أحاديث ليلة النصف من شعبان

أحاديث ليلة النصف من شعبان

أحَاديث لَيلة النّصف مِن شَعبان؟ ليلة النصف من شعبان هي من الليالي التي يكثر فيها اللغط بخصوص وجود أدعية أو عبادات خاصة تؤدى فيها، حيث يتداول الناس فيما بينهم العديد من الأحاديث التي تخصص النّصف مِن شَعبان بعبادات وطاعات وصلوات، فهل هناك أحاديث صحيحة في هذه الليلة؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

أحاديث ليلة النصف من شعبان

لم يرد أي أحاديث صحيحة عن لَيلة النصْف مِن شَعَبان، ولكن ورد أحاديث كثيرة ضعيفة وموضوعة، وورد حديث حسن، وهو ورد عن أبو موسى الأشعري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ تعالى لَيطَّلِعُ في ليلةِ النصفِ من شعبانَ، فيغفرُ لجميعِ خلْقِه، إلا لمشركٍ أو مشاحنٍ)[1]، وبعض العلماء قالوا: بأنه لم يرد أي أحاديث لا صحيحة ولا حَسَنة عن ليلة النصف من شعبان، ومنهم ابن باز، وأما فيما يخص فضائل ليلة النصف من شعبان، فقد اختلف العلماء فيما إذا كان هناك فضائل خاصة بها، ومنهم من قال إنها ليس لها أي فضائل، وأنها ليلة مثل باقي الليالي، وأما ما يخص تخصيص ليلة النصف من شعبان بأي أعمال خاصة أو عبادات، فإن هذا لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا في أي حديث صحيح، فلا يجوز تخصيص النصف من شعبان بأي طاعات أو عبادات أو صلاة مخصوصة أو صيام.[2]

اقرأ أيضًا: أحاديث نبوية عن الصدقة

بذلك؛ تم التعريف في أحَاديث ليلَة النّصف من شعبَان حيث وضحنا فيما إذا كان هناك أحاديث صحيحة في ليلَة النّصف من شَعبان، وذكرنا رأي ابن باز وغيره من العلماء في الأحاديث الواردة في هذه الليلة.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان؟

    الاحتفال بالنصف من شعبان هو بدعة من البدع التي أحدثها الناس، لذا لا يجوز الاحتفال بهذه الليلة لأن النبي لم يحتفل بها ولا الصحابة من بعده.

  • هل ترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان؟

    لم يرد أحاديث صحيحة تدل على أن الأعمال ترفع إلى الله تعالى في ليلة النصف من شعبان.

  • هل هناك أحاديث في ليلة النصف من شعبان عند ابن باز؟

    ليس هناك أي أحاديث صحيحة عن ليلة النصف من شعبان، وكل ما ورد من أحاديث عن هذه الليلة هي أحاديث موضوعة وضعيفة.

  • ما هي الأمور التي صحّت في ليلة النصف من شعبان عند ابن عثيمين؟

    ليلة النصف من شعبان هي ليلة مثل غيرها من الليالي، ولا يجوز تخصيصها بصيام أو قيام أو صلاة معينة ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي أمور خاصة بهذه الليلة.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , ، أبو موسى الأشعري ، الألباني ،صحيح الجامع ، 1819 ، حسن 
  2. ^ islamonline.net , ليلة النصف من شعبان : 3 أسئلة عن فضلها وحكم إحيائها , 24/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *