حديث الرسول عن القطط

حديث الرسول عن القطط

حديث الرسول عن القطط ، هذا ما سنورده في هذا المقال، مع تقديم شرح لهذا الحديث الشريف، وبيان حكم اقتناء وتربية القطط في المنزل، وهل هي طاهرة أم نجسة، إلى جانب الحديث عن وجوب إكرام القطط وعدم أذيتها، كما سنبين كيفية تنظيف القطط لنفسها، ونعرض مجموعة من الحقائق المهمة عن القطط، بالإضافة إلى أشهر أنواعها وسلالاتها.

 حديث الرسول عن القطط

روى الترمذي في سننه وأبو داود كذلك عن كبشة بنت كعب بن مالك وكانت عند ابن أبي قتادة أن أبا قتادة دخل عليها قال: فسكبت له وَضوءًا قالت :فجاءت هرة تشرب فأصغى لها الإناء حتى شربت، قالت كبشة :فرآني أنظر إليه فقال: أتعجبين يا بنت أخي؟ قلت :نعم، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات “. [1]

شرح حديث الرسول عن القطط

حديث الرسول عن القطط يدل على طهارة سؤر الهرة، وأنها ليست نجسة، وأنه يجوز استعمال ما يبقى منها سواء كان مشروبًا أو مأكولًا، وقد أورد الإمام أبو داود السجستاني رحمة الله عليه: باب سؤر الهرة؛ أي: أنه طاهر وأنه يجوز استعماله سواء كان ماء أو غير ماء، أما قوله عليه الصلاة والسلام: (إنها من الطوافين عليكم والطوافات) فُسر بأنها مثل الخدم الذين يترددون عليكم وهم دائمًا معكم، أو أن المقصود بذلك: أنها من الطوافين عليكم والطوافات الذين يريدون ما يفيدهم وينفعهم، ففي هذا إشارة إلى الإحسان إلى هذه الحيوانات وإطعامها وإسقائها. [2]

حكم تربية القطط في المنزل

إن تربية القطط في المنزل، جائزة، إذا كان ذلك لغرض معتبر شرعًا، مثل أن تكون تربيتها لدفع ضرر بعض الحيوانات، كالفئران، ونحوها، ويجب على من رباها أن يطعمها ما يكفيها، أو يتركها تأكل من خشاش الأرض؛ لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض. رواه البخاري. [3]

كيف تنظف القطط نفسها

 عندما يتعلق الأمر بالنظافة، يمكن رؤية القطط من جميع السلالات والأعمار تلعق وتعض وتهيأ نفسها يوميًا، إنّ عملية التنظيف ليست مجرد ممارسة للنظافة ولكنها أيضًا تجربة ترابط للقطط عندما تنظف بعضها البعض، إذ تقوم الأمهات بلعق صغارها لتنظيفها وكذلك لتوفير الشعور بالراحة، وقد تلعق القطط أصحابها، كما تلعق القطط التي تعيش تحت سقف واحد بعضها البعض، تعبيرًا عن المودة. لكن كيف تنظف القطط نفسها؟ تتم عملية التنظيف باللسان والكفوف الأمامية والأسنان، إذ أن ألسنتها الشائكة والخشنة مناسبة لالتقاط أي أوساخ وحطام وشعر متساقط، كما أن القطط تبلل أقدامها باللعاب وتستخدمها كبديل للمنشفة، علاوة على ذلك، تستخدم القطط أسنانها عند تنظيف نفسها، حيث تكون أسنانها القاطعة في متناول اليد لقضم الشعر المتشابك والجزيئات الغريبة الملتصقة بفرائها،  وهكذا تقوم القطط بالاعتناء بنفسها بطرق متنوعة، ويمكنها أن تعتني ببعضها البعض. [4]

حقائق مهمة عن القطط

هناك مجموعة من الحقائق المثيرة عن القطط، من أبرزها: [5]

  • القطط  واحدة من الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في العالم، إن لم تكن أكثرها شهرة.
  • هناك أكثر من 500 مليون من القطط المنزلية في العالم.
  • تم ترابط القطط والبشر منذ ما يقرب من 10000 عام.
  • تحافظ القطط على الطاقة عن طريق النوم بمعدل 13 إلى 14 ساعة يوميًا.
  • القطط لها أجسام وأسنان مرنة تتكيف مع صيد الحيوانات الصغيرة مثل الفئران والجرذان.
  • تسمى مجموعة القطط بالكلودر، ويطلق على القطة الذكر توم، وتسمى القطة الأنثوية المولي أو الملكة بينما تسمى القطط الصغيرة بالقطط.
  • عادة ما تزن القطط المنزلية حوالي 4 كجم (8 أرطال 13 أونصة) إلى 5 كجم (11 رطلًا 0 أونصة)، ويبلغ وزن أثقل قطة منزلية مسجلة 21.297 كجم (46 رطلًا و 15.2 أونصة).
  • يمكن للقطط أن تكون صياد قاتل ومتسلل للغاية، فهي تمشي محافظة على أقدامها الخلفية تقريبًا في نفس المكان، وكذلك أيديها الأمامية، وهذا يقلل من الضوضاء ويحد من المسارات المرئية.
  • تتمتع القطط برؤية ليلية قوية، مما يسمح لها بالرؤية عند مستويات ضوء أقل بست مرات مما يحتاجه الإنسان من أجل الرؤية.
  • تتمتع القطط أيضًا بسمع ممتاز وحاسة شم قوية.
  • يمكن للقطط الأكبر سنًا أن تتصرف في بعض الأحيان بعدوانية تجاه القطط الأصغر سنًا.
  • تحب القطط المنزلية ألعاب المطاردة وألعاب القتال، وقد تكون ألعاب القتال بين القطط وسيلة بالنسبة لها لممارسة وتعلم مهارات الصيد والقتال.
  • تعيش القطط في المتوسط ​​حوالي 12 إلى 15 عامًا.
  •  غالبًا ما يُنظر إلى القطط الوحشية على أنها آفات وتهديدات للحيوانات المحلية. 

اقرأ أيضًا: اسماء قطط اناث

أشهر سلالات القطط في العالم

أعلنت جمعية محبي القطط، وهي أكبر سجل في العالم للقطط الأصلية، عن سلالات القطط الأكثر شهرة في عام 2016، من بين 42 سلالة قطط معترف بها من قبل الجمعية، وفيما يلي أفضل 10 سلالات من القطط مع حقائق ممتعة عنها:[6]

  •  ديفون ريكس كاتس: هي السلالة الأحدث نسبيًا من القطط، تم اكتشافها عن طريق الصدفة في منطقة ديفونشاير في إنجلترا، في عام 1960 وسميت بالعديد من الأسماء: القطة العابرة، القطة الغريبة، القطة  التي تشبه القزم أو الخفاش، كما أنّ هذه القطط تتصرف مثل الكلب أكثر من كونها قطة.
  • القطط الحبشية: كما يطلق عليها بالمُحبة، وهي أنيقة وذات مظهر ملكي، يسهل العناية بها وهي مثالية لمحبي القطط، كما أنها مفعمة بالحيوية والتعبير، برؤوس على شكل إسفين قليلًا، وآذان نصف مقوسة، وأجسام متوسطة الطول وعضلات متطورة، تتمتع القطط الحبشية بأرجل طويلة ونحيلة ومعاطف قصيرة وقريبة من أجسادها، مظهرها العام يشبه القطط المصرية القديمة. القطط الحبشية ليست قططًا حاضنة، لكنها حنونة ومخلصة وعادة ما تختلط جيدًا مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى، كما أن القطط الحبشية معروفة بفضولها ومرحها وحاجتها لاستكشاف ما يحيط بها، وهي تحب أن تختلط بالناس وترغب في المشاركة في الأنشطة التي تجري من حولها.
  • قطط سفينكس: هي قطط عجيبة بلا شعر، مجعدة بأذنين وعينين كبيرتين وعظام خد واضحة، وهي واحدة من أحدث سلالات القطط. ولدت أول قطة سفينكس في كندا عام 1966، ونقص الشعر لديها هو شذوذ وراثي، كان نتيجة طبيعة الأم ويحدث مرة واحدة كل 15 عامًا تقريبًا، منذ ذلك الوقت، تم تربية سفينكس مع القطط التقليدية ذات الشعر القصير، ثم تم تربيتها مرة أخرى لتكوين سلالة سليمة وراثيًا، وقد جذب المظهر الفريد للسلالة أنظار العديد من محبي القطط، وعلى الرغم من ندرتها، إلا أنها أصبحت مؤخرًا واحدة من أكثر القطط طلبًا في الولايات المتحدة. وتعد سفينكس من القطط البشرية، حيث أنها  نشيطة وسخيفة ومرحة وتحب أن تكون مركز الاهتمام، إلا أن قطط سفينكس ليست من القطط الخارجية، لأن جلدها مكشوف، فتحتاج إلى الحماية من البيئة، وهذا لا يعني أنها لا تستطيع الخروج، لكن لا ينبغي لها العيش في الهواء الطلق.
  • القطط الاسكتلندية: تتميز العديد من قطط الطيات الاسكتلندية بولادتها بميزة لا مثيل لها؛ آذان مطوية تمنح السلالة مظهرًا يشبه البومة، كما أنه من المعروف أن القطط الاسكتلندية تمتلك طبيعة سهلة، وأنها محبة للغاية وودودة مع الناس والحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى، ويميل هذا الصنف إلى الارتباط بشكل خاص بأحد أفراد الأسرة. يُعرف القط الاسكتلندي أيضًا بصوته الناعم وقدرته على إصدار مجموعة متنوعة من الخرخرة ذات الصوت المختلف والمواء غير الشائع في العديد من سلالات القطط الأخرى.
  • القطط الأمريكية: وهي قطط قصيرة الشعر، تم جلب القطط الأولى من هذا النوع من أوروبا مع المستوطنين الأوائل، واليوم، يعد الشعر القصير الأمريكي هو المفضل لدى العائلات، ويتم تصنيفها باستمرار على أنها من بين 10 سلالات القطط الأكثر شعبية، ومن المعروف أن السلالة تتمتع بمزاج متوافق للغاية مع التصرف الجيد والذكاء الشديد، وهناك دليل آخر على طبيعتها الناضجة هو قدرتها على التوافق مع الحيوانات الأليفة الأخرى وطبيعتها اللطيفة مع الأطفال، إذ تعتبر القطط قصيرة الشعر حيوانًا أليفًا مثاليًا لعائلة عاملة لديها أطفال.
  • القطط الريطانية قصير الشعر: يُعتقد أن الرومان أحضروا القطط البريطانية قصير الشعر إلى إنجلترا خلال القرن الأول، وفي ذلك الوقت تعايشت السلالة وترعرعت مع القطط البرية الأصلية في إنجلترا، وبعد عدة سنوات، تم تهجين القطط البريطانية قصيرة الشعر مع القطط الفارسية، مما أدى إلى تغيير مظهر القطة قليلًا وتحسين سمك معطف الفرو، كما يتم اختيار هذه القطط أيضًا بشكل شائع للظهور على التلفزيون والأفلام وحتى في الكتب، إذ قد تتعرف على هذه القطة في العديد من إعلانات العلامة التجارية ويسكاس باعتبارها قصيرة الشعر، وهي القطة التي نجت من الموت في كتاب ستيفن كينغ عن الحيوانات الأليفة، كما كانت “آرلين” في فيلم غارفيلد  و”شيشاير كات” في مغامرات أليس في بلاد العجائب، على سبيل المثال لا الحصر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أوردنا فيه حديث الرسول عن القطط ، مع شرح الحديث الشريف، بالإضافة إلى حكم تربية القطط في المنزل، إضافة إلى كيفية تنظيف القطط لنفسها، وحقائق مهمة عن القطط، وأشهر سلالاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *