مما تميز به منهج أهل السنة والجماعة نحو النبي صلى الله عليه وسلم الاهتمام بحقوقه وبيان فضله .

مما تميز به منهج أهل السنة والجماعة نحو النبي صلى الله عليه وسلم الاهتمام بحقوقه وبيان فضله .

مما تميز به منهج أهل السنة والجماعة نحو النبي صلى الله عليه وسلم الاهتمام بحقوقه وبيان فضله .  هل العبارة صحيحة أم خاطئة حيث يُعد أهل السنة والجماعة هم أكبر مجموعة دينية على مختلف الأزمنة والتواريخ، حيث أنه ما يعرف عنهم أنهم يتبعون نهج النبي صلى الله عليه وسلم ويمشون على خطاه ويتبعون ما أمر به كما يتبعون نهج الخلفاء الراشدين ويقتادون بهم.

مما تميز به منهج أهل السنة والجماعة نحو النبي صلى الله عليه وسلم الاهتمام بحقوقه وبيان فضله .

مما تميز به منهج أهل السنة والجماعة نحو النبي صلى الله عليه وسلم الاهتمام بحقوقه وبيان فضله، العبارة صحيحة، حيث أن أهل السنة والجماعة اهتموا بإبراز فضله في كتابهم فلم يوجد كتاب من جميع كتب السنة مثل كتاب السنن والكثير من الكتب الأخرى يخلو منها ذكره صلى الله عليه وسلم وذكر مآثره، كما وجدت عنهم كتب مخصصة ومستقلة للحديث عن رسول الله عليه وسلم وعن سيرته.[1]

شاهد أيضًا: لماذا نتمسك بمنهج أهل السنة، والجماعة؟

آيات قرآنية ذكرت في تعظيم شأن النبي عليه السلام

يوجد العديد من الآيات القرآنية التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم تعظم شأن النبي صلى الله عليه وسلم وترفع مكانته بين سائر خلقه، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قول الله سبحانه وتعالى “إنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً ومُبَشِّراً ونَذِيراً . لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ ورَسُولِهِ وتُعَزِّرُوهُ وتُوَقِّرُوهُ وتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وأَصِيلاً”.[2] هنا في هذه الآية وضح الله سبحانه وتعالى وأمر المسلمين جميعًا برفع مكانة النبي صلى الله عليه وسلم، وبينت تعظيم الله سبحانه وتعالى للنبي عليه السلام، حيث أن الله سبحانه وتعالى ذكر حق مشترك بينه وبين نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهو الإيمان والتسبيح والتعزيز والتوقير.
  • وقد قال ابن تيمية في معاني هذه الكلمات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى “التعزير اسم جامع لنصره وتأييده ومنعه من كل ما يؤذيه. والتوقير: اسم جامع لكل ما فيه سكينة وطمأنينة من الإجلال والإكرام، وأن يعامل من التشريف والتكريم والتعظيم بما يصونه عن كل ما يخرجه عن حد الوقار”.

من كتب أهل السنة والجماعة التي بينت تعظيمهم للنبي صلى الله عليه وسلم

يوجد العديد من الكتب التي ذكرها أهل السنة والجماعة تعظيمًا للنبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما يلي:

  • شمائل النبي صلى الله عليه وسلم، للترمذي.
  • سبل الهدى والرشاد، للصالحي.
  • غاية السول في خصائص الرسول، لابن الملقن.
  • بداية السول في تفضيل الرسول، للعِزِّ.
  • الخصائص الكبرى للسيوطي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه مما تميز به منهج أهل السنة والجماعة نحو النبي صلى الله عليه وسلم الاهتمام بحقوقه وبيان فضله .   حيث ذكر لهم الكثير من الكتب التي تبين عظمة النبي صلى الله عليه وسلم وتنص على جميع صفاته الحسنة ويبرزونها بشكل أكبر من كثرة حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *