اسماء انواع الجبن بالصور

اسماء انواع الجبن بالصور

اسماء انواع الجبن بالصور تساعد محبي هذا النوع من الأطعمة ومحبي الأطباق التي تصنع مع إضافة الجبن في اختيار النكهات المتناسبة مع أذواقهم، حيث سيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع اسماء انواع الجبن بالصور مرورًا باستعراض المواصفات المميزة لكل نوع من هذه الأنواع بطريقة تسهل عملية الاختيار فيما بينها مع الإضاءة على بعض التصنيفات المتبعة في التمييز بين انواع الجبن المختلفة والتي تختلف من مكان لآخر.

انواع الجبن

يحظى الجبن بانواعه المختلفة بشعبية واسعة في كافة الثقافات العالمية، كما يدخل في تحضير العديد من الأطباق والمأكولات اللذيذة وبعض انواع الحلويات الفاخرة، ويصنع الجبن عادةً من حليب الحيوانات الأليفة اللبونة كالأبقار والأغنام والماعز، أما أنواعه فهي كثيرة، إذ إن لكل بلد من البلدان نوع الجبن الخاص به والمتميز بصنعه، علاوةً على ذلك فقد يصنع البلد الواحد انواعا مختلفةً من الجبن، ففي فرنسا، أحد أبرز البلدان المصنعة للجبن، تزيد أنواع الجبن الموجودة في السوق على 370 نوعًا، وينطبق الأمر أيضًا على سويسرا التي تصنع أفضل انواع الجبن على مستوى العالم، ويذهب البعض إلى تصنيف الجبن بحسب قساوته إلى جبن قاسي مثل جبن الشيدار، وجبن نصف صلب مثل جبن الجنزولا، وجبن طري مثل جبن النيف شاتل.

شاهد أيضًا: الى اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن

اسماء انواع الجبن بالصور

تختلف انواع ونكهات الجبن الموجود في الأسواق العالمية تبعًا لنوع الحليب المستخدم في صناعته، وتبعًا لنوع المواد التي يجري إضافتها إليه أثناء تحضيره، وفيما يلي قائمة اسماء وصور أشهر انواع الجبن التي يمكن مشاهدتها في السوق:[1]

الجبن الأمريكي American

يتم تحضير الجبن الأمريكي من خلال مزج العديد من انواع الأجبان الطبيعية، وهو جبن ذو قوام كريمي ناعم يسهل مدُّه، ويمكن مشاهدته في الأسواق بعدة أشكال كالجبن الكتلي ذو الحجم الصغير، والجبن الكتلي ذو الحجم الكبير، أو شرائح الجبن الملفوفة بشكل فردي كما هو موضح في الصورة:

الجبن الأمريكي American

جبن أسياجو Asiago

يصنع جبن أسياجو بنكهة البندق، ويتخذ شكلين أساسيين يكون في الأول منهما (الشكل الطازج) ذو لون أبيض مصفر وملمس أكثر نعومةً، في حين يكون في الشكل الثاني (الشكل الناضج) أكثر ميولًا للإصفرار، بحسب عمره، ويمكن تناول جبن أسياجو من خلال بشره، أو صهره، أو بتقطيعه إلى شرائح.

اسماء انواع الجبن بالصور

الجبن الأزرق Blue Cheese

يطلق لفظ الجبن الأزرق على كافة انواع الجبن المصنوعة في مزارع البنسليوم (Penicillium cultures)، ويعود ذلك إلى تسبب مزارع البنسليوم بظهور لون أزرق في الجبن على شكل عروق أو بقع زرقاء، ويتميز الجبن الأزرق برائحته الفريدة التي تمنح الجبن طعمًا مميزًا، ويؤكل هذا النوع من الجبن إما من خلال إذابته، أو بتفتيته.

اسماء انواع الجبن بالصور

جبن بوكونسيني Bocconcini

يعتبر هذا النوع من الجبن من أشهى انواع الجبن الموجودة في الأسواق، وهي عبارة عن كرات بيضاء بحجم البيضة من جبن موزاريلا غير الناضج ذو الملمس المرن والطعم الحلو القريب من طعم الزبادي، ويؤكل جبن بوكونسيني إما بشكله الكروي، أو بعد إذابته.

اسماء انواع الجبن بالصور

جبن بري Brie

يفضل الكثيرون استخدام هذا النوع من الجبن في صناعة الحلوى وهو جبن طري ذو لون أبيض، يصنع غالبًا على شكل عجلة، كما يمكن أن يحضر أحيانًا في صناديق خشبية صغيرة، وينصح الخبراء بحفظ وتناول هذا النوع من الجبن في درجة الحرارة العادية.

اسماء انواع الجبن بالصور

شاهد أيضًا: طريقة عمل الجبنية المقرمشة بخطوات سهلة

جبن بوراتا Burrata

يناسب جبن بوراتا السلطات والخبز المقرمش والوجبات والأطباق الإيطالية الشهيرة، ويتميز هذا النوع من الجبن بنكهته الرائعة ذات الطعم الغني، وغالبًا ما يكون على شكل قطع جبن طازجة مؤلفة من طبقة رقيقة من الجبنة الممزوج مع خليط من اللبن الرائب والكريمة الطازجة الموجودة في الداخل.

اسماء انواع الجبن بالصور

جبن الكميمبير Camembert

جبن الكميمبير هو نوع من انواع الجبن الطازج الرقيق ذو الملمس الصلب القابل للتفتت، ومع مرور الزمن يصبح هذا النوع من الجبن أكثر نعومةً كما يتخذ شكلًا سائلًا من الداخل، ويتميز جبن الكميمبير بنكهته الفريدة ذات الطعم الغنية بالزبدة.

اسماء انواع الجبن بالصور

جبن شيدرCheddar

يعتبر جبن شيدر أحد أكثر انواع الجبن شعبيةً، ويمكن أن يوجد في السوق بنكهات مختلفة تتفاوت بين المذاق الكريمي وحتى المذاق الحاد، كما قد يتدرج لونها بين لون الجبن الأبيض الطبيعي وحتى اللون البرتقالي اليقطيني، ومع تقدم جبن شيدر بالعمر يبدأ نسيجه بالتغير حيث يصبح متفتتًا وأكثر جفافًا.

اسماء انواع الجبن بالصور

جبن الخثارة Cheese Curds

يعتبر جبن التخثر، أو خثارة الجبنة، أحد أكثر انواع الجبن شعبيةً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ويتميز هذا النوع من الجبن بملمسه المرن (المطاطي، أو النابضي)، ويوجد جبن الخثارة في الأسواق بنكهات مختلفة تؤكل مباشرةً كوجبات خفيفة، كما يمكن استخدامها في تحضير بعض انواع الأطعمة.

اسماء انواع الجبن بالصور

جبن كولبي Colby

يتميز جبن كولبي بلونه القريب من اللون البرتقالي، ويشبه هذا النوع من الجبن جبن شيدر من حيث الشكل، إلا أن جبن كولبي عادةً ما يكون ذو قوامٍ أكثر نعومةً على الرغم من أن نكهته أقل قوةً من نكهة جبن شيدر، ويمكن أن يؤكل جبن كولبي منفردًا كما يمكن أن يتم مزجه مع انواع الجبن الأخرى كجبن مونتيري جاك لإنتاج جبن كولبي جاك.

اسماء انواع الجبن بالصور

شاهد أيضًا: طريقة اللقيمات المقرمشة بالقشطة او الجبن بمكونات سهلة

جبن كولبي جاك Colby-Jack Cheese

تجمع قطعة جبن كولبي جاك بين اللونين الأبيض والبرتقالي وذلك نتيجةً لمزج جبن كولبي البرتقالي بجبن مونتيري جاك ذي اللون الأبيض، ويتميز هذا النوع من الجبن بسرعة ذوبانه، لذا غالبًا ما يتم استخدامه في تحضير السندويشات المشوية، أو وضعه فوق الخضروات والأطباق الساخنة.

Colby-Jack Cheese

جبن كولد باك Cold-Pack Cheese

غالبًا ما يتم تحضير هذا النوع من الجبن عن طريق مزج نوعين او أكثر من الأجبان الطبيعية الطازجة والقديمة، والتي قد تكون أحيانًا مؤلفة من جبن شيدر وجبن سويسري، ويكون قوام جبن كولد باك كريميًا طريًا وقابلًا للدهن، وغالبًا ما تستخدم العائلات هذا النوع من الجبن في النزهات والعطلات.

Cold-Pack Cheese

جبن كوتيجا Cotija

يتميز هذا النوع من الجبن بعدم قابليته للذوبان بسهولة، لذا غالبًا ما يستخدم في تحضير الحساء من خلال بشره، كما يمكن استخدامه في إعداد بعض انواع السندويشات الخاصة كسندويشات التاكو، والتوستادا وغير ذلك، ويميل طعم جبن كوتيجا إلى الملوحة، كما تزداد قساوته مع زيادة عمره.

Cotija

جبن القريش Cottage cheese

يعتبر جبن القريش من انواع الجبن ذات الشعبية الواسعة، ويتم تحضيره عن طريق فصل الخثارة عن مصل اللبن، وعلى عكس الانواع الأخرى من الجبن، لا يتم ضغط هذا النوع من الجبن بحيث يبقى دسمًا وذو مظهرٍ كتليٍ، ويمكن تناول جبن القريش بشكل منفصل، كما يمكن أن يتم تناوله مع الخبز المحمص أو بعض انواع الفاكهة.

Cottage cheese

جبن الكريما Cream cheese

وهو أحد انواع الجبنة المشهورة والموجودة بكثرة في الأسواق، وغالبًا ما يأتي على شكل قالب صندوقي الشكل، كما قد تتم إضافة بعض النكهات إليه، ويصنع جبن الكريما من خلال إضافة الكريما إلى الحليب، ويتميز هذا النوع من الجبن بقابليته للدهن بسهولة، وبنكهة الخفيفة واللذيذة.

Cream cheese

شاهد أيضًا: ينتج من عملية التخمر حمض اللاكتيك ويتم الاستفادة منه في تصنيع الزبادي

جبن إيمينتال Emmental

وهو أحد أشهر انواع الجبن المصنعة في سويسرا، ولتحضير هذا النوع من الجبن يتم ضغط الجبن المتخثر بحيث تترك فقاعات الهواء المتشكلة عن التخثر ثقوبًا في الجبن تمنحه منظره الفريد المعروف، ويتميز جبن إيمينتال بمذاقه الشهي المنعش وبقابليته للدهن والذوبان بسهولة.

Emmental

جبن المزارع Farmer’s

يختلف هذا النوع من الجبن باختلاف الثقافات والطريقة التي يتبعها الصانع في تحضيره، وغالبًا ما يتم تصنيع جبن المزارع عن طريق عصر الجبن بشدة بهدف إزالة الرطوبة الزائدة الموجودة داخله، ثم يتم لفه بعد ذلك داخل اللحوم المدخنة أو الأعشاب المطبوخة.

Farmer’s

جبن فيتا Feta

يصنع هذا النوع من الجبن باستخدام حليب الأغنام أو حليب الماعز، كما يقوم البعض بتحضيره باستخدام حليب الأبقار، ويتميز جبن فيتا بطعمه الطازج وقوامه المفتت، وغالبًا ما يستخدم في تحضير العديد من الأطباق والوجبات الشهية مثل طبق لفائف الدجاج اليونانية مع التزاتزيكي، أو طبق فريتاتا الخضروات الصيفية.

Feta

شاهد أيضًا: طريقة كيكة الزعتر بنكهات مختلفة كالجبن الشيدر أو الموتزاريلا

جبن الموزاريلا الطازج Fresh Mozzarella

وهو أحد أكثر انواع الجبن شعبيةً ويتميز بطعمه اللذيذ وملمسه اللزج، ويُصنع جبن الموزاريلا الطازج من خلال مد اللبن المتخثر ثم إعادة تشكيله على شكل كرات، وغالبًا ما يتم حفظ كرات جبن الموزاريلا في الماء والملح بهدف الحفاظ على نكهتها، ويعتبر هذا النوع من الجبن من أشهى انواع الجبن الموجودة في السوق.

Fresh Mozzarella

جبن جورجونزالو Gorgonzola

يعتبر جبن جورجونزالو أحد أكثر انواع الجبن الأزرق شهرةً وانتشارًا في الأسواق، وكما هو الحال في الجبن الأزرق يحتوي هذا النوع من الجبن على عروق وبقع زرقاء، كما يتميز بقوامه الناعم والمفتت، ويمكن العثور عليه بنكهات مختلفة تتدرج بين المذاق الكريمي وحتى المذاق الحاد.

Gorgonzola

شاهد أيضًا: طريقة عمل كاساديا الدجاج بالجبن

جبن جودا Gouda

يتميز هذا النوع من الجبن بقوامه الصلب وبنكهته الفريدة، ويمكن أن يتواجد في الأسواق بانواع مختلفة، ويؤكل جبن جودا إما من خلال بَشْرَه، أو من خلال تقطيعه إلى مكعبات صغيرة تضاف إلى الأطباق بعد إذابتها.

Gouda

جبن غروير Gruyere

يتميز هذا النوع من الجبن بقوامه المتجانس قليل الحبيبات كما يتميز بنكهته الفريدة ذات الطعم المشابهة لطعم الفواكه، وغالبًا ما يتم إذابة جبن غروير لإضافته فوق الوجبات الساخنة كحساء البصل الفرنسي والسندويشات المشوية وغير ذلك من الأطباق التي يمنحها هذا النوع من الجبن مذاقًا فريدًا.

Gruyere

جبن حلومي Halloumi

يتميز هذا النوع من الجبن بارتفاع درجة حرارة ذوبانه لذا غالبًا ما يتم أكلها مشويةً او مقليةً، ويصنع جبن حلومي من حليب الأغنام والماعز، كما قد يحضره البعض باستخدام حليب الأبقار، ويشبه قوام هذا النوع من الجبن قوام جبن الموزاريلا، أما مذاقه فهو أكثر قوةً وملوحةً، إلا أنه يفقد جزءًا منه بعد طهيه.

Halloumi

شاهد أيضًا: طريقة المطبق بالخضار أو اللحم أو الجبنة بوصفات عديدة مميزة

انواع شائعة أخرى من الجبن بالصور

فيما يلي مجموعة من اسماء انواع الجبن الشهيرة في الأسواق مع صورها:

جبن هافاراتي Havarti

Havarti

جبن جالسبرغ Jarlsberg

Jarlsberg

جبن ليمبرغر Limburger

Limburger

جبن ماسكربوني Mascarpone

Mascarpone

جبن مونتيري جاك Monterey Jack

Monterey Jack

 

جبن مونستر Muenster

اسماء انواع الجبن بالصور

 

جبن نيوفشاتيل Neufchatel

اسماء انواع الجبن بالصور

 

 

شاهد أيضًا: كرات البطاطس بالجبن.. تعرفي على أكثر من طريقة لتحضيرها

تصنيف انواع الجبن

تختلف الطريقة المتبعة في تصنيف انواع الجبن من مكانٍ لآخر، ففي الوقت الذي يكتفي البعض بسرد اسماء انواع الجبن يقوم الآخرون بتصنيف انواع الجبن تبعًا لمذاقها بين الخفيف والمتوسط والحاد والحاد جدًا، كما قد يصنفها آخرون تبعًا لنوع الحليب المستخدم بين جبن بقري وجبن ماعز وجبن غنم، إضافةً إلى تصنيفها بحسب طريقة التحضير إلى جبن ناضج، وجبن نصف ناضج، وجبن غير ناضج، وفيما يلي أحد أشهر التصنيفات المتبعة في تصنيف انواع الجبن:

  • جبن طري: يتميز هذا النوع من الجبن بقوامه الكريمي.
  • جبن نصف جاف: يملك هذا النوع من الجبن قساوةً منخفضةً، ويمكن إذابته بسهولة.
  • جبن جاف: وهو جبن ذو ملمس صلب قاسي.
  • جبن شديد الجفاف: يتميز بقساوته الشديدة وبصعوبة إذابته بالحرارة.

شاهد أيضًا: طريقة خبز التميس السادة وبالجبن الهش

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع اسماء انواع الجبن بالصور مرورًا باستعراض أبرز انواع الجبن المتوافرة في الأسواق العالمية مع الإضاءة على أهم مواصفات هذه الانواع التي تميزها عن انواع الجبن الأخرى، إضافةً إلى عرض الطريقة المتبعة في تصنيف انواع الجبن.

المراجع

  1. ^ usdairy.com , What Are The Different Types Of Cheese? , 18/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *