حكم النفاق الاعتقادي ومفهوم النفاق لغة واصطلاحًا

حكم النفاق الاعتقادي

حكم النفاق الاعتقادي ، من الأحكام المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، والمقصود بالنفاق الاعتقادي هو أن يظهر الشخص بعكس ما يبطنه ولا سيما في الأمور العقدية، أيْ المتعلقة بالفرائض التي فرضها الله تعالى، وفي الغالب يكون النفاق الاعتقادي نتيجة للنفاق العملي، وسيتم بيان مفهوم كل منهما وكل ما يتعلق فيهما.

حكم النفاق الاعتقادي

النفاق رياء. علمي واضح ونفاق إيماني مخفي. عندما يتم العثور على إيماني ، يصبح صاحبها كافرًا ، وكفرًا أكبر ، ودائمًا في نار جهنم ، نعوذ بالله عند وفاته. فإذا كذب الأمانة أو خانها فهو فاسق ، وله صفة إنسانية من النفاق وهو في خطر كبير ، نعوذ بالله. [1]

مفهوم النفاق لغة واصطلاحًا

النّفاق في الّلغة هو إظهار الإنسان خلاف ما يُبطن، والمصدر منه نافَقَ، فهو التّظاهر بالإيمان وإخفاء الكفر في الباطن، وأمّا من النّاحية الاصطلاحية فهو القول باللّسان أو الفعل بخلاف ما في القلب من القول والاعتقاد، فالمُنافق تختلف علانيته بسريرته، وظاهره وباطنه؛ لذلك وصفهم الله-تعالى- بالكذب حين قال فيهم: “وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ” والنفاق كالكفر والشّرك له أنواعه ودرجاته ومراتبه، فمنه من يخرج صاحبه من الملّة، ومنه من يحتاج إلى توبة واستغفار، وسيتكلم المقال عن نقطة مُهمّة وهي ما الفرق بين النّفاق الاعتقادي والنفاق العملي.[2]

ما الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي

النفاق الاعتقادي هو الذي يبطن لكفر ويفعل بخلاف ما يحيكه، النّفاق العملي فهو النّفاق الأصغر، وهو اختلاف بين السّر والعلَن في آداء الواجبات؛ وذلك بأن يعمل الإنسان من أعمال المُنافقين، فلا يجوز إطلاق الكفر عليه، ولا يُنفى عنه مُطلق الإيمان، ويبقى مسلمًا، إلّا أنّ صاحبه يتعرّض للعذاب كباقي المعاصي، دون استحقاق الخلود في النّار، وقد تشمله الشّفاعة إذا تاب واستغفر، أمّا إذا بَقيَ على حاله فقد يصل إلى النّفاق الاعتقادي الأكبر، إذا أصرّ على ذلك.[3]

 

أنواع النفاق الاعتقادي

إنّ النّفاق الاعتقادي هو أن يؤمن الإنسان بالله-تعالى- وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ولكن يُخفي في داخله الكُفر والشّرك، فالإجابة عن سؤال ما الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي، أصبح ظاهرًا، فالنّفاق الإعتمادي يظهر في أصناف عديدة، منها:

  • تكذيب الرّسول -صلى الله عليه وسلم- وتكذيب بعض ما جاء به.
  • بُغض الرّسول -صلى الله عليه وسلم-وكره ما جاء به.
  • كراه الانتصار لدين الإسلام، والدّفاع عنه.
  • إنكار وجوب تصديق الرّسول- صلى الله عليه وسلم- فيما أخبر به، وإنكار طاعته، والإيمان بما أُوحيَ إليه.
  • الولاء للكفار بأعمالهم، ومُناصرتهم على الكُفر ضدّ المؤمنين.
  • السُّخرية والإستهزاء بالمُؤمنين وأعمالهم.

صور النفاق العملي

إنّ النّفاق العملي يُعدّ من مُقدمات النّفاق الاعتقادي إذا أصرّ الإنسان عليه، وكان ديدنه، وقد وصف الرّسول-صلى الله عليه وسلم- صفات المُنافق في حديثٍ يرويه عبدالله بن عمر-رضي الله عنه- قال: “أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر” فمن كان فيه صفة من الصّفات فهو مُنافق، كالكذب في الحديث، وإخلاف الوعد، وخيانة الأمانة، والفجور في الخصومة، والغدر بالعهود، فالنّفاق العملي هو النّفاق في أصول الأعمال، فهذا يحتاج إلى توبة صاحبه توبةً نصوحة.

شاهد أيضًامن هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها بالقرآن

صفات المنافقين في القرآن الكريم

ما الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي هو سؤالٌ أجاب عنه الله-تعالى- في قرآنه الكريم، عندما وصف المُنافق في العديد من آياته، ومنها:

  • إعراضهم عن دين الله-تعالى- ورسوله: قال الله تعالى: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا”.
  • إعلانهم للكفر: قال الله تعالى: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ”.
  • العدواة والحسد للمؤمنين: قال الله تعالى: “إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ۖ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ“.
  • الاستهزاء بدين الله ورسوله: قال الله تعالى: “وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ”.
  • الكذب، حيث قال الله تعالى: “وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ”.
  • الأمر بالنكر والنهي عن المعروف، والبخل في المال فقال الله تعالى: “الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ” .
  • المنافقون أشدّ خطورة من الكفر فاستحقوا العذاب الشديد: قال الله تعالى: “إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا“.
  • باطنهم بخلاف ظاهرهم، حيث قال الله تعالى: “وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ”.

شاهد أيضًاما الفرق بين الكفر الاكبر والشرك الاكبر والنفاق الاكبر

إلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن حكم النفاق الاعتقادي ، بالإضافة إلى الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي، وقد تبيّن أنّ النفاق العملي هو سبب رئيس لحصول النفاق الاعتقادي، وأنّ مستحله يعد كافرًا كفرًا يخرجه من الدين الإسلامي.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , النفاق العملي سلم للاعتقادي , 23-02-2021
  2. ^ almaany.com , معنى النفاق , 23-02-2021
  3. ^ al-eman.com , الفرق بين النفاق الأكبر والأصغر , 23-02-2021
  4. ^ binbaz.org.sa , النفاق العملي سلم للاعتقادي , 23-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *