مفهوم الاستقامة يعني

مفهوم الاستقامة يعني

مفهوم الاستقامة يعني ماذا ؟ حيث أن الشريعة الإسلامية ترتقي النفوس وتسمى الأمم، حيث إن الإيمان بالله تعالى وحده لا شريك له، وبرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم والامتثال لكل ما ورد بالشريعة من أحكام هو الغاية من وجود الإنسان على الأرض.

مفهوم الاستقامة يعني

مفهوم الاستقامة يعني استقامة القلب على توحيد الله عز وجل وحده وعدم الشرك به تعالى، والاستقامة بفعل الطاعات والعبادات الباطنة والظاهرة والبعد عن المحظورات والمحرمات والمنهيات، كما أن الاستقامة تعني اتباع كل ما أمر الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم به، والانسياق وراء نيل رضا الله تعالى، كما أن البعد عن المحظورات والمحرمات واتقاء الشبهات يعد من ضمن سبل الاستقامة وذلك ما ورد في كتاب الله عز وجل في سورة يس: “أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ”.

شاهد أيضًا: ما العلاقة بين العقيدة الاسلامية والاستقامة على دين الله

الاستقامة في القرآن والسنة

ورد في كتاب الله تعالى آيات وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة عن الاستقامة، بعدة ألفاظ مشتقة منها، من ضمنها ما يلي:

  • قول الله عز وجل: “وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.
  • قول الله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ”.
  • قول الله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ”.
  • ما ورد عن سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ قَالَ: “قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي أُسَامَةَ غَيْرَكَ. قَالَ: قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ فاستقم”.
  • ما روي عن حذيفة رضي الله عنه قال: “يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيدا فإن أخذتم يمينا أو شمالا لقد ضللتم ضلالًا بعيدًا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن مفهوم الاستقامة يعني استقامة القلب على توحيد الله الإيمان بالله عز وجل وحده لا شريك له والامتثال لأوامره والمداومة على طاعته والبعد عن نواهيه وأداء كل العبادات، وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم واتقاء الشبهات تعتبر طرق من ضمن طرق الاستقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *