رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده

رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده

رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، حيث يُعرّف الصيد بأنه: التقاط حيوان بواسطة آلة ويكون هذا الحيوانٍ حلالًا متوحّش طبعاً، وغير مملوكٍ لأحدٍ ولا مقدورٍ عليه، وهو أمرٌ مشروعٌ مباحٌ في الإسلام، بدلالة قول الله -تعالى- في القرآن الكريم: (أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ)،[1] ويأخذ الصيد حكم الإباحة إذا كان لحاجة المسلم، أمّا إذا كان للعبٍ واللهوٍ فهو مكروهٌ، لكونه مجرد عبثٍ.

رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده

إن الحكم في مسألة: رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده ؟ الإجابة هي حرام؛ لأنّ من الشروط الشخص الذي يصيد أن يكون مسلمًا فمن المعلوم أن الوثني ليس مسلمًا، وفيما يأتي بيان المزيد من شروط الصيد:[2]

  • أن يكون عاقلاً ومميزاً، وهذا الشرط متفق عليه عند جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة.
  • أن لا يكون ميتة؛ أي لا يجوز أن يكون الصائد مُحرم بحجٍّ أو عمرةٍ، فلو كان محرماً لما جاز أكل ما يصطاده، بل يُعدّ ميتةً.
  • أن يُسمّي الله -تعالى- عند الصيد، وهذا شرط جمهور الفقهاء، وفي ذلك خالف بعض التلامذة.
  • أن يجعل نيته الصيد عند الرمي أو الإسال، أمّا إن رمى بنيّة إصابة آدميٍ أو حيوانٍ أمامه أو حجرٍ فأصاب صيداً لم يحلّ أكله.
  • أن يكون الصائد مسلمًا أيْ ممّن تحلّ ذبيحته؛ فإمّا أن يكون مسلماً أو كتابياً، أمّا صيد الشيوعيّ والمجوسيّ والمشرك ونحوهم فلا يحلّ.

ميز من يحل صيده ومن لا يحل

وبعد أن تمّت الإجابة على سؤال: رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده ، لا بُدّ من تمييز من يحل صيده ومن لا يحل:

الحالة حكم الصيد السبب
وثني صاد غزالا حرام ليس مسلمًا
ترك المسلم التسمية عند الصيد متعمّدًا حرام ترك التسمية عمدًا
رجل محرم وقبل دخوله الحرم صاد ضبًا حرام الإحرام مانع من موانع الصيد
مسلم طار طائره بدون قصد منه وأراد صيده فصاد أرنبًا بدلًا من الطير حرام لأنه لم يقصد الصيد
صبي يبلغ عمره خمس سنوات صاد غزالًا حرام لأنّه لم يصل إلى عمر التمييز
مسلم صاد سقرًا فوقع في البحر حرام لأنّه من الممكن أن يكون مات بسبب الماء وليس الصيد، أيْ يأخذ حكم الميتة

الحكمة من مشروعية الصيد

لقد ثبتت مشروعية الذبح في الإسلام، وإلى جانب ذلك أباح وشرع الصيد، والحكمة من ذلك؛ أنّ هناك الكثير من الحيوانات التي مالت العرب إليها حيث سمحت الشريعة الإسلامية أكلها، ولكنّ بعضاً منها يُعدّ وحشياً، وغير أليفٍ، ممّا يجعل الصيد به وذبحه وتذكيته التذكية العادية أمراً شاقًا على الصائد، فيسّر الله سبحانه وتعالى على المسلمين طريق الحصول على هذه الحيوانات، والانتفاع منها، وذلك عن طريق الرمي والإمساك، ولا يخفى أنّ في ذلك الأمر تسهيلاً وتيسيراً كبيرين من الله تعالى على عباده، وفيه من الرحمة واللطف بهم، والتخفيف عنهم الشيء الكثير.[3]

شاهد أيضًا: عبر عن تعريف الصيد بالفاظ اخرى.

أنواع الصيد

ينقسم الصيد إلى نوعين، وفيما يأتي بيانهما:[4]

  • صيد البحر: ويشمل كلّ الكائنات التي تعيش في البحر، من سمكٍ وغيره، وقد أباح الإسلام اصطياده للمُحرم وغير المحرم، حيث قال الله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ).[5]
  • صيد البرّ: وفي البر أجناسٌ كثيرةٌ من الحيوانات، أباح الإسلام بعضاً منها، مثل: بهيمة الأنعام، وغيرها ممّا أضافه النبي صلّى الله عليه وسلّم، وحرّم البعض الآخر، وصيد البرّ مباحٌ لغير المُحرم بحجٍّ، أو عمرةٍ، وحرامٌ في حقّ المُحرم، حيث قال الله تعالى: (وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا).[6]

شاهد أيضًا: حكم الذبح لله.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: رجل وثني صاد غزالا ما حكم صيده ؟ كما بينا العديد من الأحكام المتعلقة بالصيد، بالإضافة إلى الحكمة من إباحة الصيد ورؤية الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة تجاه الصيد.

المراجع

  1. ^ سورة المائدة , 1
  2. ^ www.islamqa.info , شروط الصيد , 27-01-2021
  3. ^ www.islamweb.net , لماذا أحل الله صيد الكلب المعلم , 27-01-2021
  4. ^ www.ar.islamway.net , الصيد في الشريعة الإسلامية , 2021
  5. ^ سورة المائدة , 76
  6. ^ سورة المائدة , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *