ما هو حكم القتل تعزيرا

ما هو حكم القتل تعزيرا

ما هو حكم القتل تعزيرا؟، لقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- العقوبة على مرتكب الجناية، والعقوبة في الإسلام ثلاثة أنواع، منها التعزير، فما معنى التعزير؟ وهل يصل التعزير إلى القتل؟ وما شروطه؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، بشيءٍ من التفصيل.

ما هو حكم القتل تعزيرا

إنَّ التعزير يعني تأديب المذنب على ذنبٍ لم يُشرع فيه حداً، وحيث أنَّ التعزير يعدُّ تأديبًا فالأصل أن لا يبلغ حدَّ القتل، حيث إن الله -عزَّ وجلَّ- قد حرَّم قتل النفس إلَّا بالحقِّ، إلَّا أنَّ بعض الفقهاء أجازوا القتل تعزيرًا في جرائم معينةٍ، وبشروطٍ مخصوصةٍ، وفيما يأتي التفصيل في ذلك:[1]

  • قتل الجاسوس: تباينت آراء الأئمة الأربعة في حكم قتل الجاسوس المسلم أن تجسس على المسلمين، وفيما يأتي ذكر أقوالهم:
    • ذهب الإمام أبو حنيفة والشافعي إلى عدم جواز قتل الجاسوس تعزيرًا.
    • ذهب الإمام مالك إلى جواز قتل الجاسوس تعزيرًا.
    • توقف الإمام أحمد بن حنبل في حكم قتل الجاسوس تعزيرًا.
  • قتل الداعية إلى البدع المخالفة للسنة: ذهب الكثير من أصحاب الإمام مالك وبعض أصحاب الإمام أحمد بن حنبل إلى جواز قتل الداعية إلى البدع تعزيرًا.
  • قتل من تكررت منه الجرائم: ذهب الإمام أبو حنيفة إلى جواز القتل بالتعزير لمن تكررت منه الجرائم، مثل من تكرر منه اللواط أو القتل بالمثقل.

شاهد أيضا: ما هو الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص

شروط وجوب التعزير

إنَّ للتعزير شرطين اثنين، وهما: أن لا يكون للجناية عقوبة مقدرة من قِبَل الشرع، والثانية أن يكون مرتكب الجريمة عاقلًا، ومن أجل ذلك فإنَّ قام العاقل بفعل جنايةٍ ليس لها عقوبة مقدرة من قبل الشرع، فإنَّ للإمام أن يعاقبه ويؤدبه بما يره مناسبًا وبما يُصلح غيره، والله تعالى أعلى وأعلم بذلك.[2]

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، الذي يحمل عنوان ما هو حكم القتل تعزيرا، والذي تمَّت في الإجابة على هذا السؤال المطروح، كما تمَّ بيان شروط التعزير.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص؟

    إنَّ القصاص بالمعنى الشرعي عبارة عن عقوبة مقدرة شرعًا تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل، وعليه فمن قتل شخصًا، فإنَّه يُقتل قصاصًا، بينما التعزير فهي عقوبة يقدِّرها وليُّ الأمر إن رأى أنَّ الجاني كثير الفساد، فيقتله ليكفَّ شرَّه.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , معنى التعزير , 26/1/2023
  2. ^ al-eman.com , شروط وجوب التعزير , 26/1/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *