هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 09:06 - آخر تحديث : 7 يونيو 2021 , 08:06
هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية، هذا السؤال يطرحه جميع المرضى الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية والذي يُعرف أيضًا باسم قصور الغدة الدرقية، الذي ينتج بسبب عدم قدرة الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية لتلبية احتياجات الجسم، وفي هذا المقال سنتطرق بالتنفصيل للإجابة عن السؤال المطروح، بالإضافة إلا أننا سنتعرف على أعراض المرض وأسبابه، ونجيب عن بعض الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص حول مرض خمول الغدة الدرقية.

أعراض خمول الغدة الدرقية عند البالغين والأطفال

قبل التطرق للحديث عن عنوان مقالنا لهذا اليوم وعن أسباب قصور الغدة الدرقية لا بد لنا من ذكر أهم الأعراض التي تظهر على الأشخاص البالغين أصحاب هذا المرض وهي كالآتي[1]:

  • جفاف الجلد.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • زيادة وزن بدون وجود أسباب لها، أو ايجاد صعوبة في فقدان الوزن.
  • ضعف العضلات.
  • سمنة الوجه.
  • صوت أجش.
  • شعور أكثر بالبرد.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • إعياء.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • تورم الغدة الدرقية.
  • تغييرات في الدورة الشهرية عند المرأة.
  • كآبة.
  • جفاف الشعر وتساقطه.

أعراض خمول الغدة الدرقية عن الأطفال

أما الأطفال فتشمل الأعراض التي تظهر عليهم ما يلي:

  • نمو ضئيل أو معدوم.
  • نعاش شديد.
  • وجه سمين.
  • فتق سري.
  • عادات تغذية سيئة.
  • اليرقان المُستمر أي بياض العينين واصفرار الجلد.
  • تورم اللسان.
  • انتفاخ المعدة.
  • صرخة أجش.
  • إمساك.
  • برودة دائمة بالقدمين واليدين.
  • توتر عضلي منخفض.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وما اسبابها وطرق تشخيصها وعلاجها

أسباب خمول الغدة الدرقية

يُعد السبب الأبرز والأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هو الإصابة بالتهاب  الغدة الدرقية هاشيموتو، وهو التهاب يُصيب الغدة الدرقية ويتسسبب بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتدمرها، بالإضافة لهذا السبب قد تقف عدة أسباب أخرى وراء إصابة الفرد بقصور الغدة الدرقية وهي[1]:

العلاج باليود المُشع

ففي بعض الحالات يصف الطبيب للشخص الذي يُعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية العلاج باليود المُشع، ومع ذلك فإنّ الاشعاع الذي يتعرض له المريض يعمل على تدمير خلايا الغدة الدرقية، مما يُسبب في كثير من الأحيان قصور الغدة الدرقية.

الخضوع لجراحة الغدة الدرقية

في بعض الحالات يفرض الطبيب المُختص على المريض اللجوء لجراحة استئصال الغدة الدرقية، وهذا سبب كافي للإصابة بخمول الغدة الدرقية، ولكن في بعض الحالات يتم استئصال جزء بسيط من الغدة الدرقية، وقد تبقى الغدة المُتبقية قادرة على القيام بعملها الذي يتمثل بإنتاج كمية كافية من الهرمون لتلبية احتياجات الجسم.

استخدام بعض أنواع الأدوية

كبعض أنواع الأدوية التي تُعالج السرطان ومشاكل القلب، والأمراض النفسية، ففي بعض الأحيان يؤدي تناول هذه الأدوية لانخفاض انتاج هرمون الغدة الدرقية، مثال على هذه الأدوية، إنترفيرون ألفا، الأميودارون كوردارون ، وباسيرون، وإنترلوكين.

نقص اليود في النظام الغذائي

فالغدة الدرقية تحتاج اليود لاستكمال عملها في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ومن المؤسف القول بأنّ الجسم لا يُنتج اليود بلا على الإنسان إدراجه في نظامه الغذائي، ومن أهم مصادره ملح الطعام المُعالج ياليود فهو غني باليود، والأعشاب البحرية، ومنتجات الألبان، والبيض، والمحار، وأسماك المياه المالحة.

مشاكل الغدة الدرقية عن المواليد

ففي بعض الأحيان يولد بعض الأطفال بغدة درقية غير مُكتملة أو لا تؤدي عملها بأكمل وجه، وهذا النوع يُعرف طبيًا باسم “قصور الغدة الدرقية الخلقي”.

الحمل

ففي بعض الأحيان تُعاني بعض السيدات من التهاب الغدة الدرقية بعد وضع مولودهن، وهذا النوع يُعرف طبيًا باسم “التهاب الغدة الدرقية التالي للوضع”، فعادةً تُعاني النساء المُصابات بهذا النوع من قصور الغدة الدرقية من زيادة كبيرة وغير اعتيادية في مستويات هرمون الغدة الدرقية يتبعها انخاض كبير وحاد في إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

العلاج الإشعاعي لمنطقة الرقبة

ففي بعض الحالات يبلجأ الطبيب لإخضاع مرضى السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية إشعاعًا للرقبة، يتسبب هذا الإشعاع للمريض بتلف خلايا الغدة الدرقية، مما يجعل مُهمة الغدة الدرقية في انتاج الهرمونات أكثر صعوبة.

شاهد أيضًا: أعراض الغدة الدرقية الخاملة … مخاطر عدم علاج خمول الغدة الدرقية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

يتم علاج خمول الغدة الدرقية باستخدام أدوية  تَحل محل هرمونات الغدة الدرقية التي عجزت الغدة الدرقية عن إنتاجها، وهذا يعني أنّ الأدوية لا تُصحح مرض خمول الغدة الدرقية عند كثير من الأشخاص بل هي فقط تُقلل الأعراض المُزعجة أو تُخففها.

وبمجرد استعادة مستويات الهرمون فمن المرجح أنّ تختفي الأعراض أو تقل بعد عدة أسابيع ويبدأ المريض بالشعور بالراحة، لذلك من المهم متابعة اختبارات الدم لمراقبة التقدم في العلاج، وبناءًا على هذه الاختبارات خطة علاج لمعالجة الأعراض بشكل أفضل وهذا يستغرق وقت طويل، ففي معظم حالات الإصابة بخمول الغدة يجب على المصابون الاستمرار بالعلاج طوال حياتهم ، وقد يزيد الطبيب الجرعة بما يراهُ مناسبًا لتطورات الحالة.

لذلك يجب على المُصاب عمل اختبارات سنوية لمراقبة مستويات الغدة في الدم، وإذا كانت هذه المستويات تُشير أنّ الدواء لا يعمل كما ينبغي سيقرر الطبيب تعديل الجرعة لتحقيق التوازن.

خلاصة القول بأنه في أغلب الحالات يكون خمول الغدة الدرقية هو حالة تستمر طوال الحياة[2].

شاهد أيضًا: علاج خمول الغدة الدرقية … علامات مبكرة تؤشر بوجود خلل في الغدة الدرقية

أسئلة يطرحها المُصابون بخمول الغدة الدرقية

بالإضافة للسؤال المطروح كعنوان للمقال وهو هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية، هناك مجموعة من الأسئلة المُتكررة  التي قد يسألها الأشخاص الذين يعانون من من خمول الغدة الدرقية وهي كالآتي[3]:

هل يمكن أنّ يختفي خمول الغدة الدرقية من تلقاء نفسه؟

نعم، يمكن حدوث ذلك في بعض الحالات الخفيفة، التي تتلاشى أعراض المرض بعد وقت قصير من العلاج، ولكن في الحالات التي لديها مستويات مُنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية فإنّ خمول الغدة الدرقية هي حالة سترافقهم طوال حياتهم لذلك يتوجب عليهم الانتظام بالأدوية الموصوفة من قِبل طبيبهم.

هل تساعد بعض الأطعمة في علاج خمول الغدة الدرقية؟

تساعد الأطعمة المحتوية على اليود في تحسين إنتاج هرمونات الغدة الدرقية كالأعشاب البحرية الصالحة للأكل، البيض ومنتجات الألبان، المأكولات البحرية والدواجن واللحوم، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الأطعمة في العلاج، فالطريقة الطبية الأكثر موثوقية هي الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

ماذا يحدث إذا تم إهمال علاج قصور خمول الغدة الدرقية؟

من المؤسف القول بإنّ خمول الغدة الدرقية قد يصبح حالة طبية خطيرة في حال أهملَ المُصاب العلاج، لتتطور الأعراض لديه وتصبح أكثر حدة ويمكن أن تشمل، وجود مشاكل في القلب، مشاكل في الصحة النفسية، تضخم الغدة الدرقية، مواجهة صعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات قد تتطور الحالة المرضية لحالة طبية خطيرة تُسمى غيبوبة الوذمة المخاطية، وتحدث عند إهمال المريض علاج خمول الغدة الدرقية.

هل يؤدي علاج خمول الغدة الدرقية لفقدان الوزن المُكتسب؟

ذكرنا فيما تقدّم أنه من أعراض الإصابة بخمول الغدة الدرقية زيادة الوزن، ولكن نود أنّ نطمئن جميع الذين يعانون من هذه الحالة بأنه عند الالتزام بالعلاج يجب أنّ يبدأ الوزن بالانخفاض، ومع ذلك يُنصح دائمًا باتباع نظام غذائي صحي للتحكم بالسعرات الحرارية واللجوء لممارسة الرياضة.

من الأكثر تعرضًا لخمول الغدة الدرقية؟

يمكن أن يؤثر خمول الغدة الدرقية على جميع الأعمار والأعراق والأجناس دون استثناء، ولكن تُعد هذه الحالة شائعة بين النساء اللواتي تجاوزن سن الـ 60، وهو حالة أكثر شيوعًا عن النساء بشكل عام أكثر من الرجال، إذا تُصاب به معظم النساء بعد انقطاع الطمث.

هل يمكن أنّ يُسبب خمول الغدة الدرقية ضعف الانتصاب؟

في بعض الحالات قد يكون هناك ارتباط بين خمول الغدة الدرقية غير المُعالج وبين ضعف الانتصاب لدى الرجال، وهذه الحالة تحدث عندما يكون سبب خمول الغدة الدرقية مُرتبط بوجود مُشكلة في الغدة النخامية، مما قد يُسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن في معظم الحالات يُساعد علاج خمول الغدة الدرقية في علاج ضعف الانتصاب.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار حبوب الغدة الدرقية

علاجات طبيعية لخمول الغدة الدرقية

ذكرنا فيما تقدّم أنّ العلاج الأهم لخمول الغدة الدرقية هو الالتزام بتناول الأدوية التي تحل بديلًا عن هرمون الغدة الدرقية، ولكن في بعض الحالات قد تساهم العلاجات الطبيعية بإعطاء نتائج جانبية أقل وهي إضافات لخطة العلاج، وهذه البدائل هي[4]:

فيتامين ب

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمونات الغدة الدرقية في اخفاض مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، لذلك من الممكن أنّ يساعد تناول مكمل فيتامين ب 12 في علاج بعض الآثار الجانبية التي يُسببها خمول الغدة الدرقية، ويوجد فيتامين ب في الأطعمة التالية:

  • الحليب.
  • البيض.
  • السمسم.
  • الفول والبازيلاء.
  • الجبنة.
  • التونة.
  • نبات الهليون.

السيلينيوم

وهو عنصر نادر يلعب دون مهم في استقلاب هرمون الغدة الدرقية، وتحتوي معظم الأطعمة عليه مثل:

  • لحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب.
  • الجوز البرازيلي.
  • الديك الرومي.
  • التونة.

نظام غذائي خال من السكر

يُمكن أنّ يزيد السكر والأطعمة المُصنعة من زيادة الالتهاب في الجسم، فيؤدي الالتهاب إلى إبطاء انتاج هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي لتفاقم أعراض المرض، بالطبع نحن نُدرك أنه ليس من السهل اتباع نظام غذائي خالٍ من السكر، ولكن الفوائد الايجابية التي تعود على صحة الغدة الدرقية تستحق عناء التجربة.

نظام حمية خال من الغلوتين

لا تدعم الدراسات الربط بين اتلاع نظام غذائي خال من الغلوتين وبين تحسن حالة المُصاب بمرض خمول الغدة الدرقية، ولكن أظهرت تجارب العديد من الأشخاص المصابون بخمول الغدة الدرقية بتحسن بعد التخلص من تناول القمح وجميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

ولكن العيب في اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين يكمن بأنّ تكلفة شراء أطعمة صحية خالية من الغلوتين مُرتفعة.

البروبيوتيك

وجدت بعض الدراسات وجود ارتباط بين الاصابة بخمول الغدة الدرقية والحركة المعدية المعوية وهذا قد يُسبب فرط نمو جرثومي صغير في الأمعاء وأبرز أعراض ذلك الإصابة بالإسهال.

إذ تحتوي مكملات البروبيوتيك على بكتيريا حية قد تساهم في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء، وبالإضافة لهذه المكملات تحتوي بعض الأطعمة على البروبيوتيك كالأطعمة المُخمرة، والزبادي وبعض أنواع الجبن.

وبعد أنّ تحدثنا عن العلاجات الطبيعية التي قد تساهم في المساعدة في علاج خمول الغدة الدرقية لا بد التنويه لضرورة التحدث مع الطبيب المُختص واستشارته قبل تناول أي مُكمل غذائي.

شاهد أيضًا: علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب .. علاج كسل ونشاط الغدة الدرقية

وبهذا نكون قد قدّمنا جواب كافي على سؤالنا هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية، وتطرقنا للحديث عن المرض من جميع النواحي، لننوه في النهاية أن خمول الغدة الدرقية ليس مرض عارض بل مرض دائم يُلازم المريض طوال حياته في أغلب الحالات لذك يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المُختص والمتابعة معه.

المراجع

  1. ^ webmd , Hypothyroidism (Underactive Thyroid) , 6/6/2021
  2. ^ healthline , Everything You Need to Know About Hypothyroidism , 6/6/2021
  3. ^ my.clevelandclinic , Hypothyroidism , 6/6/2021
  4. ^ healthline , 5 Natural Remedies for Hypothyroidism , 6/6/2021
70 مشاهدة