دعاء وقت السحور مكتوب 1445

دعاء وقت السحور مكتوب

1445دعاء وقت السحور مكتوب 1445 فإن أدعية وقت السحور تعد واحدة من الأدعية الهامة التي يفضل الملايين الدعاء بها خلال شهر رمضان المبارك، لما فيه من بركة وخير، من الجدير بالذكر أن شهر رمضان المبارك من الشهور العربية التي ينتظرها كل مسلم على مدار العام، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على دعاء وقت السحور، بجانب طرح بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها خلال شهر رمضان.

دعاء تسحروا فإن في السحور بركة

رمضان هو شهر البركة، ذلك الشهر الذي يجتمع فيه المسلمون على الدعاء والذكر، إذ يعتبر الدعاء أحد الطقوس الدينية الهامة التي يقوم بها المسلم على مدار اليوم، فأثناء أداء الصلوات الخمس يقوم بترديد الدعاء، وبصلاة التراويح يقوم بترديد الدعاء، وعند الإفطار يقوم بالدعاء، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك دعاءً خاصًا بالسحور، حيث أكد رسولنا الكريم على أهمية السحور ووصفه بالبركة، عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً، رواه البخاري.[1]

اقرأ أيضًا: ادعية يقولها الصائم عند السحور

دعاء وقت السحور

وقت السحور من الأوقات الهامة في الإسلام، نظرًا لأن تناول السحور في الغالب يكون بالثلث الأخير من الليل، وهذا التوقيت هو التوقيت المفضل لترديد الأدعية، خاصًة عند قيام الليل، لنتعرف معًا على أجمل دعاء يمكن قوله في وقت السحور.

  • اللهم لك سأصوم، وعلى رزقك سأفطر فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا من يقبل اليسير، ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قوني في ديني، وأعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر أسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك أنت المعافي، فعافني وأنت الشافي، فشافني وأنت القوي فقوني وأنت الساتر فسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء وقت السحور رمضان

دعاء السحور مكتوب 2024

ما يتم قوله قبل تناول السحور يختلف عن ما يتم تريده بعد تناول، لنتعرف أولًا على دعاء السحور الذي يسبق تناوله، من ثم نتعرف على دعاء بعد السحور.

  • إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ ” بسمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ “
  • مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ
  • وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ،  الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا.

اقرأ أيضا: افضل دعاء وقت السحور رمضان

افضل دعاء وقت السحور

ترديد بعض الأدعية في وقت السحور يجعلها مستجابة، لذا سنعرض مجموعة من الأدعية المميزة، التي من المفضل ترديدها بعد تناول السحور مباشرًة.

  • اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين إليك، بإحسانك يا غاية الطّالبين.

اقرأ أيضا: دعاء اللهم لك صمت

دعاء السحور المستجاب للصائم في رمضان مكتوب

سندرج فيما يأتي دعاء السحور المستجاب للصائم في رمضان وغيره مكتوب:

“اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”.

اقرا أيضًا: تخريج حديث تسحروا فإنّ في السحور بركة

أدعية يمكن أن يُدعى بها من السنة النبوية وقت السحور

سندرج فيما يأتي أدعية يمكن أن يُدعى بها من السنة النبوية وقت السحور:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرافِي في أمْرِي، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي هَزْلِي وجِدِّي وخَطايايَ وعَمْدِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.

ادعية قبل السحور في رمضان

سندرج فيما يأتي أدعية قبل السحور في رمضان:

  • اللهم أعنا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم اجعلنا من المستغفرين واجعلنا من عبادك الصالحين وأوليائك المقربين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان وأجرنا من النار، ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة برحمتك مع المتقين الأبرار.
  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا وسائر أعمالنا، ولا تضرب بها وجوهنا.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا، ولا تجعلنا من عبادك القانطين.
  • السلام عليك توكلنا وإليك توجهنا وأنبنا فلا تردنا خائبين.
  • اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وكفر سيئاتنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • اللهم عاملنا بفضلك وإحسانك وعاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء وقت السحور مكتوب 1445 كما تم طرح أفضل أدعية رمضانية يمكن أن يتم ترديدها عند السحور.

أسئلة شائعة

  • متى يجب التوقف عن الطعام في السحور؟

    يجب أن يمسك الصائم عن الطعام من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس.

  • هل يجوز شرب الماء بعد اذان الفجر مباشرة؟

    لا، فلا يجوز للصائم أن يشرب أو يأكل شيئاً بعد الشروع في الأذان.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 23/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *