من هو مصطفى اديب .. السيرة الذاتية لرئيس الوزراء اللبناني

كتابة دعاء - آخر تحديث: 31 أغسطس 2020 , 18:08
من هو مصطفى اديب .. السيرة الذاتية لرئيس الوزراء اللبناني

من هو مصطفى اديب ؟ من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في لبنان على وجه التحديد، وفي الوطن العربي بشكل عام، بعدما تم الإعلان من قبل رئيس الجمهورية اللبناني عن السعي إلى تشكيل حكومة جديدة بعدما استقالت الحكومة التي كان يرأسها حسان دياب، في مطلع شهر أغسطس 2020 إثر الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ لبنان، وخلف الآلاف من الجرحى والقتلى، والذي هز قلوب العرب جميعًا، بسبب مأساويته.

من هو مصطفى اديب

برز اسم مصطفى أديب في الساحة اللبنانية في الأيام والساعات القليلة الماضية بعدما تم الإعلان عن نية الرئيس اللبناني ميشال عون تكليف رئيس جديد للوزراء من أجل اختيار حكومة وطنية للعمل على وضع خطة لحل المشكلات التي يعاني منها لبنان، وأبرزها مشكلات البطالة التي وصلت إلى مستويات غير  مسبوقة لم تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية بسبب المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، والتي أدت إلى انخفاض قيمة الليرة اللبنانية بما يزيد عن ثمانين بالمائة، بالإضافة إلى كارثة مرفأ بيروت الأخيرة.

مما جعل رئاسة الوزراء في هذا الوقت الصعب الذي يمر به لبنان، من الأمور التي تحتاج إلى رجل ذا كفاءة عالية، وهو ما ارتأته أغلب الأطياف في لبنان في السفر مصطفى أديب.

السيرة الذاتية لمصطفى اديب

عند التعرف على السيرة الذاتية لدولة رئيس الوزراء اللبناني الحالي، و السفير الخاص بدولة لبنان في ألمانيا السابق نجد أنها مسيرة حافلة بالإنجازات المهنية، ومن بين أهم المراحل العملية في حياته:

  • يبلغ مصطفى أديب من العمر 48 عامًا، وقد درس في كلية الحقوق، وبدأ عمله كمدرس للقانون الدولي، والقانون الدستوري والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في فرنسا ولبنان.
  • عمل لفترة طويلة منذ تخرجه في تدريس  القانون الدولي والعلاقات الدولية، حتى تم تعيينه أستاذًا للقانون الدولي في عام 2000 بجامعة بيروت الحربية، وأصبح متفرغًا بها.
  • في عام 2000 عمل كمستشار لرئيس الحكومة اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي.
  • في عام 2013 تم تعيينه في منصب سفير لبنان في دولة ألمانيا.
  • يشغل مصطفى أديب منصب رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي، والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية.
  • يشغل أديب عضوية جمعية خريجي الجامعات الفرنسية.
  • كما أنه عضو في الجمعية العربية للعلوم السياسية.
  • بالإضافة إلى عضويته في الجمعية الدولية للقانون الدستوي.
  • كما يشغل منصب عضوية المرصد من أجل السلم الأهلي الدائم.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد أجبنا من خلاله على سؤال من هو مصطفى اديب ، وما هي أبرز المعلومات حول سيرته الذاتية والمناصب التي شغلها خلال مسيرته المهنية.

289 مشاهدة