مع القدرة

الراجح عند أهل العلم أنّ الأضحية سنّة مؤكدة، وليست واجبة وقد قال الشافعية والمالكيّة والحنابلة بأنّها سنّة مؤكدة أمّا الحنفية ففالوا بأنّها واجبة على المسلم المستطيع، وقد قال جُل العلماء بكراهة ترك الأضحية لمن كان قادرًا عليها من المسلمين، وليس للأضحية نصاب معين كالزكاة، بل هي مقرونة باليسار والسعة، حتى لا يقع المسلم في الضيق والحرج إذا ضحّى، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: طريقة تقسيم الاضحية شرعا وشروط الأضحية والمضحّي

شروط الأضحية

بعد معرفة ما حكم من لا يضحي في العيد، سنتعرّف على الشروط التي يجب أن تتوافر في الأضحية حتّى يُضحّى بها والشروط كالآتي:[4]

  • أن تكون الأضحية هي ملك للمُضحي بها وبطريقة مشروعة، فلا يجوز أن تكون الأضحية مغصوبة أو مسروقة، او يتم شراؤها بعقد فاسد، أو أن يُفع ثمنها من مال حرام، كالمال المكتسب من الربا.
  • أن تكون الأضحية من أصناف الحيوانات التي خصّها الله سبحانه وتعالى بالأضحية وهبي الغنم والإبل والبقر والماعز.
  • أن تبلغ الأضحية سنًّا محددًا وهو خمس سنوات للإبل، وسنتين للبقر، والسنة للماعز أمّا الغنم فهي ما أتمّ منها الستة أشهر.
  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب التي لا تصحّ الأضحية بوجودها مثل المرض والعور والعرج والكسر، وكلّ عيب قد يكون أشدّ من العيوب الأربعة السابقة.

شاهد أيضًا: هل يجوز إهداء الأضحية

شروط المضحي غير الحاج

اشترط العلماء في المضحي عددًا من الشروط سنذكرها فيما ياتي:[5]

  • الإسلام: شرط اساسيّ أن يكون المضحي مسلمًا حرًّا فلا أضحية صحيحة لغيره، وذلك لأنّ الأضحية هي تقرّبًا من الله تعالى وتعبدًا له.
  • البلوغ: شرط أساسيّ أن يكون المُضحي بالغًا، وقد قال أصحاب المذهب المالكيّ أنّ الأضحية سنّة في حقّ المسلم الصغير، وقال أصحاب المذهب الحنفي انّ الأضحية واجبة على الصغير إذا كان ذو مال، فبقوم والديه بالأضحية عنه، ولكنّ الغالب من العلماء ذهب إلى أنّ الأضحية ليست واجبة على الصغير، وهي سنّة له عند الشافعية والحنابلة.
  • القدرة الماليّة: يقول الأحناف أنّ القدرة الماليّة هي شرط أساسيّ من الشروط الواجبة في المُضحي غير الحاج، كما تسقط الأضحية عن العبد فهو لا يملك شيئًا.
  • غير الحاجّ: فمن شروط المُضحي عند المالكيّة أن يكون غير حاجّ، فالسنّة للحجاج هي الهديّ وليست الأضحية، وهذا الشرط انفرد به المالكيّة.
  • الإقامة: فقد اشترط جمهور العلماء انّ الأضحية تصحّ للمقيم غير المسافر، وقد قال الأحناف أنّ الأضحية تسقط عن المسافر فهي غير واجبة عليه، واشترطوا بأن يكون الشخص مقيمًا والسبب في ذلك انّ المسافر تشقّ عليه أن يحصّل الأضحية.

وهكذا نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال ما حكم من لا يضحي في العيد، كما تعرّفنا على حكم الأضحية للمرأة، وذكرنا حكم من ترك الاضحية وهو قادر عليها، وأخيرًا ذكرنا الشروط التي لا بدّ من توافرها في الأضحية والمُضحي.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية , 15-07-2021
  2. ^ islamweb.net , أضحية المرأة هل تجزئ عنها وعن أهل بيتها , 15-07-2021
  3. ^ islamweb.net , كراهة ترك الأضحية مع القدرة عليها , 15-07-2021
  4. ^ islamqa.info , شروط الاضحية , 15-07-2021
  5. ^ alukah.net , أحكام المضحي , 15-07-2021
30 مشاهدة