دعاء يقال يوم الجمعه

دعاء يقال يوم الجمعه

دعاء يقال يوم الجمعه، فيوم الجمعة هو يوم يكون فيه لقاء مبارك بين المسلمين في جميع أنحاء الأرض، ولهذا فإنّ له أهمية كبيرة في الدين الإسلاميّ، كما أنّ ليوم الجمعة فضل عظيم، وقد حثّت الشريعة الإسلامية المسلمين على أن يغتنموا يوم الجمعة بكلّ ما فيه من لحظات ودقائق وساعات وذلك حتّى لا يفوتهم الثواب في هذا اليوم، وفي مقالنا هذا سيعرض لكم موقع محتويات أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة.

دعاء يقال يوم الجمعه

سنذكر فيما يأتي واحدًا من الأدعية التي وردت في السنّة النبوية الشريفة والتي يمكن الدعاء به في يوم الجمعة:[1]

“اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.

اقرأ أيضًا: دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مستجاب

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا هادي اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، واقضِ عني برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك من يقضي بالحق وولا يُقضى عليه.
  • اللهم قد آمنا بكتابك الذي أنزلته على نبيك فاغفر لنا ماقدمنا وما آخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم نسألك أن تفرّج همومنا وتكشف الغم عنا يا مجيب دعاء المضطرين، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

سنذكر فيما يأتي دعاء من أدعية النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والذي يمكن الدعاء به في يوم الجمعة من أجل غفران الذنوب وهو من آيات سورة البقرة:[2]

“رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعه مكتوب وبالصور

دعاء يقال يوم الجمعة للمهموم

سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن للمهموم الدعاء بها في يوم الجمعة:

  • اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم، ومن العجز والكسل والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم أسألك العفو والعافية في دنيايّ وآخرتي.
  • اللهم اسألك أن ترزقني قلبًا سليمًا وفكرًا حكيمًا قويمًا، وأسألك يا الله أن تصرف عني هموم الدنيا تُبعد عنّي الرزايا والبلايا.
  • اللهم أسألك فرجًا لقلب كلّ مهموم، وراحة لنفس كلّ مكروب وصرفًا للأذى عن كل مألوم، اللهم برحمتك أرح عقولهم وأسعد قلوبهم واشرح صدورهم.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

جاء في حديث سيدنا أبوهريرة أنّ رسول اللّه ‏‏صلى اللّه عليه وسلم ذكرَ يومَ الجمعة فقال‏: “فيه ساعةٌ، لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ، وهو قائمٌ يُصلِّي، يَسأَلُ اللهَ تعالى شيئًا، إلا أعطاه إياه، وأشار بيدِه يُقَلِّلُها”[3]، واختلف العلماء في توقيت هذه الساعة ومنهم من قال أنّها آخر ساعة في يوم الجمعة قبل المغرب، وفيما يأتي بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها يوم الجمعة قبل المغرب:

  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

  • اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك اللم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اقرأ أيضًا:  دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء

سندرج فيما يأتي أدعية تقال في يوم الجمعة للأبناء:

  • اللهم نسألك بكرمك ورحمتك أن ترزق أبناءنا وأبناء المسلمين أن تثبتهم في العزيمة في الرشد، كما نسألك موجبات رحمته وأن ترزق أبناءنا حسن عبادتك والقلب السليم الصادق ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شرّ ما تعلم ونستغفرك لما تعلم يا علّام الغيوب.
  • اللهم يا ربّ احفظ أبناءنا وبناتنا وأعصمهم من الفتن يا الله ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم من الهداة والمهتديين المتقين الباريّن.
  • اللهم اجعل أبناءنا قرة أعيننا في الدنيا وفي الآخرة، اللهم اعنهم على طاعتك ووفقهم إلى مرضاتك، وأسعد قلوبنا ببرهم وطاعتهم لنا.

دعاء يوم الجمعة للمريض

إنّ المرضى هم أكثر الناس الذين يحتاجون للدعاء، وخاصّ’ في يوم مبارك كيوم الجمعة، وفيما يأتي بعض الأدعية للمرضى في يوم الجمعة:

  • “ذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء عاجلاً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء

سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأحبة والأصدقاء في يوم الجمعة:

  • اللهم أسألم في يوم الجمعة لأحبتي وأصدقائي خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك لهم كلمة الحقّ في الغضب والرضا.
  • اللهم أسألك لأصدقائي ورفاقي نعيمًا لا ينفد وأسألك لهم الرضا بقضائك وقدرك، وأسألك أن ترزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة.
  • اللهم أسألك لي ولأصدقائي وأحبتي عيشة نقية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح.
  • اللهم ارزق أحبتي خير الدنيا والآخرة والرزق الوفير والمال الطيب والأبناء الباريّن والعمر الطويل، وارزقهم حسن العمل وحسن الختام.

اقرأ أيضًا: فضل الليالي العشر من ذي الحجة

أدعية تقال يوم الجمعة للمتوفي

سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها يوم الجمعة للمتوفي:

  • اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تغفر لميتنا وحييّتنا وكبيرنا وصغيرنا، وذكرنا وأنثانا.
  • اللهم من كان حيّا منا أحييه يا الله على الإسلام، ومن توفيّته فتوفنا على الإيمان.
  • اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك أن تبدل موتانا ديارًا خيرًا من ديارهم وأهلًا خيرًا من أهلهم، وأن تدخلهم برحمتك الجنة، وتعيذهم من النار.
  • اللهم أجر موتانا وموتى المسلمين من نار جهنم، وعذاب القبر وعاملهم بما أنتم أهله لا بما هم أهله، واجزهم عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم في مقالنا دعاء يقال يوم الجمعه، كما أضفنا بعضًا من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة للأصدقاء والأحبة، وأدرجنا أدعية للمتوفى في يوم الجمعة، كما أضفنا أدعية للمريض في يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس،مسلم،2719، صحيح.
  2. ^ سورة البقرة , الآية 286
  3. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة،البخاري،935، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *