دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب 1445

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب من الأدعية المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن شهر شعبان من الأشهر العظيمة كونه شهر استعداداً لأفضل شهور السنة إلى الله تعالى، وعبر موقع محتويات سوف نطرح دعاء ليلة النصف من شعبان وبعض الأدعية التي يمكن للعبد أن يدعو الله تعالى بها، بالإضافة إلى بيان صحة هذه الأدعية من عدمها.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

فيما يأتي بيان الأدعية التي يمكن للبعد أن يلجأ بها إلى الله تعالى، ولكن ليس على سبيل التخصيص:

  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادن، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شرٍّ.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قُلُوبنا، ونور صُدُورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همّنا وغمّنا، واجعلنا من العاملين بآياته، المُتقنين لحفظه، المهرة بتلاوته.
  • اللهم يا من رفعت السّماء بلا عمدٍ، وبسطت الأرض على ماءٍ جمد؛ ابسط لنا في أرزاقنا، وبارك لنا في أعمارنا وأعمالنا.
  • اللهم اجعلنا ممن بشرتهم بقولك:” كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”.
  • اللهم اقسم لنا من الأقدار خيرها، واكتُب لنا الخير كلّه عاجله، وآجله، ما علمنا منه وما لا نعلم.
  • اللهم اغفر لآبائنا وأمّهاتنا، واغفر لمن كان له فضل علينا، واجعلهم اللهم من أهل الجنان التي تجري من تحتها الأنهار.

شاهد أيضًا: فضل ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان مكتوبة

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي تقال في ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّـك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدُنيا.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتن وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبُوء بنعمتك عليّ، ,ابوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  •  اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: “يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ.
  • اللهم أحينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء ، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم لا تحرمنا أجر الصّيام، والقيام، وزيادة بيتك الحرام، فإنا في أمسّ الحاجة إليه.
  • اللهم إنّا نسألك العلم النافع، والعمل الصّالح، والجزاء الوفير.

افضل دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

إن أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان هو: “اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب”.

دعاء ليلة النصف من شعبان لطلب الرحمة والمغفرة للمتوفي

وفيما يأتي بيان الأدعية في النصف من شعبان:

  •  اللهم لك الحمد فأنت وحدك أهل للثناء والمجد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، اللهم أهل علينا رمضان سنوات عديدة بالخير واليمن والبركات، يا رب العالمين.
  • يا رب إنا نسألك برحمتك وقوتك وعزتك، أن تكون لي عونًا ومعينًا في جميع أعمالي وأقوالي وأفعالي، يا رب ابعد عني كل ضيق وحزن وهم ومحنة ونقمة، يا رب اغف عني وارحم ضعفي، يا لطيف اغفر لنا ذنوبنا برحمتك يا غفور يا رحيم.
  • اللهم يا رب الكون العظيم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا تدع لي همًا إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا كربًا إلا فرجته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا عدواً إلا خذلته واعدت كيده في نحره، ولا حاجة من حاجات الدنيا هي لك رضا ولنا فيها خير إلا قضيتها ويسرتها لنا يا رحمن يا رحيم.

دليل فضل صيام ليلة النصف من شعبان

إن فضل ليلة النصف من شعبان، لا يوجد فيه حديث صحيح يدل على أنه مخصص له أعمال، ولكنه أيضًا شهر يغفل عنه الناس كما هو بين رجب ورمضان، وهما شهران عظيمان، وشهر رمضان هو شهر الصوم فيعمل به الناس فلا يجوز التهاون به كونه استعداد لشهر مبارك وفضيل، وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يصوم كثيراً في شهر شعبان، كما ذكرت الكثير من الأدلة في السنة النبوية الشريفة على سبب كثرة صيامه في شعبان، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ذلك شهرٌ يَغفُل النَّاسُ عنه بين رجب ورمضان، وهو شهرٌ تُرفع فيه الأعمالُ إلى الله تعالى؛ فأُحِبُّ أن يُرفع عملي وأنا صائم”.

شاهد أيضًا: هل ترفع الاعمال في شهر شعبان

حكم قيام ليلة النصف من شعبان

ينقسم حكم إحياء ليلة النصف من شعبان إلى حكمين، على النحو التالي:

  • يستحب إحياء ليلة النصف من شعبان، وذلك بالصلاة بشرط أن تكون فردا لا جماعة، وألا تكون في المسجد أو في مكان فيه جماعة لكن العبد وحده هو الذي ينجز الاحتفال بتلك الليلة، ولهذا أعلن الفقهاء أنه لا يحب إحيائها في الجماعة، وهذا متفق عليه بين العلماء الأربعة، الشافعي، والحنفي، والمالكي، والحنابلة.
  • لم تجز الشريعة الإسلامية بتخصيص هيئة خاصة لصلاة نصف الليل من شعبان، لأن البعض أطلق عليها اسم “صلاة الألفية” وعدد ركعاتها مائة ركعة، وكل ركعة بعد الفاتحة يقرأ سورة الإخلاص عشر مرات وقد رفضه الفقهاء رفضا قاطعا، ولا يجوز نسبته إلى الدين الإسلامي.

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب ، وتبين أنه لا يوجد دعاء معين وعبادة محددة يقوم بها العبد في شهر شعبان ولا سيما في النصف منه، كما بينا فضل النصف من شعبان، بالإضافة إلى حكم إحيائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *