من الأمثلة على الميم الساكنة قال تعالى

من الأمثلة على الميم الساكنة قال تعالى

من الأمثلة على الميم الساكنة قال تعالى، القرآن الكريم هو الكلام المنزل من لدى الله تعالى والذي نستقي منه جميع الأحكام والشرائع المنظمة لحياتنا اليومية، ويجب تعلم كيفية قراءة القرآن الكريم وتجويده بشكل صحيح، ومن هنا يجب أن نتعرف على بعض أحكام التجويد ومنها الميم الساكنة.

من الأمثلة على الميم الساكنة قال تعالى

من الأمثلة على الميم الساكنة قال تعالى (كذبت قبلهم قوم نوح ، والميم الساكنة هي الميم الغير متحركة أو التي تكون ثابتة في حال الوصل والوقف، وذلك لو جاءت في أي فعل أو اسم أو حرف ولو جاءت متطرفة أو متوسطة، وتشتمل الميم الساكنة على ثلاثة من الأحكام الخاصة بها وهي الإخفاء والإدغام والإظهار، وجميعها أحكام شفوية استقت شفويتها من طبيعة الميم التي هي حرف شفوي يخرج عند إطباق الشفتين، وترتبط أحكام الميم الساكنة بأحكام النون الساكنة.

الإظهار والإدغام والإخفاء الشفوي للميم الساكنة

هناك عدة فروق بين الإظهار والإدغام والإخفاء الشفوي للميم الساكنة وهي كما يلي:-[1]

الإظهار الشفوي

والمقصود به اظهار الميم في جميع حروف اللغة العربية باستثناء حرف الباء والميم، حيث يجب أن يتم النطق بالميم الساكنة بشكل ظاهر بدون الغنة، وذلك في حالة وقوع أي من حروف الهجاء عقب الميم الساكنة فهنا يجب الإظهار ويُطلق عليه اسم الإظهار الشفوي.

شاهد أيضًا: حروف الإدغام بغير غنة

الإدغام الشفوي

ويُقصد به ادغام الميم الساكنة مع حرف الميم التالي لها في الكلمة بغنة كاملة، فمثلاُ لو جاءت الميم المتحركة عقب الميم الساكنة في نفس الكلمة كان الإدغام واجباً، وهو ما يُطلق عليه الإدغام الصغير.

الإخفاء الشفوي

وهو عبارة عن الإخفاء للميم الساكنة لو جاء بعدها حرف الباء، هنا يجب المحافظة على الغنة، أي يتم إخفاء الميم الساكنة في حالة وجود حرف الباء معها وخروجهما معاً من الفم، وهو ما يُطلق عليه الإخفاء الشفوي، ويجب أن يتم إظهار الشدة والغنة في الميم الساكنة لو جاءت في كلمة أو اثنين من الكلمات، أو لو كانت متحركة أو ساكنة أو ظاهرة أو مدغمة أو مخفاة، وقد تضمنت آيات القرآن الكريم العديد من الأمثلة الموضحة للإظهار الشفوي والإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي للميم الساكنة، ومن ذلك “فَاحْكُم بَيْنَهُم” “تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ” “وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من الأمثلة على الميم الساكنة قال تعالى كذبت قبلهم قوم نوح ، كما تعرفنا أيضًا على الفرق بين الإظهار والإدغام والإخفاء الشفوي للميم الساكنة حيث إنههناك عدة فروق واضحة بينهما.

المراجع

  1. ^ surahquran.com , أحكام الميم الساكنة , 19\06\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *