ما هي حساسية الجلوتين

كتابة ربا سليمان -
ما هي حساسية الجلوتين

ما هي حساسية الجلوتين ?، هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال فالعديد من الأجسام البشرية وحتى أجسام بعض الحيوانات تمتلك حساسيةً اتجاه بعض الأشياء أو المواد العضوية أو الأدوية ذات التراكيب المحددة، ولابد لكل إنسان أن يحفظ فيما إذا كان جسمه يتحسس ضد أي مكون ليذكر الطبيب بذلك عند أي مراجعة تفاديًا لأي اختلاطات.

ما هي حساسية الجلوتين

ما هي حساسية الجلوتين يعرف العلماء والأطباء حساسية الجلوتين بأنها عدم قدرة الجسم على هضم أو تكسير الجلوتين، والجلوتين أو الغلوتين هو نوع من البروتينات موجود في بعض أنواع الحبوب وأشهرها القمح والشعير، ومرض حساسية الجلوتين هو مرض يترافق مع بعض الأعراض الشائعة التي قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى فتعيق تشخيص الحالة المرضية بدقة، فمرض الداء البطني أو حساسية السيلياك لها أعراض مشابهة لحساسية الجلوتين، وتتراوح درجات الحساسية من درجات بسيطة إلى درجات شديدة ومزعجة.[1]

شاهد أيضًا: الحساسية هي تفاعل قوي للجهاز

حساسية السيالياك

يخلط الكثيرون بين نوعي الحساسية الشهيرين حساسية الجلوتين وحساسية السيالياك، ولكن حساسية السيالياك أو الداء البطني هو أحد أمراض المناعة الذاتية فيهاجم الجهاز الهضمي من قبل الجهاز المناعي مسببةً التهابات في الأمعاء الدقيقة وتكرار مثل هذه الالتهابات قد تسبب تفاقم الحالة وتعرض الأمعاء للتلف في جزء منها أو حتى كلها، مما ينتج عنه سوء امتصاص للعناصر الغذائية وبالتالي الإصابة بسوء التغذية، وحساسية الجلوتين تتشابه مع حساسية السيلياك إلا أنها لا تسبب حدوث تلف أو التهابات في الأمعاء ولا يتدخل فيها الجهاز المناعي، وفيما يعاني 1% من سكان الأرض من مرض السيلياك فإن نسبةً منهم تتراوح بين 0.5 إلى 13% يرافق لديها حساسية السيلياك مع حساسية الجلوتين رغم عدم وجود ارتباط مكتشف بينهما حتى اليوم.

الفرق بين حساسيتي القمح والجلوتين

اضطرابات الجهاز الهضمي كثيرة وشائعة ويكاد لا يخلو جسم بشري إلا ويعاني أو سبق له وأن عانى من بعض أنواع الاضطرابات الهضمية، ولكن الاضطرابات الهضمية ليست جميعها بنفس المستوى فبعضها شديد الدرجة والبعض بسيط ويشفى منه الإنسان بسرعة، فالتحسس بالقمح مثلًا هي حالة تحدث استجابةً مناعية بسبب وجود أي من مكونات القمح وليس بالضرورة الجلوتين بالتحديد، وهذا النوع من الأمراض له أعراض شديدة الصعوبة ومهددة للحياة في بعض الحالات مثل الانخفاض الشديد في ضغط الدم وفقدان الوعي وصعوبات في التنفس.

شاهد أيضًا: ما هي طرق علاج الحساسية الصدرية نهائيا

أسباب تحسس الجلوتين

في الحقيقة لم يتم التوصل على أسباب واضحة حول هذا النوع من الحساسية ولكن لوحظ من خلال دراسة حالات عديدة مصابة ونمط حياتها أن هذا المرض يظهر عادةً عند التعرض لأحد المنتجات التالية:

  • بعض العناصر الغذائية كالخبز والمعكرونة.
  • عناصر غير غذائية كمستحضرات التجميل ومعاجين الأطفال وغير ذلك.

أهم أعراض هذا المرض

فيما يلي أشهر الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية:

  • انتفاخ البطن.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • آلام بطنية.
  • صداع شديد.
  • تعب جسدي عام.
  • الاكتئاب.
  • التوتر والقلق.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • خدر في كل من الرجلين والذراعين.
  • ضباب الدماغ.

شاهد أيضًا: علاج حساسية القمح

وفي الختام أوضحنا ما هي حساسية الجلوتين ، وأهم المعلومات المتعلقة بأعراض هذا المرض والفرق بينه وبين أنواع الحساسية الأخرى الشائعة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Symptoms of Celiac Disease, Wheat Allergy, and Non-Celiac Gluten Sensitivity: Which Is It? , 09/01/2022
38 مشاهدة