الدعاء على الظالم بالهلاك وهل يجوز الدعاء عليه  

الدعاء على الظالم بالهلاك

الدعاء على الظالم بالهلاك قد يكون بين عشيةٍ وضحاها، فكل من ظلم نفسًا لابد وأن يقاسي مرارة ذلك الظلم كائنًا من كان، فالظلم ظلماتٌ يوم القيامة، ولم يلجأ المظلوم لربه بالدعاء على الظالم إلا لشدة الظلم الذي تعرّض له، فيتضرع إلى جبّار السماوات والأرض كي ينتقم له ممّن ظلمه، فهو سبحانه وتعالى المطّلع على أفعال عباده، فيجيب دعاء المظلوم ولو بعد حين، فلا يحب الله الظلم ولا يحب الظلمة، وقد حذّرهم القرآن في كثيرٍ من المواضع بضرورة توبتهم بعد ما بغوا وتجبّروا في الأرض.

هل يجوز الدعاء على الظالم بالهلاك

لم يتفوه المظلوم بكلمات الدعاء على من ظلمه بالهلاك إلا لاقتناعه بأن الله تعالى لا يظلم أحدًا وأنه يحكم بين عباده فيما كانوا فيه يختلفون، ولكن هل يجوز الدعاء على الظالم بالهلاك؟

إننا إذا تطرّقنا إلى هذا السؤال، فسنجد أن الشرع قد أحلّ ذلك مع إمكانية العفو؛ لأن العفو أَولى، فقد ذكر سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بأنه لا يحب لعباده أن يدعوا بعضهم على بعض باستثناء من ظُلم، ثم ذكر بعد ذلك بأنه عفوٌ وقديرٌ، إشارةً إلى أن العفو صفةً من صفات الله تعالى، وهي أَولى لأن يقتدي بها المظلوم، فمع أن الله له القدرة المطلقة فهو يعفو عن عباده المسيئين.

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم المقهور مستجاب (دعاء على الظالم)

الدعاء على الظالم بالهلاك

أوصى العلماء بأن يحاول من كانت له مظلمة عند البعض أن يُذكِّره أولًا بالله وبشدة عقابه، وأنه بذلك يُعرّض نفسه لغضب الله، فإن كان ذلك دون جدوى يحاول أن يعفو وأن يطلب من الله الهداية له وإلا فإن دعاء المظلوم على من ظلمه بقدر مظلمته فلا بأس به.

وقد ذكر القرآن الكريم أن الجزاء للمظلمة بقدرها، ومن عفا وأصلح فعلى الله أجره، وسيعطيه سبحانه الثواب على عفوه وصبره.

وقد روى عن النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فِيما رَوَى عَنِ اللهِ – تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ:”يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ”.

وفي روايةٍ: إنِّي حَرَّمْتُ علَى نَفْسِي الظُّلْمَ وعلَى عِبَادِي، فلا تَظَالَمُوا».

الدعاء على الظالم سريع الاجابة

كل إنسانٍ يدعو الله تعالى ويتمنّى في قرارة نفسه أن تتحقق دعوته، ولكن الدعاء على من آذاني قد تكون أسرع إجابةً، فالله تعالى حرّم الظلم على نفسه وجعله بين عباده مُحرمًا، فالظلم من أقبح الذنوب وأكبرها، ومن يظلم الناس لا شك أنه يبتعد ابتعادًا كبيرًا عن طريق الله، ولا شك أنه يُقرّب نفسه من الجحيم، فعلى كل ظالم مراجعة نفسه ومعرفة أن دعاء المظلوم المقهور ليس بينه وبين الله حجاب كما ذكرت السُنّة النبوية الـمُطهرة.

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

لابد وأن ينتقم الله للعبد المظلوم، ومن أفضل ما يقوم به الإنسان المسلم المنضبط أن يتبع السُنّة في هذا الأمر، ومما يمكن أن يقوم به المسلم في دعائه على الظالم ما يلي:

  • اللهم انصرني على من ظلمني، وأَرِنِي منه ثأري.
  • اللهم اجعل ثأرنا على من ظَلَمنا، وانصرنا على من عادانا.
  • اللهم إني أفوض أمري إليك، حسبنا الله ونِعم الوكيل.
  • اللهم أني مغلوب على أمري مظلوم ومبغىّ عليّ، وضاق صبري وانغلقت أمامي الأبواب، وخذلني الكثير من عبادك، اللهم يا سندي وقوتي يا رحمن يا رحيم أسألك الفرج وإجابة دعائي ونصرتي اللهم رد لي حقي يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء الحسد والعين مكتوب

اسرع دعاء مستجاب على الظالم

لا زال دعاء المظلوم على من ظلمه قرين حاله ومآله، فهو بين يدي مولاه يتضرع إليه بأن ينتقم من الظالم، وقد يقول ببعض الأدعية مثل:

  • اللهم لا تَرُدَّ دعاء على من آذاني، إنك أنت القوي العزيز.
  • اللهم أرني في الظالم عجائب قدرتك، إنك على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم إنك عزيزٌ ذو انتقام، فانتقم لي من الظالم.
  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين.
  • اللهم أرنا في الظالمين عبرتك وقدرتك كما فعلت بقوم هود وثمود وأصحاب الأيكة اللهم إخذهم في الدنيا يا رب العالمين، اللهم اجعل كيدهم وظلمهم في نحرهم، اللهم إني عبدك المظلوم الضعيف فانصرني على من ظلمني.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني وأذاني شر انتقام.

لا يستطيع المرء صاحب الفطرة السليمة أن يتسرّع في الدعاء على أحدٍ حتى وإن كان قد ظلمه يومًا، ولكنه يسير بالطرق الشرعية التي من خلالها يمكن أن يُهتدى الظالم ويَكُفّ عن ظلمه له وللآخرين، ولا شك أن ذلك أَسلَم وأفضل للطرفين، فإن كان لا محالة فإن الدعاء على الظالم بالهلاك والذي يتمادى في ظلمه يكون واقعًا من قِبل المظلوم وقد صرّح الشرع له بذلك؛ إذ لا سبيل حينها إلا دعاء المظلوم على من ظلمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *