دعاء بداية شهر شعبان كامل

دعاء بداية شهر شعبان كامل

دعاء بداية شهر شعبان كامل هو ما يدعو به المسلم مع دخول شهر شعبــان المبارك، فالدعاء هو العبادة كما أخبر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بذلك، وهو من أقرب الأعمال إلى المولى -سبحانه وتعالى- وأحبها إليه، لذا يهتمّ موقع محتويات بتقديم جملة من أفضل الأدعية المأثورة والمختارة في ضوء الكتاب والسنّة النبوية الشريفة عن دخول واستقبال شهر شعبــان المبارك.

شهر شعبان

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء بداية شهر شعبان كامل لا بدّ من الحديث عن شهــر شعبــان، فهو في التقويم الهجري الشهر الثامن بالترتيب، حيث يأتي هذا الشهر بعد شهر رجب، ومن بعده يأتي خير الشهور وأفضل الأوقات على الإطلاق شهر رمضان المبارك، لذا لا بدّ للمسلمين الاستعداد لشهر رمضان من خلال بوابة شهــر شعبـان بالإكثار من الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة والدعاء، وذلك لتعويد النفس وترويضها على الطاعة والالتزام في سبيل التقرّب إلى الله عزّ وجل في شهر شعبان ورمضان، وقد سميّ شهر شعبان بهذا الاسم لما كان يحدث فيه من تشعب للقبائل العربية في الجاهلية للبحث عن الكلأ والماء والمراعي، وقد حدث ذلك في عهد الجد الخامس لرسول الله -صلّى الله عليه وسلمّ- كلاب بن مرّة في بداية القرن الخامس الميلادي، في عام 412.[1]

شاهد أيضًا: بداية شهر شعبان في السعودية فلكيا

دعاء بداية شهر شعبان كامل

إنّ الدّعاء من أحبّ الأعمال إلى الله -سبحانه وتعالى- وأقربها إليه، وهو الوسيلة التي يمكن للعبد فيها مخاطبة الذات الإلهية قاصدًا كرمه وعفوه ومغفرته، وحريٌّ على المسلم اغتنام الأوقات الفضيلة خلال العام بالدعاء، ولعلّ شهر شعبان من الشهور الذي يعجّ بالخير والبركة بإذن الله تعالى، لذا لا بدّ من تقديم دعاء بداية شهر شعبان كامل فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمّان الأكملان على سيّد الخلق والمرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، يا ربنا لك الحمد أن بلغتنا هذا الشهر الكريم، نسألك باسمك العظيم أن تبارك لنا فيه وأن تجعلنا فيه من التوابين الأوابين، وأن تبلغنا شهر رمضان وقد غفرت لنا ذنوبنا بصفحةٍ ناصعة البياض يا رب العالمين، اللهم ها نحن نبسط إليــك أكفّ الضّراعة، متوسّليــن يا ربنا إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة سيدنا محمد بأن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تستر لنا عيوبنا، وأن تجعلنا من الهداة المهتدين، اللهم اجعلنا لك من الذاكرين الشاكرين العابدين، ولا تجعلنا في هذا الشهر بزمرة العاصين، واهدنا يا ربنا الصراط المستقيم، صراط اللذين أنعمت عليهم واحشرنا في زمرة الأنبياء والصالحين، اللهمّ وفقنا فيه توفيق الصالحين، وافتح علينا فيه فتوح العارفين، واجعلنا فيه من ورثة جنّات النعيــم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر شعبان

أدعية استقبال شهر شعبان

كذلك الخوض في تقديم دعاء بداية شهر شعبان كامل يدفع البعض إلى البحث عن أدعية استقبال شهر شعبان ، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه لم يرد التخصيص في دعاء استقبال هذا الشهر في السنّة النبوية الشريفة، ولكنّ ما ورد من الأحاديث الضعيفة في الإسناد في أدعية دخول واستقبال شهر شعبان ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في رجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ“،[2] ومن الأحاديث التي وردت في استقبال الأشهر الهجرية في العموم دون التخصيص لشهرٍ دون آخر، هو الدعاء الوارد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في رؤية الهلال، حيث روى طلحة الزرقي والد عبيد -رضي الله عنه- قال: “إذا رأى الْهلالَ قالَ: اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ“.[3]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أدعية شهر شعبان مكتوبة

المزيد من دعا بداية شهر شعبان كامل نقدمه لكم من خلال تقديم أدعية شهر شعبــان مكتوبة فيما يأتي:

  • اللهم يــا ربّــنا ويا مولانا في هذا الشهر الكريم نسألك أن تجعلنا من الشاكرين والذاكرين، وأن تهدي قلوبنا وأرواحنا إلى الصراط المستقيم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من جموح النفس، ونسألك أن تكبح شرورها، ونعوذ بك في هذا الشهر الفضيل من همسات الشياطين، اللهم جنبنا فيه المنكرات وقربنا من الطاعات يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل أسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وأوقاتنا وأن ترزقنا الخير الوفير من فائض خزائنك التي لا تنفد، اللهم وارزقنا التوفيق والسعادة والرضا وراحة البال يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الأيّام المباركة أسألك النعيم المقيم في جنات النعيم، وأعوذ بك من العذاب المقيم ومن عذاب الجحيم، اللهم اجعلنا فيه من التوابين الأوابين ومن الهداة المهتدين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام في شهرِ شَعبان

أفضل الأدعية في أول شهر شعبان

كذلك الخوض في تقديم دعاء بداية شهر شعبان كامل يدفع إلى ذكر المزيد من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في هذا الشهر الكريم، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم هو ما أُثِر عن الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء في حياته اليوميّة، ومن هذه الأدعية نذكر ما يأتي:[4]

  • “اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

أدعية مستجابة في شهر شعبان

إنّ دعاء المسلم لا بدّ له أن يُجاب طالما استوفى شروط وآداب الاستجابة، ولعلّ من بيده الإجابة -سبحانه وتعالى- هو من يؤخر أو يقدم الإجابة بحسب التقدير الإلهي لما هو خيرٌ للمسلم، ولعلّ أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به من الأدعية المستجابة، هو ما ورد من الدعاء في رياض القرآن الكريم على لسان الأنبياء والصديقين، ومن هذه الأدعية نذكر ما يأتي:[5]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ “.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.

شاهد أيضًا: الايام البيض لِشَهر شَعبان

دعاء بداية شهر شعبان كامل بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء بداية شهر شعبان كامل بالصور فيما يأتي:

دعاء بداية شهر شعبان كامل بالصور
دعاء بداية شهر شعبان كامل بالصور

دعاء بداية شهر شعبان كامل مقالٌ فيه تمّ تقديم نبذة عن شهر شعبــان، كما قدّم المقال أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في بداية شهــر شعبــان، وفي استقباله، والكثير من الأدعية المأثورة والمختارة من الكتاب والسنة النبوية الشريفة التي يمكن الدعاء بها في كلّ وقتٍ وحين.

المراجع

  1. ^ marefa.org , شعبان , 02/03/2022
  2. ^ الأذكار , النووي/أنس بن مالك/245/إسناده فيه ضعيف
  3. ^ الإصابة , ابن حجر العسقلاني/طلحة الزرقي والد عبيد/2/232/إسناده ضعيف
  4. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 02/03/2022
  5. ^ kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 02/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *