ما هو الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة

الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة

ما الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة ؟، حيث أنّ الأورام مرض ينتج عن نمو غير طبيعي وسريع للخلايا، بحيث يفقد الجسم القدرة على التحكم في نمو وموت الخلايا في جزء معين، حيث تصنف الأورام عمومًا على أنها حميدة أو خبيثة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أعراض وأنواع كلً من الورم الخبيث والحميد.

الأورام

يحتوي الجسم على عدد كبير من الخلايا التي تنمو وتنقسم وتدمر نفسها وفق نمط ودورات محددة، ويتحكم فيها الحمض النووي للخلية، وهذا الانقسام يساعد الجسم على النمو واستبدال الخلايا الميتة وإصلاح الخلايا التالفة، ولكن في بعض الأحيان تنقسم الخلايا بشكل أسرع ولا تموت، ومع استمرار نمو الخلايا بشكل غير طبيعي يتشكل الورم الذي لا يؤدي أي وظيفة أو هدف في الجسم، ويمكن أن يكون هذا الورم حميدًا ويمكن أن يكون خبيثًا، وبالتالي يُعرَّف الورم بأنه كتلة غير طبيعية من الأنسجة ناتجة عن انقسام الخلايا المتسارع في الجسم نتيجة الطفرات في الجينات التي تتكون منها الحمض النووي[1]

الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة

من أهم نقاط المقارنة بين النوعين معدل نمو الورم، حيث أن الأورام الخبيثة سريعة النمو والأورام الحميدة بطيئة النمو، ولكن قد تكون هناك استثناءات في بعض الحالات، وفيما يلي شرح لأهم نقاط المقارنة السرطان الحميد والسرطان الخبيث:[2]

  • انتشار الخلايا السرطانية ومهاجمة الأنسجة المجاورة: إنّ الورم الخبيث لديه القدرة على الانتشار إلى الأنسجة والخلايا المجاورة في الجسم، بينما الخلايا السرطانية الحميدة لا تغزوا الأنسجة المجاورة.
  • ينتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم: يمكن أن ينتقل السرطان الخبيث عبر الدم أو الليمفاوية، ويرسل ما يسمى بالأصابع إلى الأنسجة القريبة.
  • شكل الخلايا تحت المجهر: تتميز الخلايا السرطانية الحميدة بالمظهر الطبيعي، بالإضافة إلى الكروموسوم الصحي والأحماض النووية، وذلك على عكس الورم الخبيث.
  • الحاجة إلى العلاج: تجدر الإشارة إلى أن الأورام الخبيثة تتطلب علاجًا مكثفًا، بينما قد لا يتم ذلك بالنسبة للأورام الحميدة.
  • تكرار الورم بعد الاستئصال: حيث انّ هذه خاصية يتميز بها الورم الخبيث عن الورم الحميد.

شاهد أيضًا: كيف ينتشر السرطان في الجسم وهل يمكن الشفاء منه؟

أنواع الأورام الخبيثة

من المعروف أن أجسامنا تنتج خلايا جديدة لتحل محل الخلايا القديمة، وخلال هذه العملية يمكن أن يحدث تلف في الحمض النووي، مما ينتج عنه خلايا غير طبيعية تستمر في الانقسام والتكاثر بمرور الوقت، ويحدث أكثر من ذلك بسرعة أن جهاز المناعة يستطيع تحمله ونتيجة لذلك تكون أورام سرطانية، وهناك أنواع من الأورام الخبيثة منها:[3]

  • الكارسينوما: تعد الكارسينوما أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، وعادة ما يتشكل في الخلايا الظهارية، ويشمل السرطان الغدي الذي يظهر في الخلايا التي تفرز السوائل والمخاط، مثل سرطان الثدي والقولون والبروستات، وسرطان الخلايا القاعدية الذي يصيب الجزء السفلي جزء من البشرة، وسرطان الخلايا الحرشفية الجلدي؛ الذي يحدث في الخلايا تمامًا تحت السطح الخارجي للجلد، ويمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى مثل المثانة والأمعاء والمعدة والكلى وسرطان الخلايا الانتقالية للمثانة والكلى و الحالب.
  • الساركوما: يحدث هذا النوع من السرطان في الأنسجة الرخوة والعظام والأنسجة الليفية وتشمل مواقع الساركوما: الأربطة والأوتار  والدهون والعضلات واللمف والأوعية الدموية.
  • سرطان الخلايا الجرثومية: هو ظهور أورام في الخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية والبويضات في البويضات والخصيتين، إضافةً إلى ذلك يمكن أن يتطور أيضًا إلى منطقة البطن والصدر والدماغ.
  • الأورام الأرومية: تبدأ الأورام الأرومية عادةً في أنسجة وخلايا العينين والمخ والجهاز العصبي.

أعراض الورم الخبيث

من أبرز أعراض الورم الخبيث (السرطان) ما يلي:[3]

  • ارتفاع درجة الحرارة: حيث تعد علامة شائعة للسرطان، وتعد علامة مبكرة على لأنواع معينة من السرطان، مثل وسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية، وتظهر عندما تنتشر معظم الأورام بعد انتشارها للجهاز المناعي.
  • خسارة كبيرة في الوزن: حوالي 5 كيلوغرامات بدون سبب واضح، حيث أن فقدان الوزن من أولى علامات الإصابة بالسرطان، مثل: سرطان المريء والمعدة والبنكرياس والرئة.
  • تغيرات الجلد غير المرتبطة بسرطان الجلد: بل ترتبط بأنواع أخرى من السرطان، وتشمل هذه التغيرات، واحمرار الجلد، واصفرار الجلد والعينين، ونمو الشعر المفرط، والحكة، وشحوب لون الجلد.
  • الإحساس بالألم: يظهر مبكرًا بالنسبة لبعض أنواع السرطانات، مثل: أورام الخصية وأورام العظام، وغالبًا ما يشير  إلى انتشار الروم السرطاني إلى أماكن أخرى في الجسم.

شاهد أيضًا: كورونا والسرطان

أنواع الأورام الحميدة

ما يجب توضيحه من المعلومات حول السرطان الحميد أنّ له أنواع مختلفة تختلف تبعًا لأجزاء التي يظهر بها، وقد يكون حساب هذه الأنواع صعبًا نوعًا ما، لذلك سيتم ذكر الأنواع الأكثر شيوعًا في ما يلي:[4]

  • ورم الورم: هو الورم الذي ينشأ في خلايا النسيج الظهاري الذي يغطي الأعضاء والغدد وأجزاء أخرى كثيرة من الجسم، ومن مواقع ظهور الورم الحميد: الكبد والغدة النخامية والغدة الكظرية والغدة الدرقية، وأنّ معظم حالات الورم الغذائي تبقى حميدة، وهناك حوالي حالة واحدة تتطور حالة واحدة من كل عشر حالات من ورم حميد إلى سرطان خبيث.
  • الورم الليفي: هو ورم في النسيج الضام غير سرطاني عادة ويظهر غالبًا في الرحم.
  • الورم السحائي: هو ورم يصيب السحايا بالدماغ وهي الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، وعادة ما تكون حميدة، ولكن هناك حالة واحدة من كل عشر حالات تكون فيها هذه الأورام سرطانية وهي سرطانية، ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه الأورام بطيئة في النوم، وبعضها الآخر ينمو بسرعة.
  • الورم العضلي: هو ورم يصيب عضلات الجسم، وتكون العضلات الملساء أكثر تأثراً بالأورام الحميدة، بينما تقل احتمالية إصابة عضلات الهيكل العظمي.
  • الوحمات: هي أورام تظهر على الجلد تتراوح من اللون الوردي الفاتح إلى البني أو الأسود، وفي حالة ظهور الوحمات بشكل غير طبيعي، يمكن أن تكون نذير احتمالية الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل.
  • الورم العصبي: يمكن أن تؤثر هذه الأورام على أي عصب في الجسم، وقد تظهر بعض هذه الأورام في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة وراثية تُعرف باسم الورم العصبي الليفي.
  • الورم الحليمي: يمكن أن تظهر الورم الحليمي في قوى الثدي أو عنق الرحم أو الجلد أو الأغشية المخاطية للجفن.

شاهد أيضًا: كيف يمكن وصف الخلايا السرطانية

أعراض الأورام الحميدة

ما يجب الإشارة إليه حول السرطان الحميد هو أنه لا يأتي بالضرورة مع ظهور أعراض معينة، حيث أنّ هناك العديد من حالات الإصابة التي لا يصاحب فيها الورم ظهور الأعراض، وفي حال ظهورها فإنها تختلف حسب مكان ظهور الورم الحميد، وعلى سبيل المثال في حالة ظهور ورم حميد في الدماغ قد يعاني المريض من الصداع، ومشاكل في الذاكرة، ومشاكل في الرؤية، ولكن إذا كان الورم في الجلد قد تظهر تغيرات في لون الجلد، ومن الأعراض العامة للورم الحميد ما يلي:[5]

  • قشعريرة
  • تشعر بالألم أو الانزعاج.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة درجة الحرارة.
  • التعرق في الليل.
  • خسارة الوزن.

شاهد أيضًا: متى تم اكتشاف مرض السرطان

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول أعراض وأنواع كلً من الورم الخبيث والحميد.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What are the different types of tumor? , 3/10/2020
  2. ^ verywellhealth.com , Differences Between a Malignant and Benign Tumor , 3/10/2020
  3. ^ healthline.com , Benign and Malignant Tumors: How Do They Differ? , 3/10/2020
  4. ^ webmd.com , Benign Tumors , 3/10/2020
  5. ^ healthline.com , Benign Tumors , 3/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *