مشاركات عن يوم اللغة العربية 1443

مشاركات عن يوم اللغة العربية 1443

مشاركات عن يوم اللغة العربية 1443 معبرة ومميزة، حيث يقوم كثير من النشطاء ورواد مواقع التواصل الإجتماعي بمشاركة المنشورات والتغريدات المميزة والرائعة في هذا اليوم الوطني، والبعض يبحث عن أجمل الكلمات والعبارات للتعبير عن اليوم العالمي للغة العربية.

يوم اللغة العربية 2021

في اليوم العالمي للغة العربية تعتبر اللغة العربية أحد الأركان الأساسية للتنوع الثقافي للبشرية، وهي أحد اللغات الأكثر انتشاراً وإستخداماً في العالم، ويتكلمها أكثر من 500 مليون نسمة في العالم، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي والدول المجاورة وجميع المسلمين في أنحاء العالم، حيث تعتبر اللغة العربية ذات أهمية كبرة لدى المسلمين وهي من اللغات المقدسة فهي لغة القران الكريم ولا تتم الصلاة والعبادات إلا باللغة العربية، كما أن العربية من اللغات الشعائرية الرئيسية للكثير من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية وكتب بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية في العصور الوسطة لليهودية.

حيث ساهمت اللغة العربية بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، والتنوع في الأصول والمعتقدات والمشارب، كما أنها من اللغات الإبداعية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والفصيحة والمكتوبة والعامية، وبمختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، كما أنها تحمل الآيات الجمالية الرائعة الآسرة للقلوب وتخلب الألباب في ميادين عديدة كالشعر والفلسفة والغناء والهندسة والغناء، وأصبحت اللغة العربية من اللغات التي سادت لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، وأثرت تأثيراً مباشراً أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم.

كما أن اللغة مثلت حافزاً لإنتاج المعارف ونشرها وساهمت في نقل المعارف العلمية والفلسفية الرومانية واليونانية، وأتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند للقرن الأفريقي.[1]

شاهد أيضًا: الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية 1443

مشاركات عن يوم اللغة العربية 1443

اللغة العربية هي لغة القران الكريم في كل أنحاء الوطن العربي، وهذا هو اليوم العالمي للغة العربية 142 في الثامن عشر من شهر ديسمبر 2021، وهو يوم خصص لتعزيز ودعم تعدد اللغات في العالم وبيان أهميتها، فاللغة العربية هي لغة الضاد فلغتي هويتي، فهذا اليوم العالمي للعربية يسعى من خلاله لإبراز إسهام اللغة العربية وروادتها في مجال المعرفة والعلوم والفكر للعالم أجمع، لذا سوف نقدم لكم اجمل مشاركات عن يوم اللغة العربية 1443:

  • الإمام ابن تيمية رحمه الله: “معلوم أن تعلم العربية وتعليم العربية فرض على الكفاية.”
  • الشافعي: “ما جهل الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس.”
  • إرنست رينان الفرنسي: “من أغرب ما وقع في تاريخ البشر، اللغة العربية !! فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأة في غاية الكمال سلسلة غنية كاملة فليس لها طفولة ولا شيخوخة، تلك اللغة التى فاقت اخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها.”
  • يوهان فيك الألماني: “لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوي من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر.”
  • كار بركلمان الألماني: “بغلت العربية بفضل القران من الاتساع مدي لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا.”
  • كارلونيلينو الإيطالي: “اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.”
  • جورج سارتون البلجيكي: “إن اللغة العربية أسهل لغات العالم وأوضحها، فمن العبث إجهاد النفس في ابتكار طريقة جديدة لتسهيل السهل وتوضيح الواضح.”

فعاليات عن يوم اللغة العربية

تقوم العديد من الدول العربية بفعاليات مميزة في اليوم العالمي للغة العربية، لإظهار أهمية هذه اللغة في التنوع الثقافي في أنحاء العالم، لهذا تقوم العديد من المؤسسات والحكومات بفعاليات لنشر التعريف بها والتعريف بجمال اللغة العربية، ونشر مطويات هل تعلم عن اللغة العربية للتعريف باللغة الفصحى لغير الناطقين بهذه اللغة، وسوف نبين أهم فعاليات عن يوم اللغة العربية.

  • عمل ورشة الخط العربي: لبيان جمال الخط العربي، ويمكن القيام بعمل وشم باللغة العربية في ورشات الخط العربي لزيادة الوعي باللغة العربية، ويتم ذلك من خلال القيام بمايلي:
    • توفير مكان لهوات الخط لدراسة وممارسة العمل الفني للفن التقليدي.
    • إدخال فرع من فروع الفنون الإسلامية والتركيز على كتابة الحروف العربية.
    • تحفيز الخطاطين لإنتاج منتجات تجارية.
  • ورشات عمل لزيادة المعرفة والوعي باللغة العربية.
  • التشجيع علي تعلم اللغة العربية.
  • تنظيم العديد من الفعاليات للإعتراف بالمساهمة الهائلة للغة العربية في العلوم والثقافة، بما في ذلك الفلسفة والفنون.
  • ورش العمل للشباب، خاصة في الترجمة الحرفية من اللغة العربية إلى الخط العربي والإيطالي.
  • تنظيم الأنشطة الأدبية، والثقافية بما في ذلك الندوات، والمسرحيات، والقصص القصيرة، أو المسابقات الشعرية.
  • تحفيز الخطاطين لإنتاج منتجات تجارية.

شاهد أيضًا: تقرير عن يوم اللغة العربية

اعلان عن يوم اللُغة العَربية

إعلان عن يوم اللغة العربية في هذا اليوم الإحتفالي والتركيز على المساهمة التي لعبتها اللغة العربية في الإرث الإنساني والثقافي في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، والذي يتم فيه الإحتفال باللغة العربية والتي تعتبر كواحدة من اللغات الرسمية المستخدمة في داخل منظمة الأمم المتحدة في شهر ديسمبر 1973.

اعلان عن يوم اللُغة العَربية

اعلان عن يوم اللُغة العَربية مشاركات عن يوم اللغة العربية 1442
مشاركات عن يوم اللغة العربية 1442

افكار عن اليُوم العَالمي لِلُّغَة العَرَبِيَّة

سنذكر آتيًا أفكارًا عن الاحتفال باليوم العالميّ للغة العربية:

  • العمل على نشر الوعي والعلم والثقافة بمدى أهمية اللغة العربية للعرب والمسلمين خاصة، عبر إقامة الندوات، والحرص على المشاركة في فعاليات يوم اللغة العربية بمنظمة اليونسكو.
  • إقامة المسابقات الحكومية والمسابقات العامة بين الطلاب والشباب التي تتناول الحديث حول مختلف جوانب اللغة العربية مثل معاني المفردات والإعراب وإبراز مواطن الجمال وغيرهم.
  • العمل على تشجيع المواهب الأدبية العربية التي تعزز من فهم وتعلم اللغة العربية بين الشباب مثل مواهب كتابة وإلقاء الشعر، والأدب والكتابة وغيرهم.
  • تصميم التوزيعات المبتكرة التي تتضمن على شعار اليوم العالمي للغة العربية إلى جانب تعزيز الأنشطة الرسم والأنشطة النفسية المتعلقة باللغة العربية.
  • الحرص على استخدام اللغة العربية فقط داخل كافة المؤسسات في هذا اليوم في جميع البلدان العربية تقديرًا واحترامًا للغة الأم.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للغة العربية 2021 .. هدف اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

سندرج فيما يأتي أجمل العبارات التي نصف فيها جمال اللغة العربية:

  • تُعدُّ اللغة العربية مستودعًا شعوريًا هائلًا، يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
  • اللغة العربية هي أوسع لغات الأرض وأشمالها وأكثرها قدرة على التعبير، إنَّها لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى نقص وركاكة وضعف.
  • اللغة العربية فرع من اللغات السامية، إنَّها أسمى اللغات وأجملها من بين كلِّ لغات الأرض.
  • نحتفل باليوم العالمي للغة العربية لأنَّها لغة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهي لغة القرآن الكريم، ولغة الأهل الجنة، واللغة الأجمل من بين لغات العالم.
  • الناطقون بالضاد أفصح الناس في هذا العالم، ليس في العالم كلِّه لغة أفصح وأقدر على التعبير من اللغة العربية العظيمة.

بهذا نكون قد أجملنا لكم جميع المعلومات حول مشاركات عن يوم اللغة العربية 1443 وتحدثنا عن اللغة العربية وعن أفضل الفعاليات والأفكار الخاصة باللغة العربية، ونكون قد قدمنا لكم التفاصيل الكاملة بخصوص اليوم العالمي للغة العربية.

المراجع

  1. ^un.org , يوم اللغة العربية , 17/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *