دعاء ليلة رمضان الاولى مكتوب كامل .. أدعية أول يوم رمضان

دعاء ليلة رمضان الاولى

دعاء ليلة رمضان الاولى مكتوب هو الدعاء الذي يُستحب أن يقوله المسلم في الليلة الأولى من ليالي شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي فرض الله تعالى فيه الصيام على جميع المسلمين، شهر الخير والرحمة والعمل، ولأنَّ هذا الشهر هو خير الرحمات والمغفرات، يجب على المسلم أن يواظب فيه على العمل الصالح وعلى العبادة، ومن أعظم العبادات الدعاء، لذا يهتم موقع محتويات بتقديم مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في دعاء اليوم الأول من شهر رمضان من شهر رمضان المبارك

دعاء ليلة رمضان الاولى

إنَّ الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وعن السلف الصالح كثيرة، وهي أدعية مشروعة يمكن الدعاء بها في أي وقت من أوقات شهر رمضان المبارك، وتوجد أيضًا أدعية خاصة بالليلة الأولى من هذا الشهر الفضيل، فيما يأتي دعاء ليلة رمضان الأولى مع بعض الأدعية المأثورة عن النبي عليه الصَّلاة والسلام:

  • اللهم لك الحمد أن بلغتني شهر رمضان المبارك، اللهم أعني في هذا الشهر على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهم هذا شهرك الفضيل المبارك، فأعني فيه على الصيام والقيام وسائر الأعمال الصالحة فيه، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ في دعاء ليلة رمضان الأولى أقول: اللّهمّ اجعل صيامي في هذا الشهر الفضيل صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وأوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال.
  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، وتقبل مني العمل الصالح يا رب.
  • اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ودرك الشّقاء، وشماتة الأعداء، ومن جهد البلاء.

اقرأ أيضًا: أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك

أدعية اول ليلة من رمضان

إنَّ من أعظم الأدعية في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك، وفي كل أيام هذا الشهر الفضيل هو ما دعا به رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي أدعية أول ليلة من رمضان:[1]

  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي، اللهمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وأصلح لي دُنْيايَ التي فيها مَعَاشِي، و اجعلِ الموتَ رحمةً لي من كلِّ سوءٍ.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن عينٍ لا تدمع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفسٍ لا تشبع، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسألك قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة رسمية بمناسبة شهر رمضان المبارك

دعاء اول ليلة من رمضان مكتوب

ينبغي للمسلم أن يبدأ شهر رمضان المبارك بالدعاء المأثور والمشروع، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية أول ليلة من رمضان:[2]

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني يا كريم، اللهم أعني على صيام هذا الشهر الفضيل، وعلى قيامه وعلى غض البصر فيه يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اقرأ أيضًا: أعمال اليوم الأول من شهر رمضان وأدعيته

دعاء ليلة أول رمضان

في الليلة الأولى من شهر رمضان، ليلة شحذ الهمم للعبادة في هذا الشهر الفضيل، فيما يأتي دعاء ليلة 1 رمضان:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبوء بنعمتك وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنَّه لا يغفر الذُّنوب إلا أنت.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانًا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، اللهمَّ اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واحمنا من أذى الناس، واشغلنا بك عن همومنا واجعل الآخرة كل همنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، واجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً ومَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ودرك الشّقاء، وشماتة الأعداء، ومن جهد البلاء، اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء اليوم الأول من رمضان

في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، نذكر فيما يأتي دعاء هذا اليوم، وهو دعاء مشروع لا يخالف أيًّا من أحكام الشريعة الإسلامية، ينبغي على المسلم الالتزام به، حتَّى تكون بداية هذا الشهر الفضيل بداية خير ورحمة وبركة من الله -سبحانه- وتعالى:

اللهمَّ في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي دانَ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ، وَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِعَظَمَتِكَ الَّتِي تَواضَعَ لَها كُلُّ شَيْءٍ، وَبِعِزَّتِكَ الَّتِي قَهَرْتَ بِها كُلَّ شَيْءٍ، وَبِقُوَّتِكَ الَّتِي خَضَعَ لَها كُلُّ شَيْءٍ، وَبِجَبَرُوتِكَ الَّتِي غَلَبَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِعِلْمِكَ الَّذِي أَحاطَ بِكُلِّ شَيْء، يا نُورُ يا قُدُّوسُ، يا أَوَّلَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَيا باقِيًا بَعْدَ كُلِّ شَيْءٍ، يا الله يا رَحْمنُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُغَيِّرُ النِّعَمَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُنْزِلُ النِّقَمَ، وَاغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تَقْطَعُ الرَّجاءَ، وَاغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي تُدِيلُ الأَعْداءَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَرُدُّ الدُّعاءَ، وَاغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتِي يُسْتَحَقُّ بِها نُزُولُ البَلاِء.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

أدعية اول يوم رمضان مكتوب

إن الدعاء هو العبادة، لذا يجب على المسلم أن يجعل الدعاء رفيقًا له في كل أيام شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي دعاء أول يوم رمضان مكتوب:

  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك، رب اعصمنا من الزلل، وأجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل يا كريم.
  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا رب اهدني إلى الصّراط المستقيم، ووفقني إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، وأبعدني عن سبل الشّياطين. وعن كلّ ما يسوؤني في ديني ودنياي والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ ارزقنا في رمضان إخلاص النّيّة، والعبادة والطّاعة المقبولة، والأجر العظيم والحسنات الكثيرة.
  • يا رب بارك لنا وللمسلمين أجمعين، صيام هذا الشهر العظيم، وارزقنا العون والقوة في رمضان، كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا
  • اللهم اجعلني في شهر رمضان من عبادك المستغفرين، الذين غفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم، واجعلني فيه من عبادك المقربين، الذين فازوا برضاك وجنتك.
  • اللهمَّ طهرني في رمضان من الأقذار، وارزقني الصبر على ما كتبته عليّ من أقدار، واسترني وارزقني العفاف، ونجني من شر ما أخاف.

فيديو دعاء ليلة رمضان الاولى مكتوب

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية أول ليلة من شهر رمضان المبارك:

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء ليلة رمضان الأولى كما تم وضع مجموعة من الأدعية المشروعة الواردة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهي أدعية مباركة يمكن الدعاء بها في أول ليلة من رمضان، وفي كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الايام المتبقيه على شهر رمضان؟

    لم يتبق على بداية أول أيام شهر رمضان المبارك سوى ساعات قليلة.

  • من هو أول نبي أدى فريضة الصيام؟

    إن أول من صام من الأنبياء هو أول الأنبياء والرسل آدم -عليه السلام-، حيث صام ثلاثة أيام في كل شهر.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 22/03/2023
  2. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 22/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *