تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد.

تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد.

تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد. هل هذه المعلومة صحيحة أم خاطئة، هذا ما سيتم استكشافه في سطور المقال التالي من موقع محتويات، ولا سيما أن الأحداث والمجريات المتعلقة بالخلافة الإسلامية ما تزال حتى اليوم موضع اهتمام الكثيرين، والذين يبحثون دائمًا للوصول إلى الحقائق، والوقوف على أبرز الأحداث التاريخية في الدين الإسلامي.

تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد.

إن العبارة السابقة هي “عبارة صحيحة”، حيث تم ذلك في عام 60 هجري، لتستمر خلافة يزيد لأربعة أعوام فقط، والجدير بالذكر أن الخليفة معاوية بن أبي سفيان لم يكن قد ذكر اسم ابنه بين الأسماء المرشحة لاستلام الخلافة من بعده، بل ذكر أسماء ستة أشخاص هم عبد الله بن عامر، عبد الله بن الزبير، سعيد بن العاص، مروان بن الحكم، عبد الله بن عمر، الحسن بن علي.

شاهد أيضًا: تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام

من هو معاوية بن أبي سفيان

معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، هو صحابي جليل من صحابة الرسول الكريم محمد وأحد كتاب الوحي، وهو المؤسس للخلافة الأموية في بلاد الشام، ولد في مكة المكرمة، وكان إسلامه قبل أن يتم فتحها، تنازل له الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة في سنة 41 للهجرة، وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وكانت وفاته في العام الستين للهجرة.

من هو يزيد بن معاوية

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، أمه هي ميسون بنت بحدل، ولد في عام 26 للهجرة، وتوفي في سنة 64 هجري، حيث تسلم حكم الدولة الأموية في عام 60 هجري بعد وفاة والده، واستمرت خلافته فقط لأربع سنوات، ليستلم بعده ابنه معاوية بن يزيد.[1]

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة توَلى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد. كما تم التعريف بكل من الصحابي الجليل وابنه.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , يزيد بن معاوية , 01/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *