ما هو حكم رسم الانمي

حكم رسم الانمي

حكم رسم الانمي من الأحكام الهامة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الحكم في اللغة يُغرض به الحظر، ومن هذا سمّي القضاء حكمًا؛ لمنعه من حدوث ووقوع النزاعات والخصومات بين الأشخاص، أمّا الحكم الشرعي أو ما يطلق عليه بالأحكام الفقهية لدى علماء المصادر؛ فهو: الكلام الصادر من الله -سبحانه-، الموجّه للعباد لإجراء فعل ما وجوباً، أو استحباباً، أو لتركه تحريماً، أو كراهةً، أو للتخيير بين الفعل والترك.

حكم رسم الانمي

أجمع الفقهاء إلى أنّ الرسم يكون مُحرّماً لو كان لذوات الأرواح أو كان مجسّماً لشيءٍ محفوظ، وقد نُقل الإجماع على حرمة الرسم على ذلك النحو عن الإمام الذري، إذ صرح في شرحه لصحيح مسلم: (وأجمعوا على حظر ما كان له واصل وضرورة تغييره)، أمّا الرسم عن طريق اليد على لوحات ورقيّة أو قماشيّة، أو على الجدران وغير هذا فذلك حرامٌ لدى حشْد أهل العلم، ودليلهم هو الذي أتت به الأحاديث النبويّة الشريفة، إذ أتت في مجموعها مطلقةً غير مقيّدة أو مُخَصَّصة لرسمٍ عن أجدد، ولم تفرّق هذه الأقوال أيضاً بين رسمٍ مُجسَّمٍ، ورسمٍ غير مجسَّم، ومن هذا ما رواه عبدالله بن عمر -رضي الله سبحانه وتعالى عنهما-.

ومن الأدلة على حرمة حكم رسم الانمي ذلك في السنة النبوية الشريفة: قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الَّذينَ يصنَعونَ هذِه الصُّوَرَ يُعذَّبونَ يومَ القيامةِ، يقالُ لَهم: أحيوا ما خلقتُمْ)، وأيضًا كما جاء في صحيح مسلم عن سعيد بن أبي الحسن -رضي الله عنه- أنه قال: (جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجلٌ أُصوِّرُ هذه الصُّوَرَ فأَفتِني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا حتى وضع يدَه على رأسِه، قال: أُنبِّئُك بما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ، يجعل له بكل صورةٍ صوَّرَها نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ. وقال: إن كنت لابدَّ فاعلًا، فاصنعِ الشجرَ وما لا نفسَ له، فأقَرَّ به نصرُ بنُ عليٍّ).

ولعلّ الحكمة من حرمة رسم ما فيه روح؛ أنَّ في هذا مقارنةً لخلق الله وتشبيهاً به، ولأنّ اتخاذ صور ورسومات ذوات أرواح يُعتبر من الوسائط المفضية إلى الشرك، مثلما أنَّ في هذا تنفيراً للملائكة ومنعهم من الدخول إلى المنازل التي تبقى فيها هذه الضرائب والصور قد رأى عدد محدود من أهل العلم جواز رسم ما له روح، إذا كان القرار ناقص الخِلقة، بحيث لا يمكنه الحياة بوجود هذا الندرة، على إلزام كونه حقيقياً، كأن يُرسم دون الدماغ أو يُرسم منه النصف لاغير، أو باتجاه هذا، ودليل من رأى هذا أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قضى أمَّ المؤمنين عائشة -رضي الله سبحانه وتعالى عنها- أن تقوم بتشريح الثوب الذي كان فيه رسومات، فجعلت منه وسادتين ليجلس عليهما النبي -عليه الصلاة والسلام-.[1]

شاهد أيضًا: حكم رسم الأرواح

حكم تعليم الرسم

غير ممكن القول بأن وظيفة تعليم الرسم، محرمة في نفسها بصورة مطلقة، لكن المحرم هو الذي أتت النصوص بتحريمه، كرسم الصور الكاملة لذوات الأرواح، لدى حشْد العلماء؛ للأدلة إلى أن رسم ذوات الأرواح، قد يرخص فيه، في عدد محدود من الظروف للمصلحة الراجحة كتعليم الأطفال، وإيناسهم، فالحاصل أن وظيفة تعليم الرسم ليست محرمة في جميع حال، والمال المكتسب منها ليس محرما في نفسه، وإنما المحرم هو رسم، وتعليم الضرائب المحرمة دون إدارة راجحة، وذلك الصنف -نعني الضرائب المحرمة- هو ما يمنع الثروة المكتسب من رسمه وتعليمه؛ لأن كل إجراء محرم، لا يحل إتخاذ العوض فوقه.[2]

حكم رسم الورود

ويكون هذا في رسم الأشجار والمماثل الطبيعية وما إلى هذا، فيجوز رسم كلّ ما لا روح له من المخلوقات كالشجر، والحجارة، والبحيرات، والأنهار وغير هذا من المشاهد الطبيعية، ودليل هذا ما أورده مسلم في صحيحه أنَّ رجلاً أتى إلى ابن العباس -رضي الله سبحانه وتعالى عنه- فسأله قائلاً: (إني رجلٌ أُصوِّرُ هذه الصُّوَرَ فأَفتِني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا حتى وضع يدَه على رأسِه، قال: أُنبِّئُك بما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ، يجعل له بكل صورةٍ صوَّرَها نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ. وقال: إن كنت لابدَّ فاعلًا، فاصنعِ الشجرَ وما لا نفسَ له، فأقَرَّ به نصرُ بنُ عليٍّ).[3]

شاهد أيضًا: حكم التصوير بالجوال .. هل التصوير الفوتوغرافي حرام؟

حكم رسم شخصيات خيالية

فالأصل أن رسم ذوات الأرواح محرم كما بينا سابقًا، ما إذا كان لكائنات لا مقابل لها أم لا، كالشخصيات الغير واقعية، وقد ورد عن أهل العلم على الحظر من تصوير ذوات الأرواح ولو لم يكن لها شبيه في الملموس المعروف، وقد صرح ابن صخر الهيتمي في تحفة المحتاج أنه يمنع تصوير حيوان وإذا لم يكون له مقابل كفرس بأجنحة، ذلك من إذ المصدر، سوى أنه يعفى من هذا ما فيه أسباب معتبرة شرعًا، مثل الألعاب والأعمال السينمائية الكرتونية المعدة للأطفال والتي تدعو إلى الفضيلة وتعليم الآداب الإسلامية، مع خلوها من الحرام، لأن حشْد أهل العلم استثنوا من تحريم التصوير والتماثيل ما كان للأطفال لغاية تعليمهم ما يصلحهم، ويأنسوا به، أما رسم هذه الأفراد وغيرها من ذوات الأرواح بلا إدارة معتبرة شرعا، فلا يجوز؛ لأن المصدر تحريم هذا، واستثني منه ما فيه أسباب معتبرة.

حكم رسم الانمي للتسلية باليد

يتلخص حكم رسم الانمي للتسلية في النقاط الآتية:

  • لا حرج في رسم امرأة من الوراء بحيث لا تبدو تفاصيل شكلية وجهها، سواء رسمت بيد ورِجل ورأس أو بلا هذا ؛ بشرط أن لا يكون في المنظر الخلفي ما يحرض يحرك الشهوة، أو يحرض الفتنة؛ فالفتنة بالمرأة ليست في منظرها الأمامي لاغير، مثلما هو معروف.
  • لا حرج في رسم الوجه وبه فم لاغير، أو منخار لاغير، أو عين واحدة، أو حاجب، مع مسح مقر العين والحاجب الآخر كليا، بحيث لا يشبه عن مصدر الخلقة المعهودة .
  • ولا حرج في رسم صورة كاملة لو كان الوجه مطموسًا ، أو به الفم لاغير، ونحوه الأمر الذي توفر.
  • يجوز رسم التفاصيل الشكلية: منخار أو عين أو فم أو الثلاثة سويا على قدَح زجاج مثلا دون رسم أي شيء من الجسم؛ لأن هذا لا يعتبر صورة.
  • ما ذكرنا ينطبق على رسم كل ذي روح من حيوان أو إنسان.
  • الأفراد الكرتونية لا يمكن رسمها ما احتوت لذوات الأرواح، حتى إذا كانت مشوهة، مثلما توفر.
  • يجوز رسم وتصنيع الصور والدمى للأطفال، سواء وضعت الصورة على جدار، أو على سرير ونحوه، لما أتى من الترخيص في تصنيع الصورة للأطفال.

هل رسم الكرتون حرام

يساعد اجتناب رسم صور الأفراد الكرتونية سواء كانت وطيدة، أو متحركة ما استمرت لذوات الأرواح، فرسم ذوات الأرواح محرم وإذا كان الأمر الذي لا مقابل له، ولا إختلاف بين رسم الوجه بالتفاصيل الشكلية وبين رسمه بدونها ما دام أنها صورة بوجهها تامة المظهر، لدخولها في كافة النهي عن التصوير.[4]

بينا في هذا المقال حكم رسم الانمي فمن المعلوم أن الرسم هو هو تعبير تشكيلي يستلزم عمل رابطة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الموضوعات عن طريق الخط في الأساس أو التبقيع أو بأي وسيلة، وهو مظهر من أنواع الفنون المرئية، والفنون التشكيلية وغيرها من الفنون السبعة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم الرسم عمومًا , 03-08-2021
  2. ^ islamweb.net , حكم العمل في تدريس الرسم , 03-08-2021
  3. ^ islamqa.info , أسئلة متنوعة حول ما يجوز رسمه , 03-08-2021
  4. ^ islamqa.info , أسئلة متنوعة حول ما يجوز رسمه , 03-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *