ما هي مضاعفات مرض السكري

ما هي مضاعفات مرض السكري

ما هي مضاعفات مرض السكري ؟، وما هي النتائج التي قد يسببها الإصابة بمرض السكر على المدى القريب والبعيد، ومرض السكري هو مرض شائع يصيب عادة كبار السن ويسبب لهم مشاكل عديدة قد يصعب علاجها، ومن المعلوم أن مرض السكري نمطين وكلاهما خطير ولكن هنالك بعض الممارسات الصحيحة والتي من شأنها تخفيف نتائج الإصابة بمرض السكري.

ما هو مرض السكري وكيف يحدث

هو حالة صحية مرضية مزمنة، تؤثر على كيفية تفاعل الجسم مع جزيئات السكر التي تصله من الغذاء، وإن مرض السكري هو المرض الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، فعندما يتم تناول الطعام، يقوم الجسم بتفكيك جزيئات الطعام إلى جزيئات أصغر معظمها من الغلوكوز، ويتم إطلاقها في مجرى الدم، وعندما تتزايد مستويات السكر في الدم يقوم الدماغ بإرسال إشارة إلى البنكرياس حيث يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين والذي يقوم بضبط مستويات السكر في الدم وطرح الكميات الزائدة أو تخزينها في خلايا الجسم بهدف استخدامها لاحقًا لإنتاج الطاقة اللازمة لعمل الجسم.
وبالنسبة للمرضى المصابين بمرض السكري، يكون لديهم مشكلة عضوية داخلية تتعلق إما بعدم إفراز الجسم للأنسولين من البنكرياس أو أن البنكرياس يقوم بإفراز الأنسولين ولكن الخلايا لا تقوم بالاستجابة إلى الأنسولين ولا تسمح بإدخال كميات الغلوكوز الزائدة إليها، وفي هذه الحالة سوف تبقى جزيئات السكر في الدم وسوف ترتفع مستويات سكر الدم بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وينتج عن ذلك مشاكل ومضاعفات مرضية خطيرة قد لا يكون لها علاج.[1]

شاهد أيضًا: اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

ما هي مضاعفات مرض السكري

مع مرور الوقت يسبب مرض ارتفاع سكر الدم إلى مشاكل عديدة منها إتلاف وتخرب العديد من خلايا الجسم، ويمكن هذه المضاعفات يمكن تجنبها بوضع نظام صحي للحياة، وهنالك نوعين من مضاعفات مرض السكري النوع الأول هو المضاعفات المزمنة والتي تستمر وتتطور مع مرور الزمن، ومضاعفات حادة وهي التي تحدث بشكل مفاجئ مع المريض.[2]

المضاعفات المزمنة لمرض السكري

وهي مضاعفات تتقدم بشكل تدريجي مع تفاقم حالة المرض وتزايدها، وقد تسبب للمريض في النهاية أضرارًا كبيرة في حال لم تعالج في الوقت المناسب ومن هذه المضاعفات المزمنة:[2]

أمراض العين

ومن أشهرها مرض اعتلال الشبكية حيث يصيب مرض اعتلال الشبكية السكري بعض وليس جميع مرضى ارتفاع السكر ، بسبب تغيرات في مستويات السوائل، وانتفاخ الأنسجة ، وتلف الأوعية الدموية في العين، وهذا المرض يسبب مشاكل في الرؤية والبصر للمريض، وقد يسبب مع تطور الحالة فقدان البصر والعمى، ومن المستحسن لمرضى السكري إجراء فحص عين بشكل دوري للتأكد من عدم وجود مشاكل في شبكية العين أو اكتشاف تلك المشاكل مبكرًا مما يرفع نسبة شفائها.[2][3]

شاهد أيضًا: هل السكري مرض وراثي أم مرض مكتسب من البيئة المحيطة

مرض القدم السكرية

وهي حالة خطيرة جدًا من الممكن أن ينتج عنها بتر القدم بشكل كامل، وتنتج القدم السكرية عن اعتلال الأعصاب الذي يصيب مرضى السكري، حيث يتسبب ارتفاع سكر الدم في تلف الأعصاب الموجودة في القدم وقد يفقد المريض الإحساس بقدميه بشكل نهائي، كما يؤثر ارتفاع السكر على تدفق الدم ويبطئ عملية التئام الجروح.

نوبات قلبية مفاجئة وسكتات دماغية

إن ارتفاع سكر الدم بمستويات عالية غير طبيعية ولفترات طويلة قد ينتج عنه خلل في الأوعية الدموية في الجسم، مما قد ينتج عنه ارتفاع نسب الإصابة بالجلطات الدماغية والسكتات القلبية لدى مرض السكر، بسبب تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في القلب والأوعية الدموية.

أمراض الكلى

وينتج اعتلال الكلى عن ارتفاع مستويات غلوكوز الدم بصورة مستمرة ولفترة طويلة وارتفاع ضغط الدم، وإن مشاكل الكليتين تؤثر على طرح الفضلات والسوائل من الجسم وقد ينتج عن ذلك مضاعفات أخرى أشد خطورة منها القصور الكلوي السكري.

شاهد أيضًا: أطعمة ممنوعة لمرضى السكري.. تعرف على أهم 10 أطعمة

تخرب الأعصاب وتلفها

إن الأعصاب هي الأجزاء الهامة من الجسم والتي تقوم بنقل رسائل الجسم للدماغ أو نقل رسائل من الدماغ إلى أعضاء الجسم، وإن ارتفاع سكر الدم بصورة متواصلة من الممكن أن يؤثر على بنية الأعصاب ويسبب تعطل عملها، وبالتالي يؤثر على كافة أجهزة الجسم الأخرى وعملها مثل الحركة والسمع وغيرها.

أمراض اللثة والفم

إن ارتفاع مستويات سكر الدم ينتج عنه ارتفاع مستوياته في كامل أجزاء الجسم بما فيها اللعاب، وإن تزايد مستويات السكر في اللعاب يمكن أن ينتج عنه انجذاب بكتيريا فموية تضر بمينا الأسنان واللثة، كما أن مشاكل الأوعية الدموية بمكن أن يصيب الأوعية الدموية في اللثة ويزيد احتمالية الإصابة بأمراض اللثة.

تزايد نسبة الإصابة بمرض السرطان

يعتبر مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بأنواع محددة من السرطان، كما أن علاج مرض السرطان قد يسبب ارتفاع مستويات سكر الدم بشكل كبير جدًا يصعب السيطرة عليه.

المشاكل الجنسية لدى النساء

وينتج ذلك عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع مستويات سكر الدم، وقد ينتج عن ذلك فقدان الإحساس بالأعضاء الجنسية بالإضافة إلى الإصابة بأمراض الجهاز التناسلية السفلية، وأمراض التهاب المسالك البولية.

المشاكل الجنسية لدى الرجال

مثل العجز الجنسي الناتج عن انخفاض مستويات تدفق الدم إلى العضو الجنسي وينتج عن ذلك ضعف الانتصاب لدى الرجال ومشاكل في الإثارة.

شاهد أيضًا: طرق الوقاية من مرض السكري .. 8 طرق بسيطة للوقاية من السكري

الأمراض الجلدية

بعضها ناتج عن تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة وانخفاض الدورة الدموية لدى مرضى السكر، كما أن الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، بما في ذلك التهابات الجلد.[3]

المضاعفات الحادة لمرض السكري

وهي التي تحدث مع المريض بسكري الدم بشكل مفاجئ، تسبب له أمراض خطيرة مفاجئة، كما أنها قد تؤدي لمضاعفات مزمنة أخرى ، وهذه المضاعفات هي:[2]

  • مشاكل ارتفاع سكر الدم بشكل كبير جدًا ومفاجئ مما قد يسبب الإغماء للمريض ونوبات فقدان الوعي والدوار.
  • مشاكل انخفاض مستوى سكر الدم المفاجئ وخاصة للمرضى الذي يحصلون على جرعات عالية من الأنسولين قد يسبب لهم ذلك انخفاض مفاجئ في سكر الدم.
  • حالة فرط سكر الدم (HHS) وهي حالة طارئة جدًا ومهددة للحياة، وهي خاصة بمرضى السكري من النمط الثاني، مما يسبب لهم جفاف الجسم بشكل كبير وارتفاع في مستويات الغلوكوز في الدم.
  • الحماض الكيتوني السكري (DKA) وهي أيضًا حالة خطيرة جدًا مهددة لحياة المريض، وهي ناتجة عن انخفاض مستويات الأنسولين بسبب عدم إفرازه وارتفاع سكر الدم، وقد ينتج عن ذلك إطلاق مواد حمضية في الدم تسمى الكيتونات.

شاهد أيضًا: معلومات عن مرض السكري … ما هي انواع مرض السكري بالتفصيل

كيف يمكن الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري

بالنسبة لمرضى اسكري  ليس من الضروري الإصابة بالمضاعفات الخطيرة وذلك في اتباع نمط غذائي صحي واتباع القواعد الصحية التالية من الممكن أن يخفف في ضبط سكر الدم، وتقليل احتمال الإصابة بمضاعفات مرض السكري وهذه الإجراءات هي:[2]

  • إجراء الفحوصات الدورية، ومراقبة مستويات سكر الدم لدى المرضى باستمرار، واتباع القواعد الصحية والالتزام بالأدوية الخافضة للسكر، مما يساهم بجعل مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية .
  • الإقلاع عن التدخين إن التوقف عن التدخين وخفض مستويات HbA1c ودهون الدم وضغط الدم سيمنع أو يبطئ حدوث مضاعفات مرض السكري ولأن التدخين يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق حول جسمك.
  • اتباع نمط غذائي صحي والمحافظة على وزن مثالي قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: صنف مرض السكري الذي يصيب الاطفال بانه السكري

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ما هي مضاعفات مرض السكري، وقد تبين أن مرض السكري له نمطين وكلاهما خطير ويمكن أن يسبب مضاعفات مرضية شديدة الخطورة، كما تم ذكر أهم المضاعفات الناتجة عن الإصابة بمرض السكري والتي يسببها ارتفاع مستويات سكر الدم باستمرار، كما تم ذكر أساليب الوقاية من حدوث تلك المضاعفات المزمنة والحادة.

المراجع

  1. ^ cdc.gov , What is Diabetes? , 14/11/2021
  2. ^ diabetes.org.uk , complications of diabetes , 14/11/2021
  3. ^ medlineplus.gov , Diabetes Complications , 14/11/2021
54 مشاهدة