ادعية اخر الليل مكتوبة وبالصور

ادعية اخر الليل مكتوبة وبالصور

ادعية اخر الليل مكتوبة وبالصور هي من السنن النبوية الشريفة التي ينبغي على كلّ مسلمٍ أن يتّبعها لينال بها الأجر عظيم عند ربّ العالمين، كما يعدّ الوقت الأخير من الليل من الأوقات التي يستجيب فيها الله -سبحانه وتعالى- الدعاء، خاصّةً أنّ في تلك الفترة من الليل لا يستيقظ بها إلا الصالحين والمقرّبين إلى ربّهم عزّ وجلّ، لذا يهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم الأدعية للدعاء بها آخر الليل.

أوقات إجابة الدعاء

قبل الخوض في ذكر ادعية اخر الليل لا بدّ من ذكر أفضل الأوقات التي ينبغي على المسلم أن يتحرّاها من أجل إجابة الدعاء، فقد شرع الدّين الإسلاميّ الدعاء للمسلمين، وقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الدعاء هو العبادة، ومن الأوقات الهامّة لاستجابة الدعاء:[1]

  • ليلة القدر: لما ورد في الصحيح عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي“.[2]
  • جوف الليل: لما ورد في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له“.[3]
  • دبر الصلوات الخمس: حيث روى أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: “قيل يا رسولَ اللهِ! أيُّ الدعاءِ أسمَعُ؟ قال جوفُ الليلِ الآخرِ ودبرُ الصلواتِ المكتوباتِ“.[4]
  • بين الأذان والإقامة: كذلك ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لا يردّ الدعاءُ بين الأذانِ والإقامةِ“.[5]
  • عند النداء للصلاة والتحام الصفوف في المعارك: عن سهل بن سعد -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثِنْتانِ لا تُرَدَّانِ –أو: قلَّما تُرَدَّانِ-: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، وعند البأسِ، حين يُلحِمُ بعضُهم بعضًا“.[6]
  • عند نزول المطر: كذلك روى سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ“.[7]
  • ساعة من الليل: عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “في اللَّيلِ ساعةٌ لا يوافِقُها رجلٌ مسلمٌ يسأَلُ اللهَ خيرًا مِن الدُّنيا والآخرةِ إلَّا أعطاه إيَّاه“.[8]
  • ساعة الجمعة: حيث روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “وفي الـجُمُعةِ ساعَةٌ لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسلِمٌ قائِمٌ يُصلِّي يَسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أَعْطاه إيَّاه“.[9]
  • دعاء التعار من الليل: عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَنْ تعارَّ مِنَ الليلِ ، فقال حينَ يستيقظُ : لَا إلهَ إلَّا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ لَهُ ، لَهُ الملكُ ، ولَهُ الحمدُ ، يُحْيِي ويميتُ ، بيدِهِ الخيرُ ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ ؛ سبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ، ثُمَّ قال : اللهمَّ اغفرْ لي ، أوْ دعا اسْتُجِيبَ لَهُ ، فإِنْ قام فتوضَّأَ ثُمَّ صلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ“.[10]

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

ادعية اخر الليل مكتوبة

إن الدعاء هو عبادة كغيرها من العبادات،ولعلّها من أحبّ العبادات إلى الله سبحانه وتعالى ففي الدعاء قرب من الله عزّ وجل، حيث نلجأ لله وندعوه بكل ما نريد، وفيما يأتي نقدّم لكم ادعية اخر الليل مكتوبة:

  • اللهم إني أسألك يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين أن ترزقني السعادة والصبر والفرح لقلبي اللهم اجعلني من أقرب عبادك إليك ومن الصالحين واللذين تكرمهم بجنتك والفردوس الأعلى يا أكرم الأكرمين، اللهم وأعتق رقابنا ، واغفر ذنوبنا ، واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد على الظمأ ، يا حبيب قلوبنا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك يا رب السموات والأرض أن تبدل لي ذنوبي إلى حسنات، وحزني إلى فرح وسعادة، وهمومي لراحة البال وأحلامي إلى واقع يا رب العالمين، اللهمّ يا كاشِفَ كُلّ ضُرّ وبَليّة ، ويا عالمَ كُلِّ خَفيّة ، يا أرحمَ الراحمين . اللّهُمَّ إنّكَ تَعلمُ سِرّي وعَلانِيتي ، فاقبل معذِرتِي ، وتَعلَم حاجَتي فأعطِني سُؤلي ، وتَعلَمُ ما في نفسِي فاغفِر لي ذُنوبي.
  • اللهم إني أسألك أن توفقني في حياتي وتسهل لي أموري واغفر لي واعفو عني، اللهم ارزقني المال الحلال والجنة، واشرح لي صدري يا رب العالمين، اللهُمَّ يا راحِمَ عَبرتِي ، يا مُقيلَ عَثرتي ، يا رُكني الوثيق ، ويا مَولايَ المُشفق ، ويا رَبَّ البيتِ العَتيق ، يا فارجَ الهمّ ، وكاشِفَ الغَمّ ، ويا مُنزِلَ القَطرِ ، ويا مُجيبَ دَعوةِ المضطرّين ، يا رحمَنَ الدنيا والآخرةِ ورَحيمَهما، ارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمةِ من سواك يا ربّ العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، أن لا تدع لي عندك حاجة أو أمنية إلا وحققتها لي واستجبت مني كل ما دعوت إليك به يا أكرم الأكرمين، اللهُمَّ أنتَ أحقُّ مَن ذُكر ، وأحقُّ مَن عُبِد ، وأنصرُ مَن ابتُغِيَ ، وأرأفُ مَنْ ملَكَ ، وأجودُ مَن سُئل ، وأوسعُ مَن أعطى . اللهم ! حُجّتي حاجَتي ، وعُدَّتي فَاقَتي ، وأنتَ رَجائي فارحمني.
  • اللهمّ إنّي أسألكَ أن تبلّغنِي ما أود وأنت أعلم به مني، اللهمّ اجعل دعوتي لا تردّ وافتح لي باب الرّزق والفرح والجنّة لا يسدّ يا أكرم الأكرمين، اللهُمّ إنّي أستغفِرُكَ مِن كُلِّ ذنبٍ ، إنّك أنتَ ربي ، لا إله إلاّ أنتَ ، وأنا عبدُك الأثيمُ ، يا مَن لا تَضرّه مَعصيتي ، ولا تنفعُه طاعتي ، إنّي ظلمتُ نفسِي بجهلي ، واعترفتُ بذنبي، وتُبتُ إليكَ مِن إصراري وتَفريطِي ، فاغفِر لي ، فإنّه لا يغفِرُ الذنُوبَ إلاّ أنتَ ، فَصَلِّ يَا رَبِّ وَسَلِّم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنا محمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ سَيِّدِنا محمَّدٍ ، وَاغفِر لي يَا خَيرَ الغَافِرينَ.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

دعاء آخر الليل

في آخر الليل حيث يكون البعض غافلًا  عمّا قد يزيده رونقًا في حياته كذلك عن الكثير من الخير والبركة، و هنالك البعض أيضًا يستيقظ ويصلي ويدعو لله -عزّ وجلّ- بما فتح الله عليه من الدعاء فيستجيب له المولى سبحانه وتعالى، وبعد الخوض في ذكر ادعية اخر الليل مكتوبة لا بدّ من ذكر المزيد من دعاء آخر الليل فيما يأتي:

  • اللهم إني استودعتك أفراد عائلتي فأحفظهم لي من كل شر ومكروه قد يمسهم ويؤذيني يا أكرم الأكرمين، يا ذا العفوِ والإحسانِ أسألك وعفوَك الذي كنتُ أرجُوه ! فيا مَن هُو غنِيٌّ عَن عَذابنا ونحن مُفتقِرين إلى عفوِه ورحمتِه اغفِر لنا، وارحمنا واقبلنا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والستر والهداية اللهم اجعلني من أقرب عبادك الصالحين لك إنك على كل شيء قدير، يا مَن أظهرَ الجميلَ ، وسَترَ القبيح ، يا مَنْ لا يُؤاخذُ بالجريرةِ ، ولا يَهتِكُ السترَ ، يا حَسنَ التجاوُز ، يا واسعَ المغفرة ، يا باسطَ اليدينِ بالرحمة ، يا صاحِبَ كُلِّ نجوى ، يا مُنتهَى كُلّ شَكوى ، يا كريمَ الصفحِ يا عَظيمَ المنِّ ، يا مُبْتدئ النعمِ قبلَ استحقاقِها ، يا ربَّنا ويا سيّدَنا ، ويا مَولانا ، ويا غايةَ رغبتِنا ، أسألُك يا الله ألاّ تَشوِيَ خَلقي بالنار.
  • اللهم إني أسألك أن تجعلني من أهل جنتك ومن الضاحكين والمستبشرين بها والشاربين من عينها والآكلين من ثمارها والمتمتعين تحت شجرها وظلالها يا رب العالمين، فالحمدُ لله الذي هو رَجاؤنا حِينَ تَسُوءُ ظُنُونُنا بأعمالِنا ، الحمدُ لله الذي يَكشِفُ ضُرّنا وكربَنا ، الحمدُ لله الذي يجزِي بالإحسانِ إحساناً ، الحمدُ لله الذي يجزِي بالتقصيرِ عَفواً الحمدُ لله الذي يجزِي بالصبرِ نجاةً.
  • اللهم بارك لي فيما رزقتني وما أكرمتني به، اللهم أدم علي نعمك التي لا تعد ولا تحصى، واغنيني بفضلك عمن سواك يا كريم، اللهُمّ دُلّنا بكَ عليك ، وارحم ذُلّنا بينَ يديك ، واجعَل رغبتَنا فيما لدَيك ، ولا تحرِمنا بذنوبِنا ، ولا تطرُدنا بعيوبِنا.
  • اللهم اجعلني ممن عفوت عنهم وغفرت لهم ذنوبهم وأبدلتها لحسنات، واجعلني ممن أكرمتهم بجنتك والفردوس الأعلى إنك على كل شيء قدير، اللهم فرجك القريب ، ومعروفك القديم ، وعادتك الحسنة.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

دعاء جوف الليل للرزق

إن الدعاء هو صلة وصل بين العبد وخالقه سبحانه وتعالى، حيث شرع الله تعالى الدعاء للعبد في كلّ وقتٍ وحين، فيطلب منه ما يحتاج من أمور الحياة المختلفة ومنها الرزق، وبعد الخوض في ذكر أدعية آخر الليل مكتوبة لا بدّ كم ذكر دعاء جوف الليل للرزق فيما يأتي:

  • اللهم يا كريم أسألك أن ترزقني أنا وعائلتي ومن أحب الطمأنينة والسكينة في النفس وراح البال، وارزقنا الصحة والعافية السليمة من كل مرض وتعب يا رب العالمين.
  • اللهم إني أرفع يدي إليك وأسألك برحمتك أن ترزقني بشروق سعادة لا يغيب عني وعن عائلتي ومن أحب يا كريم.
  • اللهم إني أسألك برحمتك أن ترحمني وتعفو عني وترزقني الجنة والفردوس الأعلى إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ارزقني أنا ومن أحب رزقًا حلالًا طيبًا وبارك لنا فيه يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا ذو الجلال والإكرام ارزقنا مالًا حلالًا مبارك فيه دون كد يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني حلالك واغنيني بفصلك عمن سواك يا كريم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترزق قلبي السعادة عن كل حزن مضى وارزقني راحة البال وفرج لكل هم يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء آخر الليل قصير

إن الدعاء لله ملجئنا في المحن، خاصة في الأوقات المناسبة التي يستجاب بها الدعاء، مثل يوم الجمعة أو عند نزول المطر وكذلك ادعية اخر الليل مكتوبة، وفيما يأتي دعاء آخر الليل قصير:

  • اللهم إني أسألك الرد على ما أدعوك به يا أرحم الراحمين، اللهم فرج همي وبدل حزني إلى فرح ليس له نهاية يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء أسألك بأسمائك الحسنى أن تستجب لي دعواتي، اللهم اعطني السعادة لقلبي وتحقيق أمنياتي والفرج لهمومي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك أن لا تدع بقلبي يأس وحزن، واجعل الأمل بك وحدك يا رحيم، اللهم إني أعوذ بك من سوء حظي وحزني وقلة صبري.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، أكرمني بجنة عرضها السماوات والأرض يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني أنا وأحبتي الرزق الحلال والأمن والأمان والطمأنينة والسكينة، والعفو والعافية.
  • اللهم إني أسألك يا ذو الجلال والإكرام أن تمطر علي وعلى كل من أحب فرحًا ورزقًا حلالًا طيبًا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك أن لا تحزنني على ما فات واجعل الفرح والسعادة والسرور هو كل ما آت إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضًاادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

دعاء آخر الليل مستجاب

كذلك الخوض بذكر ادعية اخر الليل مكتوبة يدفعنا إلى ذكر بعض الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى في آخر الليل فيما يأتي:

  • اللهم إني استودعتك أدعيتنا التي فاضت بها قلوبنا، فاستجب لنا يا كريم، اللهم إني أسألك أن تبشرنا بما يفرحنا وأنت خير المبشرين، اللهم اجعلنا من الذين من الذين تفكرون فاعتبروا ونظروا فأبصروا وسمعوا فتعلقت قلوبهم بالمنازعة إلى طلب الآخرة حتى أناخت وانكسرت عن النظر إلى الدنيا وما فيها ففتقوا بنور الحكم ما رتقه ظلمُ الغفلات وفتحوا أبواب مغاليق العمى بأنوار العمى بأنوار مفاتيح الضياء وعمّروا مجالس الذاكرين بحسن مواظبة استيدام الثناء يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تزرع الفرح والسعادة في قلوبنا، اللهم اجعل لنا من كل خير نصيب يا رب العالمين، اللهم اجعلنا من الذين تراسلت عليهم ستور عصمة الأولياء وحصّنت قلوبهم بطهارة الصفاء وزيتنها بالفهم والحياء وطيرت همومهم في ملكوت سماواتك حجابا حتى تنتهي إليك فرددتها بظرائف الفوائد اللهم اجعلنا من الذين سهل عليهم طريق الطاعة وتمكنوا في أزمة التقوى ومنحوا بالتوفيق منازل الأبرار فزينوا وقرّبوا وكرموا بخدمتك.
  • اللهم إني أسألك يا ذو الجلال والإكرام أن تيسر لي ما تعسر من أموري وفرج همي واعفوا عني، وطهر قلبي واغفر لي ذنبي إنك وحدك قادر على كل شيء.
  • اللهم إني أسألك أن تزرع بنا راحة بال دائمة وفرح لا ينتهي وأمل لا ينقطع، يا رب أسألك العوض بعد صبري يا رب العالمين، اللهم استعملنا بسنة نبينا وتوفنا على ملته وأوزعنا بهديه وارزقنا مرافقته وعرفنا وجهه في رضوانك والجنة.
  • اللهم إني أسألك أن تغني كل فقير، وتشفي كل مريض، وتجبر كل مكسور، وترزق كل محتاج، وتعفو عنا وتغفر لنا يا رب العالمين، اللهم خذ بنا إلى سبيل نبيّك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وسنته نعوذ بك أن نخالف سنته وسبيله اللهم أقرّ عينيه بمن يتبعه من أمته واجعلنا منهم وأوردنا حوضه واسقنا مشربا رويا لا نظمأ بعده أبدا.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

تختلف وتتعدد حوائج المسلم فيلجأ إلى الله عزّ وجلّ بالدعاء له بكل ما يحتاجه المسلم، وفيما يأتي دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج:

  • اللهم يا كريم ويا رحمن يا رحيم أسألك بقدرتك أن تجعل حاجاتي تتحقق، وتفرح قلبي وتسعدني بكل ما يتمناه قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تشفي كل مريض أهلكه المرض، اللهم ارزقني الصحة والعفو والعافية والعمر الطويل لي ولكل من أحب يا كريم.
  • اللهم إني أسألك بقدرتك أن تقضي لي حاجتي، وتفرج همي، وتعفو عني وتغفر ذنبي وتطهر قلبي وعلى دينك ودين حبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام ثبتني.
  • لا إله إلا الله العظيم الكريم، اللهم إني أسألك يا رحمن يا رحيم أن تقضي لي حاجتي أن كانت ترضيك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك برحمتك وقدرتك أن تقرب مني حاجتي التي تسكن قلبي وأدعوك لتحقيقها في كل ليلة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الفرج والرزق مكتوب

دعاء آخر الليل لتفريج الهم

وفيما يأتي دعاء آخر الليل لتفريج الهم:

  • اللهم إني أسألك أن تبشرني بما يتمناه قلبي ويسعده، اللهم لا تحرمني ما يسعدني وما يدخل الفرح والسرور إلى قلبي يا رب العالمين.
  • يارب أسألك أن تريح قلبي وتجبر بخاطري وترزقني فرحة تعوضني عن حزن قد مسني يا رب العالمين، فيا ربِّ إلى مَن أشتكِي ، وأنتَ العليمُ القادر ، أم إلى مَن ألتجِئُ ، وأنتَ الكريمُ الساتِر ، أم بمن أستَنصِرُ وأنتَ الوليُّ الناصِر ، أم بمن أستغِيثُ ، وأنتَ الوليُّ القاهِر ، أم مَن ذا الذي يجبُر كسري ، وأنتَ للقُلوبِ جابِر ، أم مَن ذا الذي يغفِرُ ذنبي ، وأنتَ الرحيم الغافر ؟! أنتَ العليمُ بالسرائِر ، الخبيرُ بالضمائِر ، المطّلعُ على الخواطِر.
  • اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة أن عصيتك يا رب العالمين، اللهم لا تجعل الدنيا آخر همي ولا تجعل ابتلائي في جسدي ومالي وعائلتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك رضاك، اللهم طمأنينة وسكينة في القلب، اللهم أجرني من السقوط والتعثر بالحرام، اللهم توفيقك ورضاك عني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مفرج الهموم فرج همي وهم كل مهموم يا رب العالمين، اللهم اعفوا عني واغفر ذنبي واقض حاجتي يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق في العمل

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب

كذلك الخوض في ذكر أدعية آخر الليل مكتوبة يقتضي ذكر الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • اللهم اجعلني من أقرب عبادك إليك واجعلني من أسعد خلقك، اللهم اغفر لي ما مضى وأبعدني عن الذنوب والمعاصي ورفقاء السوء، واكتب لي رضاك والجنة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه الساعة من الليل أسألك أن تجعل ذنوبي تغفر وسيئاتي تتبدل لحسنات، واجعل حاجاتي تقضى، وأمنياتي تتحقق، اللهم اجعل لي من الفرح نصيبًا على الدوام إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك أن تحفظ لي عائلتي وأولادي من كل شر قد يؤذي قلبي ويحزن عيني يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والصحة والسلامة والخير وأبعدني عن كل شر ونجيني من العيون الحاسدة والنفوس الحاقدة، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني أمنية تسكن قلبي، يا رب حققها لي وبشرني بها يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق بالمال

دعاء آخر الليل مستجاب قصير

استكمالًا لذكر أدعية آخر الليل مكتوبة لا بدّ من ذكر دعاء آخر الليل مستجاب قصير فيما يأتي:

  • اللهم لا تجعل للحزن والهم مكان في قلبي، اللهم إني أسألك أن تكتب لي نصيب من الخير والسعادة والفرح.
  • اللهم أعطيني الخير واجعلني خير، وضعني دومًا في المكان الخير، اللهم إني أسألك كل الخير في أيامي المقبلة ووحدك الخير كله.
  • اللهم إني أسألك اللطف في أيامنا وأمورنا وما يشغل تفكيرنا، اللهم الفرج لهمومنا والشفاء لمريضنا والرحمة لموتانا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني مالًا حلالًا وبارك لي فيه، اللهم اعفوا عني واغفر لي واكتب لي الخير أينما اتجهت يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك السعادة لقلبي قلب من أحب اللهم ارزقنا راحة البال وعدم الانشغال بما قد يشغلنا عنك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من شخص

أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

لعلّ خير ما يدعو به المسلم في الثلث الأخير من الليل ما كان من الأدعية الشاملة المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:[11]

  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1443

آيات تسن قراءتها في ثلث الليل الأخير

ورد في الأثر بعض الآيات التي يسنّ قراءتها في ثلث الليل الأخير وهي آيات من سورة آل عمران، كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “بِتُّ ليلةً عندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فلمَّا استَيقَظَ مِن مَنامِه أتى طَهورَه، فأخَذَ سِواكَه فاسْتاكَ، ثم تَلا هذه الآياتِ: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 190]، حتى قارَبَ أنْ يَختِمَ السورةَ أو ختَمَها، ثم تَوضَّأَ، فأَتى مُصَلَّاه فصلَّى رَكعتَيْنِ، ثم رجَعَ إلى فِراشِه، فنامَ ما شاءَ اللهُ، ثم استَيقَظَ، ففعَلَ مِثلَ ذلك، ثم رجَعَ إلى فِراشِه فنامَ، ثم استَيقَظَ، ففعَلَ مِثلَ ذلك، كلُّ ذلك يَسْتاكُ، ويُصلِّي رَكعتَيْنِ، ثم أوْتَرَ“.[12]

شاهد أيضًا: ادعية في راس السنة الهجرية 1443 .. افضل دعاء عن العام الهجري الجديد

ادعية اخر الليل بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم ادعية آخر الليل بالصور فيما يأتي:

ادعية اخر الليل بالصور
ادعية اخر الليل بالصور
ادعية اخر الليل بالصور
ادعية اخر الليل بالصور

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية مقال ادعية اخر الليل مكتوبة وبالصور حيث تناولنا عبر سطوره أدعية في آخر الليل مستجابة وللرزق ولقضاء الحوائج، كما تم ذكر أدعية قصيرة ومستجابة لنختم أخيرًا ببعض الصور التي تحمل أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في كلّ وقتٍ وحين.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , أماكن وأوقات إجابة الدعاء , 25/10/2021
  2. ^ صحيح الترمذي , الألباني/عائشة أم المؤمنين/3513/صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/7494/صحيح
  4. ^ تخريج أحاديث المصابيح , محمد المناوي/أبو أمامة الباهلي/391/رجاله ثقات لكن قال ابن معين عبد الرحمن بن سابط لم يسمع من أبي أمامة
  5. ^ شرح السنة , البغوي/أنس بن مالك/2/76/حسن
  6. ^ تخريج شرح السنة , شعيب الأرناؤوط/سهل بن سعد/2/292/إسناده جيد
  7. ^ صحيح الجامع , الألباني/سهل بن سعد الساعدي/3078/حسن
  8. ^ صحيح ابن حبان , ابن حبان/جابر بن عبد الله/2561/أخرجه في صحيحه
  9. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أبو هريرة/7487/صحيح
  10. ^ صحيح الجامع , الألباني/عبادة بن الصامت/6156/صحيح
  11. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 25/10/2021
  12. ^ تخريج سنن أبي داود , شعيب الأرناؤوط/عبد الله بن عباس/58/إسناده صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *