فوائد نظام تحديد المواقع العالمي gps وأهم مميزاته وعيوبه

فوائد نظام تحديد المواقع العالمي gps

إن فوائد نظام تحديد المواقع العالمي gps كثيرة وصعبة الحصر، فهو من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي أصبح الاعتماد عليها أساسيًا في تحديد الأماكن المختلفة وطرق الوصول إليها، فقد أصبحت التكنولوجيا وتطبيقاتها المُستخدمة جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية، فهي تعمل على توفير الوقت والجهد في القيام بالأعمال المختلفة التي كانت تستغرق وقتًا طويلًا في الماضي.

نظام تحديد المواقع GPS

نظام تحديد المواقع المعروف اختصارًا باسم GPS هو اختصار للكلمة الانجليزية Global Positioning System أو نظام التموضع العالمي، وهو نظام عالمي عبر الإنترنت يعمل على تحديد المواقع بدقة وتوفير البيانات الخاص بالمواقع من خلال الاقمار الصناعية، وفي جميع الأحوال الجوية. في أي مكان على سطح الأرض أو بالقرب من الأرض. وهو يقدم المعلومات للمستخدمين سواء من العسكريين أو المدنيين أو التجاريين من جميع أنحاء العالم. وقد تم إنشاء هذا النظام للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، وأتاحته لأي شخص لديه جهاز استقبال GPS. وقد تم تدشينه للمرة الأولى في السبعينيات من القرن الماضي من أجل التغلب على القيود التي كانت تواجه نظام الملاحة، حيث قامت بتطبيق العديد من الأفكار والدراسات القديمة التي تم التوصل لها  وأصبح يعمل بشكل كامل في عام 1995 ميلادية.

يتكون نظام التموضع العالمي من 24 قمر صناعي تدور حول الأرض على ارتفاع حوالي 20200 كيلو متر، حيث يقوم أحد هذه الأقمار ببث موقع القمر الصناعي واللحظة التي يتم بث الإشارة فيها بدقة عالية تعود إلى ساعة ذرية شديدة الدقة، ويقوم جهاز الاستقبال المستخدم بالتقاط الإشارة التي يبثها القمر الصناعي، ومن ثم يتم مقارنة التوقيت المحدد لوصول الإشارة والوقت الذي تم بثها فيه، ومن خلال الزمن الذي تستغرقه الإشارة في الانتقال حتى جهاز الاستقبال، وبعد استقبال الإشارات من ثلاثة أفمار مختلفة فإن نقطة التقاطع لتلك الإشارات هي التي تحدد مكان جهاز الاستقبال، وبالتالي تحديد موقع المستخدم، وكلما زادت عدد الأقمار الصناعية المرسلة لإشاراتها كلما زادت دقة التحديد. [1]

فوائد نظام تحديد المواقع العالمي gps

بات نظام تحديد المواقع العالمي gps من الأنظمة الحديثة التي لا غنى عنها في الحياة اليومية من أجل التعرف على الأماكن وتحديد مواقعها لتسهيل الوصول إليها باستخدام وسائل المواصلات، أو السيارات الخاصة، أو الدراجات، أو حتى من خلال المشي للوصول إلى الأماكن القريبة، ولنظام الGPS فوائد متعددة من أهمها:

  • يعد نظام تحديد المواقع العالمي GPS من أهم الأدوات التي يستخدمها السائق من أجل تحديد مكان الوجهة التي ينتقل إليها، والطرق التي يجب عليه أن يسلكها، حيث يقوم بتحديد أفضل الطرق وأقصرها للوصول إلى الوجهة المرادة.
  • ينمكّن السائق من التعرف على الحالة المرورية للمكان الذي يتواجد به، أو الوجهة التي يرغب في الوصول لها وبالتالي يتعرّف على الوقت التقريبي الذي تستغرقه الرحلة التي يقوم بها.
  • الكثير من السيارات الحديثة أصبحت مزودة بنظام الملاحة الذي يتيح للسائق استخدام ال gps من خلال السيارة.
  • يتم استخدامه من أجل تحسين أنظمة النقل العام عبر تتبع الخطوط التي تتبعها الحافلات والقطارات.
  • يتم استخدامه لتحديد مواقع السفن والبواخر الموجودة بعرض البحار.
  • يستخدم في الطائرات حتى تتمكن من التعرف على أماكن الطائرات المحيطة بها لترك المسافات الآمنة للتخفيف من ازدحام الطائرات.
  • من الأمور الهامة التي أصبحت مستخدمة في عمليات الطوارئ، حيث يتم تحديد موقع من يحتاجون إلى الإغاثة وبالتالي الوصول لهم في أقرب وقت ممكن، وهو الأمر الذي يؤدي إلى إنقاذ الأرواح.

مميزات استخدام نظام تحديد المواقع GPS

أصبح استخدام الجي بي إس من الأمور الحياتية اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كافة المجالات وذلك لأنه يتميز بعدد من الميزات التي تجعله يفوق أي نظام إلكتروني آخر، ومن أهم تلك الميزات:

  • يتميز نظام تحديد المواقع العالمي بالدقة العالية.
  • يستطيع أن يحدِّد الوقت المتوقع للوصول إلى الوجهة المرادة بقدر كبير من الدقة.
  • يتم استخدامه بواسطة شريحة كبيرة من الأشخاص حول العالم وذلك لأنه يتواجد بأسعار متفاوتة تغطي كافة المستويات الاقتصادية.
  • لا يتأثر النظام بالعوامل الجوية وبالتالي فيمكن استخدامه في جميع الظروف المناخية حتى السيئة منها.
  • يقدم معلومات تفصيلية دقيقة عن المكان المراد البحث عنه، أو الوصول إليه.
  • يوفر خدمة الخرائط الإلكترونية التي تتيح المعلومات الدقيقة عن المكان المراد الوصول إليه.

عيوب نظام GPS

على الرغم من الميزات الكثيرة التي يتمتع بها جهاز تحديد المواقع العالمي، إلا أن هناك بعض العيوب التي ظهرت خلال استخدامه، وأدت إلى مشكلات في الاستخدام ناتجة عن عدم دقة المواقع التي يقوم بتحديدها، ومن أبرز العيوب التي لوحظت خلال الاستخدام:

  • بعض أنواع الجي بي إس لا تعمل داخل الأماكن المغلقة مثل المباني، أو الغابات التي تتواجد بها الأشجار الكثيفة.
  • تتأثر كفاءته في الأماكن التي توجد بها خطوط الضغط العالي للكهرباء، وأبراج الإرسال مثل الأبراج المخصصة لإرسال إشارة الهواتف الخلوية.
  • يعمل الجهاز بنظام البطاريات التي قد تفرغ خلال الاستخدام وبالتالي قد يواجه المستخدم مشكلات في الوصول إلى وجهته.
  • من أبرز العيوب التي تعيب نظام تحديد المواقع أن الاعتماد الكلي على التكنولوجيا يجعل الأشخاص غير قادرين على التعامل مع الطرق والأماكن في حالة إذا فشل النظام الإلكتروني وهو أمر شائع الحدوث.
  • في بعض الحالات قد يتفاعل السائقون مع جهاز تحديد المواقع وينشغلون عن الطريق، وهو الأمر الذي يتسبب في حوادث مروعة.
  • أحيانًا وفي بعض الظروف قد يحدث خطأ أثناء معالجة البيانات المطلوبة إلكترونيًا وهو الأمر الذي يتسبب في الوصول إلى وجهات خاطئة وضياع الكثير من الوقت.
  • في حالة التشويش على نظام تحديد المواقع قد بتسبب هذا الأمر في مشكلات كبيرة للمستخدمين.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على فوائد نظام تحديد المواقع العالمي gps  ، كما تعرفنا على العيوب والميزات التي يشملها هذا النظام.

المراجع

  1. ^ gps.gov , GPS: The Global Positioning System , 02/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *