أعشاب تنزل الدورة المتجمدة

أعشاب تنزل الدورة المتجمدة

أعشاب تنزل الدورة المتجمدة تساعد في التخلص من تجلط الدم الذي يؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، أو نزولها وبقاء أجزاء من الدم في الرحم لم تنزل بعد، والدورة الشهرية هي عبارة عن عملية هدم لجدار الرحم، وما فيه من أنسجة وخلايا عند عدم حدوث الحمل وتلقيح البويضة، وفي بعض الأحيان تشعر المرأة بعدم النزول الكامل للدورة الشهرية بسبب تجلط الدم وتجمده، وفي موقع محتويات نتعرف على أفضل الأعشاب التي تساعد في نزول الدورة.

أعشاب تنزل الدورة المتجمدة

يمكن للمرأة التعرف على الدم المتجلط في الرحم من خلال نزول تكتلات متجمدة من الدماء في وقت نزول الدورة الشهرية، كما تشعر المرأة في كثير من الأحيان بتقلصات وآلام غير معتادة تستمر معها طوال فترة الحيض وليس في بدايته فقط، وهناك العديد من الأعشاب والطرق الطبيعية التي تساعد في تنظيف الرحم وإنزال كل الدم المتجمد فيه، وفيما يلي نتعرف على أفضل أعشاب تنزل الدورة المتجمدة:[1]

عشبة القراص الكبير

تعتبر عشبة القراص الكبير من الأعشاب التي تساعد في إنزال الدور المتجمدة عند المرأة من خلال تنظيف الرحم وتقليل الهرمونات الذكورية في جسم المرأة، وتساعد العشبة أيضًا في تنظيم مواعيد الدورة وضبطها بشكل طبيعي.

يتم إعداد العشب من خلال نقع عدة زهور من العشبة في الماء من الليل إلى الصباح ومن ثم غلي هذه الزهور مع الساق وتصفيتها وشربها أو إضافتها إلى الطعام المفضل، وينصح الخبراء بعد تناول أوراق العشبة طازجة دون طهي حتى لا تسبب اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي.

عشبة النمام البري

عشبة النعناع البري، والتي تعرف أيضًا بالنعناع طويل الورقة تساعد في نزول الدم المتجلط في رحم المرأة وتعمل على تنظيف الرحم بشكل كامل وسريع، كما تحتوي العشبة على مضادات الالتهابات التي تساعد في تطهير الرحم، كما تساعد في تحفيز نزول البويضة في موعدها.

ويمكن إعداد العشبة للتناول من خلال غلي القليل من أوراق النبات وطحنه؛ ومن ثم إضافة إلى الطعام، أو من خلال غلي القليل منه في الماء وتحليته بالعسل وشربه.

اعشاب تنزيل الدورة

أعشاب القطيفة

تساعد أعشاب القطيفة في إنزال الدم المتجمد في الرحم وتنظيف الجدار الداخلي لله، كما تساعد العشبة في تنظيم الهرمونات في جسم المرأة وزيادة سيولة الدم لديها، يتم تناول العشبة من خلال غلي بعض زهور البنات في الماء، ومن شربه مرتين في اليوم طوال فترة الدورة الشهرية، والنبات من الأعشاب المنشطة للجسم والدورة الدموية، ومن المهم للحامل تجنب شرب تلك العشبة خلال فترة الحمل كونها قد تسبب الإجهاض لا سيما في شهور الحمل الأولى.

شاهد أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

مسحوق القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب الصديقة للمرأة على وجه الخصوص، فهي تساعد في زيادة سيولة الدم؛ ومن ثم زيادة وتسريع تخلص الرحم من الأنسجة والخلايا على جداره الداخلي، وتساعد القرفة أيضًا في التخفيف من آلام متلازمة الحيض والتي تصيب الكثير من النساء والفتيات في بداية الدورة أو قبيل نزول الدم، وتساعد أيضًا القرفة في تحسين الحالة النفسية للمرأة خلال فترة الحيض وتقليل التقلبات المزاجية بسبب التغيرات الهرمونية.

يتم تناول القرفة من خلال رش القليل منها على الطعام كتوابل لتحسين الطعم، أو من خلال غلي ملعقة من مسحوق القرفة في الماء؛ ومن ثم إضافة الحليب إليها وشربها خلال فترة الحيض، ويوجد في الصيدلية مكمل غذائي للقرفة يمكن تناول كبسولتين منه كل يوم.

نبات البقدونس

البقدونس من النباتات الخضراء التي تستعمل في الكثير من الأكلات ووصفات الطعام، ويساعد البقدونس عند تناوله خلال فترة الدورة الشهرية في نزول الدم المتجلط وتخفيف آلام وتقلصات الحيض، وعند تناول مغلي البقدونس فهو أيضًا يساعد في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة وتقليل آلام الكليتين.

يمكن تناول المقدونس من خلال إضافته أخضر على السلطة، أو من خلال غلي حزمة منه في كمية مناسبة من الماء وشربه على مدار اليوم لا سيما في الصباح الباكر.

شاهد أيضًا: افضل مسكن للدوره ونصائح مفيدة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أشهر أنواع الأعشاب المفيدة للمرأة خلال فترة الحيض، فالزنجبيل يعمل على تنشيط عضلات الرحم وتحفيزها للانقباض؛ ومن ثم تسريع نزول الدم والتخلص من بقايا الأنسجة والدماء المتجمدة في الرحم، كما يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظام مواعيدها.

يمكن تناول الزنجبيل في شكله الطازج وتقطيعه على الطعام، أو من خلال غلي ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء وتحليته بعسل النحل وشربه عدة مرات في اليوم خلال فترة الدورة الشهرية.

خلطة لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض

تنظيف الرحم من بقايا الدم المتجمد من الأمور التي تساعد في التسريع بالحمل وعلاج تأخر الإنجاب على الرغم من عدم وجود موانع للحمل عند الرجل أو المرأة، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في نزول الدورة المتأخرة وتنظيف الرحم بشكل طبيعي، وفيما يلي نتعرف على مكونات تلك الوصفة:

المكونات

يمكن الحصول على مكونات الوصفة لتنشيط المبيض وتنظيف الرحم من البيت، وتتمثل المكونات فيما يلي:

  • ملعقة كبيرة من نشا الأرز أو الذرة.
  • ملعقة كبيرة من الكمون.
  • مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ربع ملعقة من نبات المر.
  • ملعقة من القرفة.

طريقة تحضير خلطة تنظيف الرحم

يمكن تحضير الوصفة في المنزل بشكل سريع وذلك كما يلي:

  • مزج كل من الكمون بعد طحنه والنشا وزيت الزيتون والمر والقرفة والتقليب الجيد للمكونات حتى تتجانس.
  • وضع الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق؛ ومن ثم الاحتفاظ به في الثلاجة.
  • كل يوم خلال فترة الدورة الشهرية يتم خلط ملعقة من الخليط على كوب من الماء الساخن وشربه.

شاهد أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

علاج الدورة الشهرية المتأخرة

هناك بعض الطرق الفعالة التي تساعد في علاج الدورة الشهرية المتأخرة والتسريع في نزولها، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • التوسيع والكشط: يلجأ الطبيب في الكثير من الأحيان إلى التوسيع والكشط لجدار الرحم الداخلي بعد عمليات الإجهاض وسقوط الجنين، فيقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم؛ ومن ثم إدخال أداة طبية خاصة تعمل على إزالة الأنسجة والدم المتجمد العالق بجدار الرحم، وهو الأمر الذي يساعد في إعادة مواعيد الدورة الشهرية إلى انتظامها الأصلي.
  • التبخير المهبلي: من خلال القيام بالتبخير المهبلي (Vaginal steaming) يمكن تنشيط الدورة الدموية في الجسم والتسريع من نزول الدورة بشكل طبيعي، ويمكن للمرأة تبخير المهبل من خلال صب كوب من البابونج أو الريحان الطازج أو الجاف في وعاء من الماء المغلي، ومن ثم الانتظار دقيقة، وبعدها تقوم المرأة بالوقوف فوق الماء المغلي، وتجعل البخار المتصاعد من الوعاء يصل إلى المهبل ومنه إلى داخل الرحم.

علاج الدورة المتأخرة

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك عدد من العوامل التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عند المرأة وعدم نزولها في موعدها الطبيعي، ويمكن التعرف على تلك الأسباب فيما يلي:[2]

  • الإجهاد والتعب غير الطبيعي الذي قد تتعرض له المرأة في بعض الأحيان.
  • التوتر والقلق النفسي والتعرض لبعض الضغوط العصبية لاسيما للمتزوجة حديثًا، وترغب في الحمل السريع والإنجاب.
  • السمنة وزيادة الوزن، والتي تؤثر على توازن الهرمونات في جسم المرأة وقد تتسبب في تراكم الدهون حول المبيض وجدار الرحم الداخلي.
  • النحافة الشديدة والفقد السريع للوزن نتيجة الحمية الغذائية القاسية أو فقدان الشهية للطعام.
  • الإسراف في ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي قد تؤثر على هرمونات الجسم.
  • الإصابة بأمراض السرطان؛ ومن ثم التعرض للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي الذي يسبب الكثير من التغيرات في جسم المرأة.
  • نقص نسبة الحديد في الدم والإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة.

شاهد أيضًا: ما سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

نصائح تساعد في نزول الدم المتجمد

هناك عدد من النصائح التي تساعد في نزول الدم المتجمد في الرحم؛ ومن ثم ضبط فترة الدورة الشهرية وكمية الدم النازل فيها، ومن هذه النصائح ما يلي:[3]

  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  • الإكثار من تناول المشروبات الدافئة خلال فترة الدورة الشهرية وتجنب المشروبات الباردة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والألياف الطبيعية والمعادن المغذية للجسم.
  • تجنب تناول المشروبات الحمضية أو الإكثار من الأطعمة ذات المحتوى الحمضي المرتفع خلال فترة الدورة الشهرية.
  • الحصول على قدر مناسب من الراحة والنوم وعدم بذل الكثير من الجهد قبيل موعد الدورة أو خلال فترة نزولها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أعشاب تنزل الدورة المتجمدة مثل البقدونس والزنجبيل والقرفة، وتعرفنا على خلطة تساعد في نزول الدورة الشهرية وتنظيف الرحم، كما تعرفنا على أسباب تأخر الدورة الشهرية وأهم النصائح التي تساعد في نزول الدورة في مواعيدها.

المراجع

  1. ^ jafariacupuncture.com , HERBS FOR MENSTRUAL CRAMPS: TOP 10 BEST HERBS FOR RELIEVING CRAMPS DURING MENSTRUATION , 30/08/2022
  2. ^ healthline.com , Why Is My Period Late? 8 Possible Reasons , 30/08/2022
  3. ^ healthpartners.com , 13 ways to stop period cramps , 30/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *