من هو مخترع المصباح الكهربائي

كتابة م/ منى برعي - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2020 , 22:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2020 , 20:07
من هو مخترع المصباح الكهربائي

من هو مخترع المصباح الكهربائي ؟ جاء اختراع المصباح الكهربائي بعد فترة كبيرة من استخدام الشموع والمصابيح التي تنار بالزيت أو الكيروسين، ولم يأتِ هذا الاختراع بفكرة مجنونة أو تجربة عن غير قصد بل كان اختراعه نتاج قرن بأكمله، فقد عكف العلماء على هذا الاختراع حتى تُوجت الجهود باختراعه نهاية القرن التاسع عشر ليكون نواة صنع المصابيح الموجودة في العصر الحديث.

اختراع المصباح الكهربائي

تم اختراع الضوء الكهربي في أوائل القرن التاسع عشر ولكن كان يستخدم بشكل محدودلتكلفته وعدم استمراريته، ولكن مع التقدم والتطور في أواخر القرن تطور المصباح الكهربي وأصبح أكثر توهجًا وإضاءًة واستمرارًا، وهذه بعض المراحل المهمة في رحلة اختراع المصباح الكهربي عبر القرن التاسع عشر لتسطِّر في النهاية من هو مخترع المصباح الكهربائي الحقيقي: [1]

  • عام 1809، اخترع همفري ديفي الكيميائي الإنجليزي أول ضوء كهربائي، حيث قام ديفي بتوصيل سلكين بالبطارية وربط شريط فحم بين الأطراف الأخرى للأسلاك، فتوهج شريط الكربون المشحون.
  • عام1820، قام وارين دي لا رو بإحاطة ملف بلاتيني في أنبوب مفرغ ومرر تيارًا كهربائيًا من خلاله، مما أنار المصباح ولكن تكلفة البلاتين المعدني الثمين جعلت هذا الاختراع مستحيلاً وغير عملي.
  • عام1850، اخترع إدوارد شيبرد ضوء كهربائي متوهج باستخدام خيوط الفحم.
  • عام1854، اخترع هاينريش غوبل أول مصباح باستخدم خيوط الخيزران المتفحمة والتي وضعت داخل لمبة زجاجية.
  • عام1875، اكتشف ديلا روأنه بإزالة الغازات داخل المصباح سيُسمح للخيط أن يستمر لفترة أطول. [2]
  • عام1875، حصل هنري وودوارد وماثيو إيفانز على براءة اختراع لمصباح كهربائي بقضبان كربون مختلفة الحجم بين أقطاب في اسطوانة زجاجية مملوءة بالنيتروجين.
  • عام1879، اخترع توماس اديسون شعيرة كربون والتي استمرت في الاختراق لمدة أربعين ساعة، ووضع إديسون فتيله في لمبة خالية من الأكسجين، وقد تطور المصباح الذي اخترعه بناءً على براءة الاختراع التي اشتراها من هنري وودوارد وماثيو إيفانز. [3]

شاهد أيضًا: من هو مخترع البطارية وأهم المعلومات عنه

من هو مخترع المصباح الكهربائي

في 21 أكتوبر من عام 1879، عرض توماس اديسون اختراعه لأول مرة وهو عبارة عن مصباح كهربائي ساطع آمن وميسور التكلفة ويسهل إنتاجه، وتم اختبار وتطوير المصباح حتى استمر لمدة 40 ساعة. [2]

لا يمكن اعتبار اديسون هو مخترع المصباح الكهربائي الوحيد إلى حد ما، حيث أن المصباح الذي اخترعه اديسون كان نتيجة سنوات من التعاون والتجارب ولكن منتجه النهائي هو من أحدث ثورة في إضاءة العالم الحديث.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع المذياع

المصباح الذي اخترعه اديسون

أدرك إديسون أن المشكلة في تصاميم المصابيح التي سبقته هي الفتيل، وهي الشعيرة الرفيعة ذات المقاومة الكهربائية العالية، فكانت محاولاته الحثيثة لاختيار فتيل يأخذ فترة أطول عند احتراقه ويكون عمليًا وغير مكلف.

قام أديسون باختبار العديد من المواد التي يمكن استخدامها كفتيل كالقطن والكتان والخشب، حيث اختبر أكثر من 6000 مادة لتحديد أي المواد التي ستحترق لفترة أطول.

اكتشف إديسون وفريقه بعد عدة أشهر أن خيوط الخيزران المتفحمة يمكن أن تحترق لأكثر من 1200 ساعة، وتم استخدام خيوط الخيزران في لمبات إديسون، ومن ثم تم استبدالها بمواد طويلة الأمد في ثمانينيات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. [2]

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الطائرة ذات المحرك

ختاما تناولنا خلال المقال اختراع المصباح الكهربائي وكذلك أجبنا عن تساؤل من هو مخترع المصباح الكهربائي وتناولنا المصباح الذي اخترعه اديسون وكيف تطور.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , the Invention of the Lightbulb , 24/7/2020
  2. ^ livescience.com , Who Invented the Light Bulb? , 24/7/2020
  3. ^ bulbs.com , History of the Light Bulb , 24/7/2020
3803 مشاهدة