كم عدد ابواب الحرم المكي

كم عدد ابواب الحرم المكي

كم عدد ابواب الحرم المكي ؟ من التّساؤلات التي يطرحها الكثير من الطُلّاب، وذلك لمكانة هذا المسجد في الإسلام، وقد أمرنا النبي-صلى الله عليه وسلّم- أن لا تُشدّ الرّحال إلى لثلاث مساجد، وهي: المسجد الحرام، والمسجد النبويّ، والمسجد الأقصى، وفيما يلي سنتعرّف على كم عدد أبواب المسجد الحرام.

 الحرم المكي

الحرم المكّي أو المسجد الحرام كلاهما إطلاقان على المسجد الذي يقع في مُنتصف مدينة مكّة، والتي تقع غرب المملكة العربيّة السُّعُوديّة، وسُمّي المسجد الحرام بهذا الاسم؛ لحُرمة القِتال فيه، وقد حُرّم القتال فيه منذ دُخول النبيّ فاتحًا مكّة، وهو أوّل بيتٍ بُني للمُسلمين؛ ليُصلّى فيه، كما أنّه من الثلاث مساجد التي لا تُشدّ الرّحال إلا إليها، ومن عظمة هذا المسجد الرّكعة فيه تُساوي مائة ألف ركعةٍ في غيره، وهذا يدُل على عظم الصلاة فيه.[1]

شاهد أيضًا: من الذي حرر الحرم من جهيمان

كم عدد ابواب الحرم المكي

تبلُغ عدد الأبواب في الحرم المكّيّ مائة وأربعًا وسبعين بابًا، وتلك الأبواب مصنوعةٌ من الخشب المطليّ بالمعدن، والتي زُيّنت بقطعٍ من النّ؛اس، وهذه الأبواب مُوزّعة على الجهات الشّمالية، والجنوبيّة، والشّرقيّة، والغربيّة للحرم، ولكُلّ بابٍ من تلك الأبواب اسم مُقتبسٌ من اختصاص له، أو بالقيام بشيءٍ من خلاله، أو غيرها من الأسباب.

شاهد أيضًا: توسعة الحرمين الشريفين في عهد الملك سلمان

أسماء أبواب الحرم المكي

تتعدّد الأسماء التي سُمّيت بها أبواب الحرم المكّيّ، ولعلّ من أبرز تلك الأبواب:

  • باب السّلام: وهو الباب الذي يدخُل منه الحجّاج؛ لأداء طواف القُدوم، وسُمّي أيضًا باب الجنائز، وهو أحد أبواب الحرم من الجهو الشرقيّة.
  • باب العبّاس: وسمَي بهذا الاسم؛ نسبةً إلى العباس بن عبد المُطلب عمّ النبي، وهو أحد أبواب الجهة الشرقية للحرم.
  • باب الصّفا: أحد أبواب الجهة الجنوبيّة للحرم، وسُمّي بذلك؛ لأنه مقابلٌ لجبل الصّفا، وسُمّي أيضًا باب بني مخزوم؛ لأنه في مقابل ديارهم.
  • باب السدة: وسُمّي أيصَا باب العتيق، وهو أحد أبواب الجهة الشّماليّة للحرم.
  • باب المحكمة: أحد أبواب الجهة الشّمالية، وسميّ بذلك لأن الطريق المؤدّي إلى المحكمة الشرعيّة.
  • باب العمرة: أحد أبواب الجهة الغربيّة للحرم، وسُمّي بذلك؛ لأنّ المُعتمرين يدخُلُون ويخرجون منه.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على كم عدد ابواب الحرم المكي ، وما هو فضل المسجد الحرام، ولم سُمّي بهذا الاسم، وكم تُعادل الصّلاة فيه، وما هي الأسماء التس سُمّيت بها الأبواب في الحرم المكّي، وما هي الأسباب التي دفعتهم لتلك التّسمية.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الحرم المكي , 18/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *