دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2024

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2022

دعاء ليلة الاسراء والمعراج هي إحدى الليالي المباركة والعظيمة التي منّ الله تعالى بها على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد ما لاقاه من صنوف الأذى والعذاب، فما هي ليلة الإسراء والمعراج؟ وهل هناك أدعية مخصوصة بهذه الليلة؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج في الحقيقة لم يأتِ في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة ما يفيد أن هناك أدعية خاصة بليلة الإسراء والمعراج، ولم يأتِ أيضًا ما يفيد بأن ليلة الإسراء والمعراج من الليالي التي يُستجاب فيها الدعاء، ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عن السلف الصالح أيّ دعاء مخصوص بهذه الليلة، وأيضًا لم يتم اختصاص ليلة الإسراء والمعراج بأي دعاء ولا عبادة ولا طاعة ولا صلاة ولا غيرها، قال ابن باز في مجوع الفتاوى: “ليلة السابع والعشرين من رجب التي يعتقد الكثير من الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الإحتفال بها، هذا في حال عُلمت هذه الليلة، فكيف والصحيح أن أقوال العلماء أنها ليلة ليست معروفة على وجه التأكيد، وقول البعض أنها ليلة 27 من رجب، هو قول باطل لا أساس له من الصحّة في الأحاديث النبويّة الصحيحة.[1]

شاهد أيضًا: ما هي ليلة الاسراء والمعراج

اختلاف العلماء في تحديد وقت ليلة الإسراء والمعراج

القول بأن ليلة 27 من رجب هي ليلة الإسراء والمعراج هو قول لا دليل عليه من القرآن الكريم ولا من السنة، وقد اختلف العلماء في تحديد الشهر واليوم لهذه الليلة على عدّة آراء هي: فقيل قبل الهجرة بسنة، وهذا ما قاله الإمام النووي، وادّعى ابن حزم الإجماع على ذلك، وقال القاضي: قبل الهجرة بخمس سنين، واختلف العلماء في أيّ الشهور كانت، فجزم ابن الأثير، وجمع منهم النووي بأنها كانت في ربيع الأول، وقال النووي: ليلة السابع والعشرين، وقال بهذا جَمع من العلماء، وقيل: كانت في رجب، وقيل: في رمضان، وقيل: في شوال، وغيرها الكثير من الآراء.[2]

شاهد أيضًا: كتب القران الكريم في مصحف واحد وعرف بالمصحف العثماني نسبة إليه

الدعاء المشهور الذي ناجى به النبي ربه

بعد أن دعى النبي صلى الله عليه وسلم قومه إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، سنوات طويلة وتحمّل كل أنواع التعذيب من أجل الدعوة، ولاقى من أهل مكة جميع صنوف العذاب والأذى، وبعد وفاة عمه أبو طالب وزوجته خديجة يلتفت النبي فلا يجد أحد ينصره، فيخرج إلى الطائف، فيعرض دعوته على ثقيف، فيردّون عليه بأقبح الردود، ويؤذونه وينالون منه، فيخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من الطائف مهمومًا محزونًا يمشي ولا يشعر بنفسه ولا بمن حوله، واستفاق على نفسه وهو في قرن الثعالب، فأخذ يناجي ربه ويدعوه بالدعاء المشهور وهو: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس . أنت أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي . أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو ينزل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك)، ثم يعود النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة، وهو في ضيق وحزن، فيمن الله تعالى عليه بالرحلة المباركة، والتي بدأت بأقدس بقاع الأرض، وانتهت بأعلى طبقات السماء، إنها رحلة الإسراء والمعراج، فالإسراء هي الرحلة الأرضية من مكة إلى بيت المقدس، وأما المعراج: فهي الرحلة السماوية من بيت المقدس إلى السموات العلا إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السموات والأرض سبحانه.[3]

شاهد أيضًا: رحمة النبي صلى الله عليه وسلم

حكم ما يُسمّى بدعاء ليلة الإسراء والمعراج

انتشر في ليلة الإسراء والمعراج الدعاء ببعض الأدعية ومنها دعاء: (اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يطلب عنده كل مفقود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يا من سائله غير مردود، يا من بابه عن سؤاله غير مسدود، يا من هو غير موصوف ولا محدود، عطاؤه غير ممنوع ولا منكود، يا من هو لمن دعاه ليس ببعيد، وهو نعم المقصود، يا من رجاء عباده بحبله مشدود، يا من ليس بوالد ولا مولود، يا من شبهه ومثله غير موجود، يا من كرمه وفضله ليس بمعدود، يا من حوض بره للأنام مورود، يا من لا يوصف بقيام ولا قعود يا من لا تجري عليه حركة ولا جمود، يا الله، يا رحمن يارحيم يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا من لا يخلف الوعد ويعفو عن الموعود، يا من رزقه وستره للعاصين ممدود، يا من هو ملجأ كل مقصي مطرود، يا من دان له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن نيل وجوده أحد مصدود، يا من لا يحيف في حكمه ويحلم عن الظالم العنود، ارحم عبيدا خاطئا لم يوف بالعهود، إنك فعال لما تريد، يا بار يا ودود صل على محمد خير مبعوث دعا إلى خير معبود، وعلى آله الطيبين الطاهرين أهل الكرم والجود، وافعل ما أنت أهله يا أرحم الراحمين)، فنسبة هذا الدعاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، هو كذب بلا شكّ، ولا ينبغي الدعاء بهذا الدعاء لما يشتمل عليه من السجع المتكلّف الذي قد يكون نوع من الإعتداء في الدعاء، ولأن ليلة الإسراء والمعراج لم يُحدد تاريخها على وجه التحديد.[4]

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج

أحاديث منتشرة لا تصح عن ليلة الإسراء والمعراج

من أهم الأحاديث المنتشرة والتي لا تصحّ عن ليلة الإسراء والمعراج هي:[5]

  • حديث: ((رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصرًا؛ لبِنة من ذهب، ولبِنة من فضة، ثم رآهم وهو نازل قد توقَّفوا عن البناء، فسأل لماذا توقفوا؟ قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكُر الله، فلما توقف عن الذِّكر، توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذِّكر؛ ليعاودوا البناء)، درجته: هذا ليس بحديث وهو من كلام القُصاص.

  • حديث: (حوار التشهـُّد: يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـَّة سيدنا جبريل في طريقهما لسِدرة المنتهى في رحلة المعراج، وفي مكان ما يقف سيدنا جبريل عليه السلام, فيقول له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: أهنا يَترُك الخليل خليله؟ قال سيدنا جبريل: لكلٍّ منا مقام معلوم يا رسول الله, إذا أنت تقدَّمتَ اخترقت, وإذا أنا تقدَّمتُ احترقت, وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله, فتقدَّم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى سِدرة المنتهى, واقترب منها, ثم قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: التحيات لله والصلوات الطيبات, ردَّ عليه ربُّ العزة: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, فقال سيدنا جبريل، وقال الملائكة المقرَّبون: أشهد أنْ لا إله إلا الله, وأشهد أنَّ محمدًا رسول الله)، الدرجة: حديث مكذوب موضوع، منتشر بين الصوفيّة.

  • حديث: (ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء رأيت ملَكًا له ألف يد، وفي كل يد ألف أصبع، وكان يعد بأصابعه، فسألت جبرائيل عليه السلام: عن اسمه، وعن وظيفته، وعمله؟ فقال: إنه ملَك موكَّل على عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض، فسألت الملك: هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض منذ خلق الله الأرض؟ فأجاب الملَك: يا رسول الله، والله الذي بعثك بالحق نبيًّا إني أعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض عامَّة، وكما أعلم الساقطة في البحار والقفار، والمعمورة والمزروعة، والأرض السبخة والمقابر.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فتعجبتُ من ذكائه وذاكرته في الحساب، فقال الملك: يا رسول الله ولكني بما لدي من الأيدي والأصابع وما عندي من الذاكرة والذكاء؛ فإني أعجِز من عدِّ أمر واحد، فقلت له: وما ذاك الأمر؟ قال الملك: إذا اجتمع عدد من أفراد أمتك في مكان وذكَروا اسمك واسم الله، وصلَّوا عليك، فحينذاك أعجز عن عد ما لهؤلاء من الأجر والثواب إزاء صلواتهم عليك)، الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث، وهو موجود في كتب الرافضة.

  • حديث: ((عندما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج إلى السماء، ومن بين ما رآه صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة قال: رأيت ملكًا عظيم الخلقة والمنظر, قد بلغت قدماه تخوم الأرض السابعة, ورأسه تحت العرش, وهو جالس على كرسي من نور, والملائكة بين يديه, وعن يمينه, وعن شماله, ينتظرون أمر الله عز وجل, وعن يمينه لوح, وعن شماله شجرة عظيمة, إلا أنه لم يضحك أبدًا, فقلت: يا أخي يا جبريل, من هذا؟ قال جبريل: هذا هاذم اللذات, ومفرق الجماعات, ومخرب البيوت والدور, ومعمر القبور, وميتم الأطفال, ومرمل النساء, ومفجع الأحباب, ومغلق الأبواب, ومسود الأعتاب, وخاطف الشباب. هذا ملك الموت عزرائيل, فهو ومالك خازن النار لا يضحكان أبدًا. ادن منه, وسلِّم عليه. فدنوت منه, وسلمت عليه, فلم يرد السلام. فقال له:لِمَ لَمْ ترد السلام على سيد الخلق, وحبيب الحق, فلما سمع كلام جبريل وثب قائمًا, وردَّ السلام, وهنأني بالكرامة من ربي, وقال: أبشر يا محمد, فإن الخير فيك وفي أمتك إلى يوم القيامة. فقلت: يا أخي, يا عزرائيل, هذا مقامك؟ قال: نعم, منذ خلقني ربي إلى قيام الساعة. فقلت: كيف تقبض الأرواح وأنت في مكانك هذا؟ قال: إن الله أمكنني من ذلك…. إلى آخر الحديث)، درجة الحديث: موضوع.

شاهد أيضًا: اول من صدق حادثة الاسراء والمعراج

في نهاية مقالنا تعرفنا على دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب 2022، في الحقيقة لم يأتِ في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة ما يفيد أن هناك أدعية خاصة بليلة الإسراء والمعراج، ولا دليل على ذلك من القرآن الكريم ولا من السنّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *