حيوان اماته الله ثم احياه مذكور بالقران مع الدليل

حيوان اماته الله ثم احياه

حيوان اماته الله ثم احياه مذكور بالقران مع الدليل موضوع ديني تحتاج الإجابة عليه إلى البحث في الحيوانات التي تمَّ ذكرها في القرآن الكريم، فقد ذكر الله تعالى في كتابه الحكيم في سير الأنبياء والصالحين الكثير من الحيوانات، وكان لكل حيوان من هذه الحيوانات قصة مختلفة عن الآخر، وسوف نتحدَّث في هذا المقال عن الحيوان الذي أماته الله ثمَّ أحياه، ثمَّ سنتحدَّث عن مجموعة من الحيوانات المذكورة في القرآن الكريم مع ذكر الآيات التي وردت فيها.

حيوان اماته الله ثم احياه

يوجد في القرآن الكريم أكثر من حيوان واحد أماته الله تعالى ثمَّ أحياه بأمره وقدرته على إحياء الموتى، وفيما يأتي نسلط الضوء على القصتين المذكورتين في القرآن الكريم واللتين ذُكر فيهما حيوان أماته الله -سبحانه وتعالى- ثمَّ أحياه بقدرته مع الدليل:

حمار عزير

وردت في سورة البقرة قصة رجل اسمه أماته الله تعالى مع حماره مئة عام ثمَّ أحياه، وقد ذكر المفسرون أنَّ هذا الرجل اسمه عُزير، والحيوان الذي أماته الله تعالى ثمَّ أحياه هو حمار عُزير، والآية واردة في سورة البقرة، في قول الله تعالى: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[1] والله تعالى أعلم.[2]

طير نبي الله إيراهيم

وردت أيضًا في سورة البقرة قصة نبي الله إبراهيم -عليه الصَّلاة والسَّلام- الذي سأل الله تعالى قائلًا: أرني كيف تحيي الموتى، فأمره الله تعالى أن يذبح ثلاثة من الطير ثمَّ يدعوهنَّ فيأتينه سعيًا، قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[3]والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: من هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها بالقرآن الكريم؟

ماهو الحيوان الذي ابطل السحر

إنَّ الحيوان الذي ذُكر في القرآن الكريم على أنَّه أبطل سحر السحرة وكشف كذبهم، هو الأفعى، وهي أفعى نبي الله موسى عليه الصَّلاة والسَّلام، التي تلقفت ما يأفك سحرة فرعون من الضلال والكذب في يوم الزينة، قال تعالى في سورة الشعرء: {قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ * فَأَلْقَىٰ مُوسَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ}[4] والله أعلم.

ما اسم الحيوان الذي وصف وصف دقيق في القران

في الإجابة عن سؤال ما اسم الحيوان الذي وُصِف وَصفًا دقيقًا في القران الكريم يمكن القول إنَّ بقرة بني إسرائيل التي سُمِّيت سورة البقرة نسبة إليها، وهي الحيوان الذي وصفه الله تعالى وصفًا دقيقًا في أكثر من آية واحدة، وفيما يأتي نذكر الآيات التي وردت في سورة البقرة في وصف بقرة بني إسرائيل:

  • قال تعالى في وصف بقرة بني إسرائيل: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ}[5]
  • قال تعالى أيضًا في وصفها: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}[6]
  • وقال أيضًا: {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ}[7] والله أعلم.

ما هو الحيوان الذي اتهم بعمل لم يقم به في القرآن

إنَّ الحيوان الذي اتهم بعمل لم يقم به في القرآن الكريم هو الذئب في قصة سيدنا يوسف عليه السَّلام، وقد جاء ذكره في سورة يوسف في قول الله تعالى: {قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ}[8] والله تعالى أعلم.

حيوان قتله الانسان ظلما وعدوانا في القرآن

إنَّ الحيوان الذي قتله الإنسان ظلمًا وعدوانًا في القرآن الكريم هو ناقة نبي الله صالح عليه الصَّلاة والسَّلام، وقد جاء ذكر ناقة نبي الله صالح في قول الله تعالى في سورة الأعراف: {قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ * قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنتُم بِهِ كَافِرُونَ * فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ}[9]والله تعالى أعلم.

حيوان انقذ نبيا من الموت

إنَّ الحيوان الذي أنقذ نبيًا من الموت هو الحوت، حيث شاء الله -سبحانه وتعالى- أن يلتقم الحوت نبيه يونس عليه السلام، وأن يكون هذا الحوت سببًا في نجاة نبي الله يونس -عليه السَّلام- من الغرق في البحر، قال تعالى في سورة الصافات: {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}، والله تعالى أعلم.

الحيوان الذي نام مع أصحابه

إنَّ الحيوان الذي نام مع أصحابه في القرآن الكريم هو كلب أصحاب الكهف، الذي شاء الله تعالى له أن ينام مع أصحاب الكهف ثلاثمئة وتسعة أعوام، قال تعالى في سورة الكهف: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}، والله أعلم.

ما هو الطائر الذي دفن أخاه في القرآن الكريم

إنَّ الطائر الذي دفن أخاه في القرآن الكريم هو الغراب في قصة ابنَي آدم، حيث بعث الله تعالى غرابًا يدفن أخاه ليُري قابيل عظمة ما فعل بأخيه هابيل بعد أن قتله، قال تعالى في سورة المائدة: {فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}، والله تعالى أعلم.

الحيوانات والحشرات التي ذكرت في القرآن الكريم

لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم الكثير من الحيوانات، ويختلف ذكر كل حيوان وقصته عن الحيوان الآخر وقصته في القرآن، وفيما يأتي نمرُّ على جميع الحيوانات التي ذُكرت في القرآن الكريم:

  • حيوان الخنزير: قال تعالى في سورة المائدة: {إنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.
  • الذباب: قال تعالى في سورة الحج: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}.
  • الذئب: قال تعالى في سورة يوسف: {قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ *  قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ}.
  • الفراشة: وذكرت بصيغة الجمع وهو الفراش في سورة القارعة: {يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ}.
  • الضأن: قال تعالى في سورة الأنعام: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.
  • العجل: ورد ذكره في سورة النساء في قوله تعالى: {يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاء فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا}.
  • العنكبوت: وبه سُمِّيت سورة العنكبوت التي قال تعالى فيها: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
  • القرد: قال تعالى في سورة المائدة: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ}.
  • الكلب: قال تعالى في سورة الكهف: {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ}.
  • النحل: قال تعالى في سورة النحل: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ}.
  • النمل: قال تعالى في سورة النمل: {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}.
  • الهدهد: ورد في سورة النمل أيضًا في قوله تعالى: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ}.
  • الفيل: قال تعالى في سورة الفيل: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}.
  • السبع: قال تعالى في سورة المائدة: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}.
  • الغراب: قال تعالى في سورة المائدة أيضًا: {فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ}.
  • الإبل أو الجمل: قال تعالى في سورة الغاشية: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}.
  • البعوضة: ذُكر البعوض في سورة البقرة: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}.
  • الأسد: وذُكر باسم من أسمائه وهو قسورة، قال تعالى في سورة المدثر: {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}
  • البقرة: قال تعالى في سورة البقرة: {إِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}.
  • البغال والحمير والخيل: قال تعالى في سورة النحل: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}.
  • الثعبان: قال تعالى في سورة الأعراف: {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ}.
  • القمل والجراد والضفادع: جاء في سورة الأعراف أيضًا{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}
  • الحوت: قال تعالى في سورة القلم: {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ}.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن حيوان اماته الله ثم احياه مع الدليل، وذكرنا بالتفصيل كل الحيوانات والحشرات التي وردت في القرآن الكريم مع الآية التي ورد فيها كل حيوان.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 259.
  2. ^ quran.ksu.edu.sa , تفسير سورة البقرة , 16-03-2021
  3. ^ سورة البقرة , الآية 260.
  4. ^ سورة الشعراء , الآية 43، 46.
  5. ^ سورة البقرة , الآية 68.
  6. ^ سورة البقرة , الآية 69.
  7. ^ سورة البقرة , الآية 71.
  8. ^ سورة يوسف , الآية 17، 18.
  9. ^ سورة الأعراف , الآية 75، 76، 77.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *