متى كانت ليلة القدر 2020-1441 بالميلادي والهجري

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 17:05
متى كانت ليلة القدر 2020-1441 بالميلادي والهجري

متى كانت ليلة القدر 2020/1441، تتزايد أعداد البحث بكل بقاع العالم الإسلامي، مع كل نهار من أيام العشر الأواخر الفردية بشهر رمضان، حيث يزداد التساؤل هل كانت الليلة الماضية هي ليلة القدر؟، معتمدين في ذلك على بعض من علامات هذه الليلة، والتي تبدو على شكل شمس اليوم الوتري، والنظر إن كانت هيئة الشمس متوافقة مع شمس ليلة القدر أم لا، فكما نعلم أن المولى أخفى عنا ليلة القدر، وذلك ليجتهد كل عبد مسلم، في العبادات ويجتهد في الطاعات وفعل الخيرات، لذا يزداد البحث عن ادعية ليلة القدر 1441 مستجابة ومكتوبة.

علامات ليلة القدر

بمجرد دخول الليالي العشر الاواخر من رمضان، يبدأ المسلمون في الاجتهاد والسعي للفوز بالأجر العظيم، وإدراك ليلة القدر المباركة، وهناك علامات لتلك الليلة تعد بمثابة بشارات لمن أقام ليلة القدر.

إذ أن هذه العلامات تظهر بعدما تنقضي الليلة وليس قبلها، ومن أهم علامات ليلة القدر التي أشار نبينا الكريم إليها، والتي من خلالها يمكننا أن نعرف متى كانت ليلة القدر المباركة، هذه العلامات كما يلي:

  • الشعور بالراحة، حيث أن القلب يصبح مطمئناً في هذه الليلة مقارنة مع الليالي الأخرى غيرها.
  • يخرج القمر في هذه الليلة، ليبدو وكأنه شق جفنه، كما أنه في هذه الليلة تغيب الشعب، ولا يرمى في السماء بنجم.
  • الإضاءة تصبح أكثر قوة في هذه الليلة، ولكن هذه العلامة من الصعب إدراكها في وقتنا الحالي، إلا من خلال التواجد في البر، حيث البعد التام عن الأضواء.
  • شروق شمس صباح هذا اليوم الوتري، تكون بلا شعاع، حيث أن الشمس في هذا اليوم تكون حمراء ضعيفة، وتكون أشعة شمس هذه الليلة مستوية.
  • الرياح تصبح أكثر سكوناً، كما أن الجو يكون أكثر اعتدالاً، ولا تكون هذه الليلة فيها حر شديدة ولا يصاحبها عواصف.
  • الشعور باللذة في العبادات، بخاصة أثناء قيام الليل في تلك الليلة، مقارنة بغيرها من الليالي الأخرى، كما أن العبد يجد نفسه يسارع إلى فعل الخير والقيام بالعبادات.
  • عدم نباح الكلاب في هذه الليلة، وكذلك تساقط الأمطار، إلا أن هذه العلامات من العلامات التي لم تثبت.

أقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

متى كانت ليلة القدر 2020

تتميز ليلة القدر عن غيرها من  ليالي شهر رمضان، إذ تنفرد هذه الليلة بثقل مكانتها وعظمتها عند الله، ويكون فيها كثير من الثواب والحسنات في تلك الليلة، وقد اختلف العلماء حول ثبوت هذه الليلة في كل عام وحول تغيرها، لتنقسم الآراء لقسمين وهما:

  • القول الأول: وقد ورد عن ابن عباس أن ليلة القدر في سابعة تبقى أو سابعة تمضي، مما يعني أن هذه الليلة من المحتمل أن تكون بالليلة الثالثة والعشرين أو الليلة السابعة والعشرين.
  • القول الثاني: وهو أن رسول الله قد حث على التماس ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان، وهذا معناه أن هذه الليلة تتنقل في الليالي الوترية من أواخر عشرة أيام في رمضان.

اقرأ أيضًا: متى تكون ليلة القدر

تاريخ ليلة القدر 1441

يواصل المسلمون بكافة بقاع الأرض، في تحريهم لليلة القدر، حيث يحرصون على رصد علاماتها في صباح ليلة من ليالي الوتر، وذلك لمطابقة العلامات  التي تظهر مع العلامات التي أخبرنا عنها النبي الكريم، فربما يظهر لديهم متى كانت ليلة القدر العظيمة.

ولربما العلامات التي تظهر في صباح هذه الليلة، تصادف العلامات التي أخبرنا عنها النبي عن ليلة القدر، نظراً لفضل هذه الليلة وأهميتها العظيمة، ولكونها من الليالي غير العادية. حيث أن العبادة في هذه الليلة تعادل عبادة ألف شهر، وتتضاعف فيها الحسنات.

أقرأ أيضا: دعاء  لابنتي في ليلة القدر

متى ليلة القدر 1441 بالهجري

جميعنا يعلم أن ليلة القدر من الليالي التي لها شأنها العظيم، والجميع يبذل كل الجهد لإدراكها في الليالي الوترية، من حيث الإكثار من الطاعات، والتقرب للمولى سبحانه أملاً في العفو ومغفرة الذنوب.

وتزداد معدلات البحث حول متى ليلة القدر 1441 بالهجري في العشر الأواخر، بخاصة أن هذه الليلة لم تُحدد بموعد معين تم ذكره في القران الكريم أو في السنة الشريفة، بل أنها لها علامات من خلالها يمكن الاستدلال على وقوعها.

ويمكن أن تكون ليلة القدر في أي من هذه الأيام التالية، وهي:

  • يوم الأربعاء الموافق لـ20 وفيه ليلة 21.
  • يوم الجمعة الموافق لليوم الـ22 حيث يكون فيه ليلة 23.
  • يوم الأحد وهو يوم 24 من رمضان، ويكون فيه ليلة 25.
  • يوم الثلاثاء 26 من شهر رمضان ويشهد ليلة 27.
  • يوم الخميس 28 من رمضان، ويشهد هذا اليوم ليلة 29.

أقرأ أيضًا: اللهم انك عفو تحب العفو

موعد ليلة القدر 2020 بالميلادي

وفقاً للحسابات الفلكية، التي تُجرى من أجل معرفة متى تكون ليلة القدر 2020 بالميلادي ومعرفتها في كل عام، فقد تم الاتفاق على أن هذه الليلة تكون بالليالي الوترية في العشر الأخيرة من الشهر، وعليه يمكننا تحديد مواعد ليلة القدر 2020 بالميلادي وهي كالتالي:

  • يوم الأربعاء الموافق ليوم 13 من مايو، حيث ليلة 14 من الشهر.
  • يوم الجمعة 15 مايو حيث ليلة 16.
  • يوم الأحد 17 مايو ويوافق ليلة 18.
  • يوم الثلاثاء 19 مايو ويوافق ليلة 20.
  • يوم الخميس 21 مايو ويوافق ليلة 22.

أقرأ أيضا: دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت رمضان

هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

يتساءل الكثير من المسلمين حول العالم، هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر المباركة، وذلك لأن المسلمين من أبناء السنة، يحرصون على إحياء هذه الليلة في ليلة 27 من شهر رمضان، ليجيب عن هذا السؤال رئيس لجنة الفتاوى.

وأكد الشيخ علي أبو الحسن أنه ليس هناك دليلاً قاطعاً أن ليلة القدر توافق الليلة الـ27 من شهر رمضان، ولكن هناك العديد من الأحاديث الشريفة، والتي أشارت على أن ليلة القدر موجودة في أحد الليالي الوترية بالعشر الأواخر من رمضان.

أما عن إحيائها في يوم 27، فهو نتيجة لاجتهاد بعض العلماء، لتحديد هذه الليلة، حيث قاموا بحساب عدد كلمة سورة القدر، ليجدوا أن كلمة هي، هي الكلمة رقم 27 في السورة، وبناءً على ذلك ظنوا بأن ليلة 27 هي ليلة القدر.

وأكد الشيخ علي أبو الحسن، أنه لا يجب الاعتماد على مثل هذه الافتراضات، ولكنه من الأفضل الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان، والالتزام بأداء صلاة التهجد وصلاة القيام في هذه الأيام المباركة، رغبة في الفوز بهذه الليلة العظيمة، ويستحب الإكثار من الدعاء في تلك الأيام لأنه منذ عهد الرسول ولا احد يعلم متى كانت ليلة القدر بالتحديد.

أقرأ أيضا: هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر 2020 مكتوب

لاشك أن ليالي شهر رمضان جميعها أيام مباركات، إلا أن بين هذه الأيام يوجد ليلة من خير الليالي، حيث أن الملائكة تنزل في هذه الليلة، ويفتح الله أبواب السماء، فيستجيب دعاء العباد، تلك الليلة تُدرك بإحدى ليالي العشر الأواخر بالشهر، ويحرص المسلمون على الدعاء فيها، وإليكم دعاء ليلة القدر  2020 مكتوب ومستجاب:

  • ربنا إنا نسألك الصدق في التوكل عليك، ونسألك أن نحسن الظن بك، فارزقنا يا الله النفوس المطمئنة، والقلوب الخاشعة السليمة، واجعلنا من الفائزين في هذه الليلة المباركة.

أقرأ أيضا: دعاء الرسول في ليلة القدر

ادعية ليلة القدر 1441 مستجابة

  • اللهم سهل لنا كافة أمورنا، واغفر لنا خطايانا وحط عنا أوزارنا، واجعل لنا حظاً من العلم والرزق، واشملنا بلطفك ورحمتك في جميع أوقاتنا.
  • اللهم يا من بيدك أحوال القلوب، تثبتها وتقلبها كما تشاء، نسألك الثبات على الدين والثبات على الطاعة.
  • ربنا اجعل أعمارنا طويلة مديدة، واجعل أرازقنا واسعة عديدة، وحقق لنا كل آمالنا، واجعل جميع خطواتنا للقرب منك سديدة.

أقرأ أيضا: أدعية التهجد مكتوبة في العشر الاواخر من رمضان

دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب

يزداد البحث عن دعاء صلاة التهجد 1441 مكتوب ومستجاب، وإليكم نص الدعاء

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

قدمنا لكم في مقالنا هذا، متى كانت ليلة القدر العظيمة، وأهم علامات هذه الليلة، ومواعيدها وفقاً للتاريخ الهجري والميلادي، وكذلك عرضنا الإشكالية حول إقامة أهل السنة ليلة القدر في الليلة الـ27 من شهر رمضان، وقدمنا عدد من الأدعية المستجابة لهذه الليلة، ودعاء التهجد مكتوب.

1057 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!