كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر هي من أهم ما يقف مع المسلمين وخاصة في العشر الأواخر من رمضان حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على ما هو أحسن دعاء لليلة القدر يمكن أن يقرأه المسلم، وما هو فضل تلك الليلة.

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر

تكون الشمس صبيحة ليلة القدر بيضاء لا شعاع لها، إذ إن ليلة القدر، ولو كانت لا تعرف في أي ليلة هي على الراجح من الأقوال، إلا أنها تكون محصورة في العشر الأواخر من رمضان، ولم يقتصر الشرع الإسلامي على ذلك الحصر، بل أخبر كذلك ببعض من العلامات التي تميز هذه الليلة رغبة للمسلم في استباق الخير من الأمور فيها وكذلك التزود للآخرة، وهناك بعض من العلامات في أثنائها، وعلامة واحدة بعد انقضائها، فالعلامات الأولى هي بمثابة الترغيب في إحيائها، والثانية بمثابة المبشر للمسلم الذي عمل الصالحات فيها، والتحسر على من ضيع وفرط فيها، فأما العلامات التي في أثنائها، فمنها ما رواه أحمد من حديث الجليل عبادة بن الصامت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح، والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: هل تختلف ليلة القدر باختلاف البلدان

دعاء ليلة القدر

إنّ من أحسن الدعاء في ليلة القدر أن يقول المسلم اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، ويمكن أن يدعو بما شاء من الأمور الحسنة التي فيها خير، ومن ذلك:

  • اللهم إنا تتوسل إليك يا رب العالمين، في هذه الليلة المباركة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت أن تتقبل صيامنا وكذلك قيامنا وصلاتنا وصالح أعمالنا، ونسألك يا الله أن تفرّج عنا، وتعفو عنا تعافنا.
  • اللهم يا كاشف الهم أنت رب الأولين والآخرين، ويا مفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا في الدنيا والآخرة وقال له: كُن فيكون، يا الله إني أتضرع إليك، فقد أحاطت بنا الذنوب والمعاصي من كل حدب وصوب، اللهم اغفر لنا، ولا تعاملنا بذنوبنا إنّك أنت الرحيم الكريم، فلو عاملتنا بذنبنا لم نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بالرحمة يا صمد، يا عفو، يا كريم يا رحيم، يا رحمن.
  • اللهم يا حنان يا بديع السموات والأرض يا منان، يا قديم الإحسان يا سامع قولي وقلبي، يا رحمن السماوات والأرض والدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين ويا غياث المستغيثين ويا ظهر اللاجئين ويا جابر المنكسرين ويا أمان الخائفين، نسألك يا عليمًا بكل نجوى في هذه الليلة المباركة أن تكشف عنا من البلاء ما نعلمه وما لا نعلمه، وما أنت أعلم به إنك أنت الأعز الأكرم.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر في ليلة القدر وفضل الدعاء في ليلة القدر

هل تظهر النجوم في ليلة القدر

تشيع الكثير من العلامات التي يتداولها النّاس عن ليلة القدر مثل عدم نباح الكلاب فيها، أو أنّ النجوم لا تظهر فيها، أو أنّ البحر يصبح ماءه عذبًا، وغير ذلك من العلامات غير الواردة في السنة النبوية الشريفة، والتي لا يصح تداولها على أنّها علامات مميزة لليلة القدر، ويجدر أن تحصل مع تلك الليلة، فقد كفت الشريعة الإسلامية في الإجابة عن مثل ذلك، والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: كيف تقوم الحائض ليلة القدر

فضل ليلة الْقَدْرِ

تمتاز ليلة القدر عن غيرها من الليالي بالكثير، وتفصيل ذلك حسب آراء العلماء فيما يلي:[2]

  • تنزّلَ في ليلة القدر أعظم الكُتب وأشرفها؛ إذ فيها أنزل الله -جل وتعالى- القرآن الكريم؛ يهدي به الناس، واختص ليلة القدر بذلك دليل على عُلوّ فضلها ومنزلتها.
  • تميّزت ليلة القدر ببركتها العظيمة الجليلة، وما تحويه في طياتها من الخير، والفضل العظيم، إذ فيها الكثير من الثواب للمسلم الذي يقومها.
  • تُقدَّر في ليلة القدر الأرزاق والآجال، وتكتب الملائكة في ليلة القدر الحوادث، وكلّ ما سيحدث في السنة التي تكون فيها ليلة القدر إلى العام الذي يليها.
  • يُعَدّ العمل الطيب في ليلة القدر أفضل من العمل في ألف شهر في سوى تلك الليلة، كما أنّ العبادة في ليلة القدر خيرٌ من العبادة في ألف من غير تلك الليلة.
  • تكون ليلة القَدْر مليئة بالسكينة والأمان وكذلك الطمأنينة حتى طلوع شمس يومها، إذ فيها تتنزّل الملائكة بالرحمة والأمان والسلامة من عند الله.
  • تُغفَر في ليلة القدر الذنوب والمعاصي، ويكثر فيها عَفو الله وغفرانه.

مقالات مقترحة

نشرح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر، وتمت الإشارة للعديد من العلامات الصحيحة التي تختص بها ليلة القدر، وما فضائل تلك الليلة في الشريعة.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الدعاء في ليلة القدر بدون صلاة؟

    نعم؛ يجوز الدعاء، ومن الجدير بالذكر أن الدعاء مشروع، ولكنه ليس بواجب.

  • هل تنتهي ليلة القدر بعد صلاة الفجر؟

    تنتهي بطلوعه زمن ليلة القدر، بدليل قول الله تعالى: ﴿سلام هي حتى مطلع الفجر﴾.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *