في الحديث دليل على وجوب صلاة الجماعه، وهو

في الحديث دليل على وجوب صلاة الجماعة، وهو

في الحديث دليل على وجوب صلاة الجماعه، وهو؟، معلومٌ أنَّ الصلاة ركنٌ من أركانِ الإسلامِ الخمسةِ، وهي من شعائر الدينِ الظاهرةِ، ومن هذا المنطلقِ ذهب بعض أهل العلمِ إلى وجوبها جماعةً، وقد استدلوا بعددٍ من الأحاديثِ والآياتِ الكريمة، فما هي أدلتهم؟ وما هو وجه الدلالةِ منها؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

في الحديث دليل على وجوب صلاة الجماعه، وهو

لقد ذهب جماعةٌ من أهل العلمِ إلى وجوبِ صلاةِ الجماعةِ، وقد استدلَّ هذا الفريقُ بعدةِ أحاديثٍ نبويةٍ شريفةٍ، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكر هذه الأحاديث، وفيما يأتي ذلك:[1]

شاهد أيضًا: ما حكم صلاة الجماعة للرجال القادرين في الحضر والسفر

الحديث الأول

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ لقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمُرَ بحَطَبٍ، فيُحْطَبَ، ثُمَّ آمُرَ بالصَّلاَةِ، فيُؤَذَّنَ لَهَا، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ النَّاسَ، ثُمَّ أُخَالِفَ إلى رِجَالٍ، فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ، والذي نَفْسِي بيَدِهِ لو يَعْلَمُ أحَدُهُمْ، أنَّه يَجِدُ عَرْقًا سَمِينًا، أوْ مِرْمَاتَيْنِ حَسَنَتَيْنِ، لَشَهِدَ العِشَاءَ).[2]

ووجهُ الدلالةِ من الحديثِ الشريفِ، أنَّ في اهتمامِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- بتحريقِ بيت المتخلفِ عن الصلاة، دليلٌ على وجوب صلاة الجماعة على كلِّ فردٍ؛ إذ ليس جائزًا أن يحرق النبيُّ بيت من تخلفَ عن سنةٍ أو ندبٍ.

شاهد أيضًا: أقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة

الحديث الثاني

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، وَلقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بالصَّلَاةِ، فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فيُصَلِّيَ بالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي برِجَالٍ معهُمْ حُزَمٌ مِن حَطَبٍ إلى قَوْمٍ لا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ بالنَّارِ).[3]

ووجهُ الدلالةِ من الحديثِ الشريفِ، أنَّ في اهتمامِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- بتحريقِ بيت المتخلفِ عن الصلاة، دليلٌ على وجوبِها على كلِّ فردٍ؛ إذ ليس جائزًا أن يحرق النبيُّ بيت من تخلفَ عن سنةٍ أو ندبٍ.

الحديث الثالث

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: (أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه ليسَ لي قَائِدٌ يَقُودُنِي إلى المَسْجِدِ، فَسَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ له، فيُصَلِّيَ في بَيْتِهِ، فَرَخَّصَ له، فَلَمَّا وَلَّى، دَعَاهُ، فَقالَ: هلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بالصَّلَاةِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فأجِبْ).[4]

ووجه الدلالةِ من هذا الحديثِ الشريفِ، أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يرخِّص لابن أمِّ مكتومٍ، وهو رجلٌ صاحبَ عذرٍ، فمن بابٍ أولى أن لا يُرخصُ لغيره ممن لا عذرَ لهم.

شاهد أيضًا: من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم

الأدلة علة وجوب صلاة الجماعة من القرآن الكريم

لقد استدلَّ الفريقُ القائلُ بوجوبِ الجماعةِ، بعددٍ من الآياتِ القرآنيةِ، وفي هذه الفقرةِ من هذا المقالِ سيتمُّ ذكرها مع بيان وجه الدلالةِ منها، وفيما يأتي ذلك:[5]

الآية الأولى

قال الله تعالى: (إِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوٓاْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ)،[6] ووجه الدلالةِ من الآيةِ الكريمةِ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- لم يُسقط صلاةَ الجماعةِ في حالِ الخوفِ والحربِ،فمن بابٍ أولى أن تكونَ واجبةً في حالِ الأمنِ.

شاهد أيضًا: حكم تخلف الرجل عن صلاة الجماعة من غير عذر

الآية الثانية

قال الله تعالى: (وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرْكَعُواْ مَعَ ٱلرَّٰكِعِينَ)،[7] ووجه الدلالةِ من هذه الآيةِ الكريمة، أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- عبَّر عن الصلاةِ بالركوعِ، وحينَ أمرَ المسلمَ بأن يركعَ، أمره بأن يركعَ مع الراكعينَ، ففي هذه المعيةِ دليلٌ على وجوبِ صلاةِ الجماعةِ، والله تعالى أعلى وأعلم.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان في الحديث دليل على وجوب صلاة الجماعه، وهو، وفيه تمَّ ذكر عددٍ من الأحاديثِ النبويةِ وبيانُ وجهِ الدلالةِ منها، كما تمَّ ذكر عددٍ من الآياتِ القرآنيةِ مع بيانِ وجه الدلالةِ منها.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , الأدلة على وجوب صلاة الجماعة في المسجد , 9/6/2022
  2. ^ صحيح البخاري، , البخاري، أبي هريرة، 644، صحيح
  3. ^ صحيح مسلم، , مسلم، أبو هريرة، 651، صحيح
  4. ^ صحيح مسلم، , مسلم، أبو هريرة، 653، صحيح
  5. ^ islamqa.info , الأدلة على وجوب صلاة الجماعة في المسجد , 9/6/2022
  6. ^ سورة النساء: , آية 102
  7. ^ سورة البقرة: , آية 43

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *