دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024

دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024

دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، لكن قبل ذلك لا بدّ من الإشارة إلى الكيفيّة التي يجب على المرء أن يبدأ بها دعاءه، فمن السنّة أن يفتتح المرء دعاءه بالثناء على الله -سبحانه- والصلاة على رسوله صلّى الله عليه وسلّم، بالإضافة إلى استقبال القبلة، وأن يكون طاهرًا، لذا فإن موقع محتويات سيطرح دعاء مكتوباً عن بداية السنة الجديدة 2024.

دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024

تعجّ مواقع التواصل الاجتماعيّ في بداية كلّ عامٍ بمشاعر المودّة والتآلف بين النّاس، وكذلك يكثر تداول الأدعية المكتوبة بين روّاد هذه المواقع، وفيما يأتي سيُسْتَعْرَض دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024:

  • اللهمّ إنّي أستودعك أمري في بداية هذا العام الجديد، فاجعلها اللهمّ أحبّ إليّ ممّا أرجو، وأجمل عندي ممّا أتمنّى، واكتب لي الخير الوفير، واصرف عني الشرّ المرير، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربّي أنت الميسّر وأنت المعسّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اجعل هذا العام جبرًا لانكسار قلوبنا، وفرحاً يجلي همومها، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا طيبًا بما نحبّ وترضى.
  • ربّنا افتح علينا في بداية هذا العام فتوح العارفين، ووفقنا توفيق الصالحين، وتوفنا وأنت راضٍ عنا يا كريم.
  • اللهم إنّي أعوذ بك في بداية هذه السنة الجديدة 2024 من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها.
  • وكذلك اللهم إنّي أسألك أن تغفر لي ما تقدّم من ذنبي في السنين الخاوية، وما تأخر من ذنبي في السنين الآتية، أنت الرحمن الرحيم.
  • وفي بداية السنة الجديدة 2024 اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي دربي نورًا، وفي نفسي نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خلفي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، واجعلني نورًا على نور.

دعاء العام الجديد 2024 مكتوب

إنّ الخوض في ذكر دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 لا ينتهي، الأدعية تكون بما يفتح الخالق -سبحانه- على العبد في تضرّعه، ولكلّ امرئٍ دعاؤه الخاصّ به، ولكن سنذكر لكم فيما يأتي دعاء العام الجديد 2024 مكتوباً:

  • اللهم أنت الحقّ، ووعدك الحقّ، وقولك الحقّ، والنار حقّ، والجنّة حقّ، والساعة حقّ، وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفو عنّا يا كريم، اللهم إني أسألك أن تغفر لي ما اقترفته فيما مضى من العام، ممّا نهيت عنه، وحرّمته في شريعة الإسلام، وإنّي لأعلم أنّك على كلّ شيءٍ قدير، فقدرتك على العقوبة حقّ، وإنّ إمهالك لي هو من خزائن رحمتك التي وسعت كلّ شيء، فاغفر لي ذنوبي، واصفح عني برحمتك يا أكرم الأكرم، يا من لا يردّ ببابك الدعاء، ولا يقطع منك الرجاء، يا ذا الجلال والإكرام.
  • دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024: اللهم في دخول هذا العام الجديد ارزقني القوّة على نفسي الأمارة بالسوء، والعصمة من شياطيني، والانشغال بما يجعلني قريبًا إليك، اللهم اجعل القرآن الكريم نورًا لقلبي، وجلاءً لحزني، وربيعًا لصدري، واجعلنا اللهمّ ممّن يستمعون القول، فيتّبعون أحسنه برحمتك يا ذا القوّة المتين.

ادعية رأس السنة الجديدة 2024

إنّ الدعاء هو خير المسلم للمسلم، وخيره لنفسه وعبادةٌ يؤجر بها المؤمن عند خالقه، فيستجيب له دعوته، أو يؤخرها إلى أجلٍ مسمّى، فالله -سبحانه- أقرب ما يكون من العبد، يقول تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}،[2] ومع اقتراب رأس السنة الجديدة قد يبحث البعض عن دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024، لذا سيتمّ استعراض بعض أدعية رأس السنة 2024 فيما سيأتي:

  • أن يدعو المرء ب: اللهم في بداية هذا العام الجديد احفظ لي أهلي ومن حولي، ولا تحرمني من لامسوا قلبي، واكتب لي ولهم في هذا العام فرحةً تسع الدّنيا وما عليها، أنت الرحمن  الرحيم، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • وكذلك يستطيع المرء أن يدعو: اللهم اجعل دخول هذا العام علينا مليئًا بالمسرّات والخيرات، والأمن والأمان، والسلامة والإسلام، واصرف عنّا شرّ الأحزان.
  • كما يمكن للمرء أن يدعو: اللهم مع بداية هذه السنة الجديدة اجعلني، ومن أحبّ من المتحابّين فيك، والمستظلّين برحمتك، وارزقنا أن نعمل عملاً صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنّا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ نبيّك، أنت على كلّ شيء قدير، وبالإجابة جدير.
  • اللهم إنّا نستودعك عامًا قد مضى، فاغفر لنا ما تقدّم من ذنبنا فيه، ونستودعك عامًا قد أتى، فألبسه برحمتك فضلًا وبسراً ورزقاً من عندك.

دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 للأصدقاء

قد يتساءل البعض حول جواز الدعاء في بداية السنة من عدمه، والأمر هو أنّ الدعاء مباحٌ في جميع أوقات السنة، فإن كان الدعاء بالخير فلا حرج على المسلم أن يدعو لأصدقائه وأحبّته، وقد روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما من مُسلِمٍ يَدْعو بدَعْوةٍ ليس فيها إثمٌ، ولا قَطيعةُ رَحِمٍ، إلَّا أَعْطاه اللهُ بها إحدى ثلاثٍ: إمَّا أنْ تُعَجَّلَ له دَعْوتُه، وإمَّا أنْ يَدَّخِرَها له في الآخِرةِ، وإمَّا أنْ يَصرِفَ عنه منَ السُّوءِ مِثلَها، قالوا: إذًا نُكثِرُ، قال: اللهُ أكثرُ”،[3] وفيما يأتي سيتمّ استعراض دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 للأصدقاء والأحبّة:

  • اللهم في هذا العام الجديد احفظ لي أصدقائي وأحبّتي، وأقسم لنا من كرمك سعادةً تغمر قلوبنا وتنعش أرواحنا.
  • ربّي مع بداية هذه السنة اجعل أيّامها خيرًا لي، وخيرًا لمن أحب من صحبي وأهلي، ولا ترني فيهم ما يحزنني، ووفقني وإياّهم إلى كلّ خير.
  • اللهم اصرف عن أصدقائي شرّ الأشرار وكيد الفجّار، واجعلهم من عتقاء النار.

دعاء مأثور عن الصحابة في دخول السنة الجديدة

إنّ الخوض في ذكر دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 قد يدفع البعض إلى البحث عن أصلٍ من أصول الدعاء في كتب السير، وقد ورد في أحد الأحاديث الموقوفة على شرط الصحيح دعاءٌ للصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كانوا يدعون به مع دخول عامهم الجديد، وذلك ما رواه عبد الله بن هشام حينما قال: “كان أصحابُ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِهِ، وسلَّمَ يَتعلَّمونَ الدُّعاءَ كمَا يتعلَّمونَ القُرْآنَ إذا دخل الشَّهرُ أوِ السَّنةُ: اللَّهُمَّ أدْخِلْهُ علينا بالأمْنِ والإيمَانِ والسَّلامَةِ والإسْلامِ وجِوارٍ منَ الشَّيطَانِ ورِضْوانٍ مَنَ الرَّحمَنِ“،[4] وهو من الأحاديث الموقوفة، ولكن تذكر للاستئناس بها، والله ورسوله أعلم.[5]

دعاء السنة الجديدة 2024 للحبيب

إنّ الخوض في الحديث عن دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 يقتضي ذكر الصيغ المناسبة لذكر الأدعية للمحبوب بما لا يخالف الدين الإسلامي، ومن صيغ دعاء السنة الجديدة 2024 للحبيب:

  • اللهم إنّ لي قلبًا أحبّه وأخشى عليه من أدنى المواجع وأقل المساوئ التي قد تمرّ عليه في السنة الجديدة، فاحفظه اللهمّ برحمتك، وانظر إليه بعين لطفك وإحسانك.
  • ربّي إني أستودعك في هذا العام الجديد أغلى وأثمن أشيائي، والأقرب منها إلى قلبي، فاحفظ اللهم من أحبّ، أنت خير الحافظين.
  • وكذلك اللهم في نهاية العام الذي مضى اجعل خواتيم هذا العام خاتمةً للأحزان والهموم، وبداية العام الجديد بداية الفرح والسرور، وحقّق الأمنيات لمن يهواه قلبي ويحبّه.
  • أستودعك اللهمّ عامًا جديدًا لي مع من لامست روحه روحي، وغمر حبّه قلبي، واجعله لنا اللهم أجمل ممّا نتمنّى، وأقسم لنا من الخير الأفضل لنا في أحوالنا.

صور عن بداية السنة الجديدة 2024

فيما يلي مجموعة من الصور التي تعبر عن بداية رأس السنة الجديدة:

صور عن بداية السنة الجديدة 2024 صور عن بداية السنة الجديدة 2024
صور عن بداية السنة الجديدة 2024
صور عن بداية السنة الجديدة 2024
صور عن بداية السنة الجديدة 2024
صور عن بداية السنة الجديدة 2024
صور عن بداية السنة الجديدة 2024

تم الانتهاء من مقال دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2024 بالإضافة إلى ما كان من الأدعية المتعلقّة بالحبيب والأصدقاء.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , كيف يبدأ الإنسان الدعاء؟ وما الذي يمنع الاستجابة؟ , 20/12/2023
  2. ^ سورة البقرة , الآية 186
  3. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أبو سعيد الخدري/11133/إسناده جيد
  4. ^ الإصابة , ابن حجر العسقلاني/عبدالله بن هشام/2/378/موقوف على شرط الصحيح
  5. ^ ahlalhdeeth.com , دعاء مأثور عن الصحابة في دخول السنة الجديدة ؟ , 20/12/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *