حديث عن شهر رجب

حديث عن شهر رجب

حديث عن شهر رجب؟ ما يميّز شهر رجب هو أنه أحد الأشهر الحُرم، وفي ذات الوقت فمذ أن يتم الإعلان عن الدخول في شهر رجب، يبدأ الناس بتداول الأحاديث الموضوعة والضعيفة عن عبادات وأعمال وطاعات مخصوصة فيه، فما مدى صحة هذا الكلام؟ وهل هناك أحاديث صحيحة عن شهر رجب؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

حديث عن شهر رجب

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي أحاديث صحيحة تخص شهر رجب بعبادات أو طاعات أو أعمال معيّنة، وما يتم تداوله بين الناس من أحاديث تحثّ على طاعات وعبادات خاصة في رجب هذا محض افتراء وكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز تداول أي أحاديث تخص شهر رجب بأي أعمال أو صلوات أو صيام أو أذكار، وما ورد عن شهر رجب أنه أحد الأشهر الحرم كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ)[1].[2]

هكذا تم التعريف في حَديث عَن شَهر رَجب حيث ذكرنا فيما إذا كان هناك حديث خصّ الله تعالى به شهره هذا، أو إذا كان قد خصّه بعبادات أو طاعات أو أعمال.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي شهر رجب الأصب؟

    السبب في ذلك أن الله تعالى يصب فيه الخير على عباده صبًا، حيث إن لشهر رجب عدد من الأسماء المتداولة ومنها: الشهر الأصمّ، رجب مُضر.

  • فضل شهر رجب؟

    ليس هناك أي فضل خاص لشهر رجب عن باقي الأشهر والأيام سوى أنه أحد الأشهر الحُرم الأربعة.

  • أحاديث ضعيفة عن شهر رجب؟

    (اللهم بارك لنا في رجب)، (فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)، (خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب...).

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , أبو بكرة نفيع بن الحارث ،البخاري،صحيح البخاري ، 3197 ،[صحيح] 
  2. ^ islamweb.net , هل لشهر رجب خصوصيات , 06/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *