صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها

صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها

صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وهو من الأحاديث التي تنتشر بكثرة في بداية شهر شعبان، فيتداولها الناس طمعًا بالأجر والثواب العظيم، فما مدى صحة هذا الحديث، وهل هو حديث صحيح مروي عن النبي؟

صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها

صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها ونص الحديث هو: {إذا كانت ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ فقوموا ليلَها، وصوموا نَهارَها، فإنَّ اللَّهَ يَنزِلُ فيها لغُروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا من مُستغفِرٍ لي فأغفرَ لَه! ألا مُسترزِقٌ فأرزقَهُ ألا مُبتلًى فأعافيَهُ ألا كذا ألا كذا حتَّى يطلُعَ الفجرُ}[1]، أخرجه الألباني في السلسلة الضعيفة، وهو حديث ضعيف جدًا أو موضوع.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أحاديث لا تصح عن شهر شعبان

من أهم الأحاديث المنتشرة والتي لا تصح عن شهر شعبان نذكر:[3]

  • حديث: (صلاة ليلة النصف من شعبان ودعاؤها، الصلاة الألفية، وكذا الدعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم يا ذا المنِّ ولا يُمن عليه… أو الدعاء ليلة النصف من شعبان: إلهي بالتجلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرَّم))، الدرجة: موضوع.

  • حديث: (تُقطع الآجال من شعبان إلى شعبان, حتى إنَّ الرجل يَنكح ويُولد له، وقد خرج اسمه في الموتى))، الدرجة: لا يصح.

  • حديث: (قيل: يا رسول الله, أيُّ الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال: صوم شعبان؛ لتعظيم رمضان))، الدرجة: منكر.

  • حديث: ((في ليلة النصف من شعبان يُوحي الله إلى ملَك الموت بقبْض كل نفَس يريد قبضها في تلك السَّنة))، الدرجة: لا يصح.

  • حديث: (يا عليُّ، مَن صلَّى مِئةَ ركعةٍ ليلةَ النِّصفِ مِن شعبانَ، يقرأُ في كلِّ ركعةٍ فاتحةَ الكتابِ، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} عشرَ مرَّاتٍ؛ إلَّا قضَى اللهُ لهُ كلَّ حاجةٍ … الحديثَ)، الدرجة: موضوع.

  • حديث: (إذا كانتْ ليلةُ النصفِ من شعبانَ نادَى منادٍ: هل من مُستغفرٍ فأغفرَ لهُ، هل من سائلٍ فأُعطيَهِ؟ فلا يَسألُ أَحَدٌ شيئًا إلا أُعْطِيَ إلا زانيةٌ بِفَرْجِهَا أو مُشركٌ)، الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ.

  • حديث: (عن عائشةَ قالت: فَقدْتُ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ، فخرَجْتُ أَطْلُبَهُ، فإذا هو بالبَقيعِ، رافِعٌ رأسَهُ إلى السَّماء، فقال: يا عائشةُ، أكنتِ تَخافينَ أنْ يَحِيفَ اللهُ عليكِ ورسولُهُ؟ قالتْ: قدْ قلتُ، وما بي ذلكَ، ولكنِّي ظننْتُ أنَّكَ أتيْتَ بعضَ نسائِكَ، فقال: إنَّ اللهَ تعالى يَنزِلُ ليلةَ النِّصْفِ مِن شعبانَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَغفِرُ لأكثرَ مِن عددِ شعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ)، الدرجة: ضعيف.

شاهد أيضًا: شعبان شهر كم

في نهاية مقالنا تعرفنا على صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها أخرجه الألباني في السلسلة الضعيفة، وهو حديث ضعيف جدًا أو موضوع، وتعرفنا إلى بعض الأحاديث الموضوعة عن شهر شعبان.

المراجع

  1. ^ ضعيف ابن ماجه , علي بن أبي طالب،  الألباني، ضعيف ابن ماجه، 261 ، ضعيف جداً أو موضوع
  2. ^ islamweb.net , درجة حديث: إذا كانت ليلة النصف من شعبان.....إلخ , 24/02/2024
  3. ^ dorar.net , أحاديث منتشرة لا تصح , 24/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *