علاج كدمات الوجه … افضل 8 طرق منزلية لعلاج الكدمات

علاج كدمات الوجه

ما هو علاج كدمات الوجه ؟، تنتج الكدمات بسبب تعرّض الجلد للصدمة بسبب حادث ما، ممّا يتسبّب بانفجار الدموية في الأوعية الدموية، وعادةً تختفي كدمات الوجه من تلقاء نفسها بعد عدة أيام، ولكن يمكن اتخاذ بعض الخطوات للتقليل من الألم، وللتسريع من إزالة آثار الكدمات.

8 طرق منزلية لعلاج كدمات الوجه

يوجد العديد من الطرق المنزلية التي يمكن اتّباعها لعلاج كدمات الوجه، ومنها ما يأتي[1]:

الثلج

ضع الثلج فور الإصابة بالكدمات لتقليل تدفق الدم حول المنطقة المصابة، وهذه الإجراء سيؤدي إلى تقليل كمية الدم التي تصل إلى الأنسجة المحيطة، ممّا يمنع ظهور الكدمة ويقلّل من التورم.

يمكنك استخدام  كيس ثلج، أو كيس خضروات مجمدة، وذلك بوضع الثلج على مكان الإصابة لمدة 10 دقائق، ثم الانتظار لمدة 20 دقيقة قبل إعادة هذه الخطوة.

الحرارة

يمكن استخدام الحرارة لتعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم، ممّا يساعد على إزالة الدم المحصور في منطقة الإصابة، كما تساعد الحرارة في إرخاء العضلات المشدودة وتسكين الألم.

يمكنك استخدام زجاجة ماء ساخن، أو ضمادة دافئة، ووضعها على مكان الكدمة.

الضغط

لف منطقة الكدمة بضمادة مرنة، وهذا الإجراء سيؤدي إلى ضغط الأنسجة، ومنع الأوعية الدموية من التوسّع إلى الأنسجة المحيطة.

يمكن أنْ يقلّل ضغط المنطقة المصابة من شدة الكدمة، ويساعد على تقليل التورم والألم. زهرة العطاس تعد عشبة زهرة العطاس مثالة تمامًا لتقليل الالتهاب والتورّم، ممّا يحعلها علاج مناسب للكدمات. يمكنك استخدام مرهم أو جل زهرة العطاس على الكدمة عدة مرات في اليوم كما يمكن تناول زهرة العطاس عن طرق الفم.

كريم فيتامين K

يساعد كريم فيتامين K في تخثر الدم، والتقليل من شدة آثار الكدمات. لاستخدام هذا العلاج، يجب فرك كريم فيتامين K بلطف على الكدمة مرتين يوميًا على الأقل. الصبار يقلّل الصبار من الألم والالتهابات، وهو يعد مناسب لعلاج الكدمات. يمكنك وضع هلام الصبار النقي على الكدمة مباشرةً. فيتامين C يحتوي فيتامين C على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لتسريع التئام الجروح.

يمكنك استخدام على المواد الهلامية أو الكريمات أو الأمصال التي تحتوي على فيتامين C، أو تناوله كمكمّل غذائي.

الأناناس

تساعدالإنزيمات الموجودة في الأناناس في تقليل شدة الكدمة وتقليل الالتهاب. يمكنك تناول الأناناس أو تناول مكملات الأناناس يمكنك أيضًا تطبيقه موضعيًا ككريم.

متى يجب استشارة الطبيب عند الإصابة بكدمات الوجه؟

لا تحتاج كدمات الوجه غالبًا إلى عناية طبية، ولكن قد تصاحب الكدمات كسور في عظام الوجه، فإن أصبح الوجه على غير حالته الطبيعية تمامًا، أو كان الألم غير محتمل، فيجب استشارة الطبيب، ومن الأعراض الخطرة الأخرى التي يحتاج ظهورها أو الإحساس بها إلى عناية طبية ما يأتي[2]:

  • عدم وجود أي تحسّن في منطقة الكدمة، أو ازديادها سوءًا.
  • وجود كدمات شديدة دون سبب واضح.
  • عدم التئام الكدمة في غضون أسبوع أو أسبوعين.
  • حدوث نزيف في مكان الكدمة. تكون الكدمة مؤلمة للغاية ولا تتحسّن الألم بالعلاج المنزلي.

شاهد أيضًا: اسباب حركات الوجه اللاارادية ووطرق علاجها

أسباب كدمات الوجه

تحدث كدمات الوجه عادةً نتيجة لممارسة الأنشطة الرياضية أو الترفيهية ، مثل هوكي الجليد أو كرة السلة أو الرجبي أو كرة القدم أو فنون الدفاع عن النفس. المهام أو المشاريع المتعلقة بالعمل في جميع أنحاء المنزل، ونتيجة حوادث السيارات، وحوادث السقوط،  والمشاجرات الجسدية، وتحدث معظم إصابات الوجه عند الأطفال أثناء ممارسة الرياضة أو اللعب أو بسبب السقوط، وتميل إصابات الوجه الطفيفة عند الأطفال الصغار إلى أن تكون أقل حدة من إصابات الوجه المماثلة التي تحدث عند الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين، وتقل احتمالية إصابة الأطفال الصغار بكسر في عظام الوجه لأن لديهم وسادات دهنية تحمي وجوههم تكون بسببها عظامهم أكثر مرونة[3].

إنّ الإصابة بكدمات الوجه أمر شائع الحدوث عند البالغين والأطفال، ولكن في حال لم تستجب الكدمات لأي من العلاجات المنزلية، وبدت تسوء بمرور الوقت ينبغي عدم التباطؤ في اللجوء إلى الاستشارة الطبية فقد تكون هناك مشكلة اكبر غير ظاهرة مثل كسور العظام، كما يجب إجراء صورة لرأس الطفل عندما تحدث الكدمات نتجة لحادث عنيف مثل السقوط من مرتفع.

المراجع

  1. ^ healthline , 10 Natural ways to treat bruises , 31/5/2021
  2. ^ medicalnewstoday , Bruised face: Treatment and causes , 31/5/2021
  3. ^ uofmhealth , Facial Injuries , 31/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *