دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان

اللهم اجعل ما تبقى من شعبان

دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فشهر شعبان من الأشهر الفضيلة التي أوصى بها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من الصيام والعبادات والطاعات، لذا يهتمّ موقع محتويات بتقديم جملة من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها فيما تبقى من شهر شعبان المبارك.

دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان

يحرص المسلم على الدعاء في بداية شهر شعبــان والاستمرار بالدعاء والذكر والأعمال الصالحة حتّى نهاية الشهر الكريم، استعدادًا لبلوغ شهر رمضان المبارك، لذا لا بدّ  من تقديم دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان فيما يأتي:

  • الـلـهـم إجـعـل مـاتـبـقـى مـن أيـام شـعـبـان جـابـرة لـلـقـلـوب ، ساتـرة لـلـعـيـوب ، مـاحـيـة لـلـذنـوب ، مُـفـرجّـة لـلـكـروب .. الـلـهـم إن شـوقـنـا لـشهـرك قـد زاد ، فــ يـارب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه .. الـلـهـم بـلـغـنـا رمـضـان واعنا على كل خير أجـاب الـلـه لـكـم الـدعــاء ، وأبـعـد عـنـكـم الـبـلـاء”.
  • “اللهم إجعل ماتبقى من أيام شهر شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب .. اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيارب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه .. اللهم بلغنا رمضان (وَبَارِكْ لنا فيه ) نحن ومن نحب أجاب الله لكم الدعاء وأبعد عنكم البلاء”.
  • “اللهم اجعل ما تبقى من شعبان ختام المسك الذي ذكر في القرآن لتفريج الكرب، وبلغنا اللهم رمضان بلوغًا يغيّر حالنا إلى أحسنه ويهذب نفوسنا ويطهرنا”.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام القضاء في شعبان

أجمل الأدعية فيما تبقى من شهر شعبان

المزيد من دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان سيتمّ تقديمه عبر تقديم أجمل الأدعية فيما تبقى من هذا الشهر الكريم لعام 1443 في ضوء المأثور عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء فيما يأتي:[3]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.

شاهد أيضًا: دعاء شهر شعبان شجرة النبوة

أدعية جبر القلوب فيما تبقى من شعبان

كذلك الخوض في تقديم دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان يدفع إلى ذكر المزيد من أدعية جبر القلوب فيما تبقى من هذا الشهر الكريم فيما يأتي:

  • اللهمّ فيما تبقّى من شهــر شعبان المبارك، نسألك جبرًا طيبًا لقلوبنا، ونسألك يا ربنا أن تفرّج همومنا وأن تنفس كروبنا إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • إله الحقّ من لنا سواك يجبر القلوب ويطيّب النفوس ويشرح الصدور، فاشرح لنا صدورنا بالقرآن الكريم واجعله ربيعًا لنفوسنا الضعيفة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اجبــر كسر قلوبنا وارزقنا فيما تبقّى من شهر شعبان السعادة والسرور، اللهم أدخل الفرح والهناء إلى قلوب من نحبّ برحمتك يا عفوّ يا كريم.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

أدعية شهر شعبان المستجابة

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أدعية شهر شعبان المستجابة 2022 من أفضل الأدعية المختارة من الكتاب والسنّة:[4]

  • “اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك”.
  • “إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا”.
  • “إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

شاهد أيضًا: دعاء بداية شهر شعبان كامل

دعاء الليلة الأخيرة في شعبان

بعد تقديم دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان يدفع إلى تقديم الدعاء الليلة الأخيرة في شعبان 2022 حيث لا يوجد دعاء مخصوص لليالي شهر شعبان، ولكن يسنّ للمسلم أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء، وفيما يأتي سنذكر بعض هذه الأدعية:

  • اللهمّ في آخر ليالي شهر شعبان المبارك نسألك أن تفرج همومنا وأن تغفر ذنوبنا، وأن تصلح عيوبنا، اللهم واقض لنا حوائجنا أجمعين.
  • اللهم أحسن خلاصنا أجمعين واجعلنا من الهداة المهتدين، ومن ورثة جنّات النعيم، برحمتك وعزّتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ في آخر آيام هذا الشهر المبارك نقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وبلغنا شهر رمضان غير مفتونين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها

دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان بالصور فيما يأتي:

دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان بالصور
دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان بالصور

شاهد أيضًا: صور عن شهر شعبان

دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان مقالٌ فيه تمّ بيان فضل شهر شعبان، وكذلك قدّم المقال جملة من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في شهر شعبان وما تبقى من هذا الشهر الكريم بجبر القلوب والخير والبركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *