دعاء جمعة النصف من شعبان

دعاء جمعة النصف من شعبان

دعاء جمعة النصف من شعبان إن الدعاء من أهم وأجل العبادات إلى الله تعالى وذلك واضح في كافة مصادر الشريعة الإسلامية، من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وغيرها من المصادر، الدعاء من العبادات الرئيسة التي يتقرب بها المسلم الى الله تعالى، حيث يلجا اليه ويطلب منه المغفرة والثواب، ومن المعلوم أن الدعاء يعود آثاره وثمراته على الداعي في حياته الدنيا ويوم القيامة.

دعاء جمعة النصف من شعبان

إن شهر شعبان من الأشهر الفاضلة وقد ورد فيها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وسيتم فيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في النصف من شعبان، مع التنويه إلى أنه لا يوجد دعاء محدد يمكن أن يدعى في هذا اليوم:

  • اللهم اغفر لي كافة ذنوبي وتولني برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل أعني على القيام والصيام في شهر رمضان.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك بلغنا شهرك الفضيل لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم اجعل كتابك ربيع قلوبنا ونورًا لطريقنا وشفاءًا لأحزاننا وهمومنا إنك أنت الشافي القدير.
  • اللهم استرني على الأرض ويوم العرض و ارزقنا جنتك التي عرضها السماوات والأرض.
  • اللهم تغمدني برحمتك التي وسعت كل شيء إنك أنت أرحم الراحمين.

دعاء جمعة النصف من شعبان من السنة النبوية الشريفة

هنالك العديد من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة التي يمكن أن يستعين بها العبد يوم الجمعة في النصف من شعبان وسيتم فيما يأتي بيانها:

  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أمتِكَ، ناصِيتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي، ونورَ صَدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

دعاء جمعة النصف من شعبان مكتوب ومستجاب

فيما يأتي بيان بعض أدعية النصف من شعبان في يوم الجمعة والتي يمكن أن يستعين بها المسلم وتكون بإذن الله مستجابة:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على وعدك وعهدك ما استطعت إنا نعوذ بك من شر ما تعلم و أبوء لك بنعمتك علينا ونبئت ذنوبنا تغفر لنا كفته خطيئتنا و تولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا رمضان وبلغنا ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وارزقنا الفوز الكبير في الدنيا والاخره.
  • اللهم إني استغفرك وأتوب إليك لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين والمسرفين.
  • اللهم تجاوز عن ذنوبنا ومعاصينا وتغمدنا برحمتك يوم القيامة و اسقنا شربة ماء من يد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شربة ماء لا نظمأ بعدها أبدًا.

شاهد أيضًا: كيفية قيام ليلة النصف من شعبان

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان

هنالك العديد من الأدلة الواردة في السنة النبوية الشريفة والتي تدل على فضل دعاء ليلة النصف من شعبان وهي: قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا، وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ).[1]

الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي وأبنائي وزوجي فتولنا بجودك وكرمك، اللهم أبعد عنا كل شر ومن يؤذينا، وقربنا من الخير الذي عندك يا أكرم الأكرمين، اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم ارزقنا الرزق الحلال المبارك الطيب الذي لا نحتاج إلى أحد من عبيدك بعد رزقك، اللهم أحينا على الإسلام وأمتنا عليه وبعتنا مع المسلمين والصديقين والشهداء.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

دعاء أواخر شهر شعبان

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).

أفضل الأعمال في شهر شعبان

هناك العديد من الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها العبد الى الله تعالى ولاسيما النوافل ومن هذه الأعمال: الصيام وقيام الليل والاستغفار وكثرة الصدقات وقراءة القرآن وتدبره والعمل بآياته وأحكامه كافة، واحترام الكبير والعطف على الصغير و إغاثة الفقراء والمحتاجين وهلم جرًا من الطاعات التي يمكن أن تكون سببًا لدخول العبد إلى الجنة بفوزه برضا الله سبحانه وتعالى في حياته الدنيا وفي اخرته، فعلى كل مسلم ان يستثمر هذه الأيام المباركة بفعل الطاعات وأن يحرص تمام الحرص على البعد عن المنكرات.[2]

أدعية الليلة الأخيرة من شهر شعبان

سيتم ما يأتي بيان المزيد من ادعية شهر شعبان ولاسيما في الليلة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم اجعل في كافة جسدي نورًا وفي داخلي نورًا وفي ظاهري نورًا وفي كافة الاتجاهات نورًا واجعل طريقي نورًا.
  • اللهم إني أسألك أن تقبل هذا القيام وأن تقبل قراءة القرآن وأن تبلغنا رمضان وأنت راض عنا.
  • اللهم لا تبلغنا رمضان الا وقد غفرت لنا كفته ذنوبنا.
  • اللهم إني استودعتك كافة عباداتي فزد من حسناتي و ارزقني جنتك التي هي دار المستقر والمتاع.
  • اللهم احشرني مع الصديقين والنبيين والشهداء وارزقنا الفردوس الأعلى بجناتك جنات النعيم.

الأدعية المستجابة في شهر شعبان

هناك العديد من الأدعية ولاسيما الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والتي تكون أكثر استجابة في شهر شعبان، وسيتم في ما يأتي بيان بعض منها:

  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  • (رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (اللهمَّ احفَظْني بالإسلام قائمًا، و احفَظْني بالإسلام قاعدًا، و احفظْني بالإسلام راقدًا، و لا تُشْمِتْ بي عدوًّا و لا حاسدًا، اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، و أعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك).

دعاء جمعة النصف من شعبان بيناه في هذا المقال، وتبين أنه لا يوجد دعاء مخصص يمكن أن يقال في يوم الجمعة ولا سيما في النصف من شعبان، حيث يمكن للعبد أن يستعين بكافة الأدعية التي يختارها طالما لم تكن مخالفة للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فالله تعالى يسمع كلام العبد وما يدور في مخيلته.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , ليلة النصف من شعبان
  2. ^ www.saaid.net , شهر شعبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *