ما هي أعلى قلعة في عمان

ما هي أعلى قلعة في عمان

ما هي أعلى قلعة في عمان ؟ هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال. سلطنة عمان هي إحدى الدول العربية تقع في القسم الغربي من قارة آسيا، وفي القسم الشرقي من شبه الجزيرة العربية. تضم قلاعًا عديدةً كل منها يحكي قصة حضارة تاريخية عظيمة تمتد جذورها لآلاف السنين وشعب قوي وأبي يحب أرضه ويفخر بعمرانها.

ما هي أعلى قلعة في عمان

إن قلعة الرستاق هي أعلى قلعة في عمان، تقع على حافة سهل الباطنة، على سفح جبال الحجر. واسمها فارسي الأصل يعني المنطقة الواقعة على الحدود أو المنطقة الأمامية. لا يوجد تاريخ دقيق لبنائها ولكن الدراسات والمخطوطات الموجودة حاليًا تفيد بأن بناءها غالبًا كان من قبل الفرس قبل ظهور الإسلام بحوالي 4 قرون. ويرجح المؤرخون أن ذلك كان في عهد الملك كسرى انو شروان ابن قباذ. وفي عام 1250 للميلاد، تم تجديد بناء القلعة فوق البقايا القديمة من القلعة الفارسية، فتتكون حاليًا من طابقين أساسيين وطابق ارضي. تحوي على غرف استقبال وغرف للنوم ومخازن للذخيرة والأسلحة، وزنازين. كما تضم ضريح الإمام سيف بن سلطان، ومسجد البياضة.

شاهد أيضًا: قصيدة عمان المجد

أبراج قلعة الرستاق

تملك القلعة أربعة أبراج رئيسية، هي:

  • البرج الحمر: وهو برج يبلغ ارتفاعه 16 متر، وقطره يتجاوز التسعة أمتار ونصف.
  • برج الريح: يحيط بسور هذا البرج 100 مثلث مزخرف، وقد بناه سيف بن سلكان اليعربي، بارتفاع يبلغ 18 متر، وقطر يتجاوز الـ 12 متر.
  • برج الشياطين: هو كذلك من بناء سيف بن سلطان، ويبلغ ارتفاعه أيضًا حوالي 18 متر ونصف، فيما يشكل قطره 6 أمتار فقط. ويحيط بسوره مثلثات مزخرفة عددها خمسة.
  • برج الحديث: بارتفاع 11 متر ونصف، بنى الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي هذا البرج. ويحيط بسوره حوالي ثمانين مثلث زخرفي، وترفع فوقه الراية، وهو مكون من ثلاثة طوابق.

مداخل قلعة الرستاق

تملك قلعة الرستاق أبواب أربعة للدخول منها هي:

  • صباح اليعاربة.
  • العلعال.
  • الوسطى.
  • صباح السرحة.

شاهد أيضًا: معلومات عن قلعة نزوى

أشهر قلاع عمان

اعتمدت عمان على الحصون والقلاع كمراكز للدفاع والتحصين وحماية البلاد واستقرارها. كذلك كانت الحصون والقلاع تشكل أماكن تجمع ديني واجتماعي وسياسي في القدم، أما مدينة مسقط عاصمة عمان فإن موقعها وطبيعتها الجغرافية شجعت على بناء القلاع فيها أكثر من الأبراج أو الأسوار والحصون. وفيما يلي أشهر القلاع العمانية:

قلعة الجلالي

أقيمت هذه القلعة في مدينة مسقط عام 1586، تطل على بحر عمان، ويطلق عليها اسم القلعة الشرقية أيضًا. وسبب تسميتها قد يكون مشتقًا من كلمة الإجلال نظرًا لجمالها وعظمتها، أو كما جاء في روايات أخرى فإنه نسبةً لاسم أحد قادة الفرس المسمى جلال شاه. تتألف من برجين بينهما سور، وهي بناء معزول لا يمكن الوصول إليه عبر الواجهة الصخرية، ولكن الخروج الآمن متوفر فقط عبر جسر صغير ينتهي عند أحد المعاقل.

قلعة الميراني

بنيت عام 1588 في مدينة مسقط، ويطلق عليها اسم القلعة الغربية، تطل على هضبة صخرية في القسم الأخير من السور الغربي. تم نحت درج داخل الصخور ليؤمن الوصول إليها. أما عن أسباب تسميتها فقد تكون نسبةً لأحد القادة الفرس الذي يدعى ميران شاه، أو مشتقًا من الكلمة البرتغالية “ميرانتي” وهي تعني الأميرال. وكانت القلعة على شكل برج كبير قبل قدوم البرتغاليوم إلى عمان، ثم بعد قدومهم أعادوا بناء القلعة فوق ما تبقى من آثار البرج وكان ذلك عام 1588 للميلاد.

قلعة بهلا

هي قلعة ضاربة القدم في التاريخ، إذ تذكر المخطوطات التاريخية أن بناءها يعود للألف الثالث قبل الميلاد. وتوجد في ولاية بهلا، في محافظة الداخلية، وهي من أكبر وأقدم وأضخم القلاع في عمان. لها سور يتجاوز طوله الـ 13 كيلومتر، وكانت تحوي ساحة بهلاء التي تضم أسواقًا، ومساجد أثرية.

قلعة الفيقين

توجد في ولاية المنح، وبنيت عام 1617 ميلادي، وتتكون من 4 طوابق. مقسومة إلى جزْءين، هما شمالي البرج وجنوبي البرج، وفي أعلاها برجين لأغراض المراقبة. بها مخازن للمؤن والمواد الغذائية، وغرف للسكن وبعضها للجند والحكام. وتحوي القلعة على بئر ماء لجلب الماء منه حتى الطوابق العلوية عبر فتحات سقفية معدة لهذا الغرض. وقد استخدمت الفتحات السقفية فيها في صب الزيت والعسل الغلي فوق رؤوس الأعداء الغازيين للقلعة. وتتسم بتصميم عمراني مميز، وأخذت اسمها نسبةً للقرية فيقين التي بنيت فيها.

وفي الختام أوضحنا ما هي أعلى قلعة في عمان ، وقدمنا أهم المعلومات حول تاريخها وحصونها وأبوابها. بالإضافة إلى أسماء بعض أشهر القلاع العمانية الأخرى.

42 مشاهدة