من هو زوج زينب ابنة الرسول

من هو زوج زينب ابنة الرسول

من هو زوج زينب ابنة الرسول ؟ والذي كانت لهما قصة جميلة من أشهر قصص الحب حيث كان زوج زينب يحبها حبًا شديدًا وأنجب منها طفلين هما الإمامة وعلي، وقد كان مشركًا ثم بعد ذلك أسلم وذلك بعد أن أسره المسلمين وافتدته زينب.

من هو زوج زينب ابنة الرسول

قد ورد في البخاري في الصحيح وأيضًا في البيهقي في السنن وغيرهما أن زوج زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم هو ” أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن شمس بن عبد مناف وقد تزوج أبو العاص من زينب في الجاهلية، وبعد ذلك قد أسلم فردها إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد هاجرت زينب قبله ووقع هو أسير في غزوة بدر فأرسلت زينب قلادة قد أعطتها أمها السيدة خديجة رضى الله عنها في ليلة زفافها لكي تفديه فلما رآها رسول الله رق قلبه لها وترحم على السيدة خديجة، وقال إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها متاعها فافعلوا قالوا نعم فاطلقوا حينئذ ابا العاص وردوا على زينب قلادتها، وأخذ النبي صلى الله عليه وسلم على أبي العاص أن يخلي سبيلها إليه فوعده ذلك وفعل وقد أخرجه أبو داود والواقدي.

وكان أبو العاص والد أمامة، وكان يحملها رسول الله في صلاته وكان أيضًا والد على بن أبي العاص وكانت أمه هالة بنت خويلد أخت السيدة خديجة بنت خويلد، وقد تزوجها قبل نزول الوحي وقد كانت السيدة خديجة هي من سألت رسول الله محمد أن يزوج ابنته زينب لابي العاص، وكان الرسول لا يخالفها وحارب أبا العاص رسول الله مع المشركين في غزوة بدر.

نسب زوج السيدة زينب ابنة الرسول

هو أبو العاص القاسم بن الربيع بن عبد العزي بن عبد شمس بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة العبشمي القرشي الكناني.

وقد قيل القاسم وقيل المقيسم وقيل مهشم وقيل لقيط زقيل هشيم وقيل الزبير وقيل ياسر، وقد قال المرزباني انه القاسم وهو الثبت وقد قيل عن محمد بن الضحاك عن أبيه أنه قال اسم أبي العاص بن الربيع القاسم وقال الزبير وذلك أثبت في اسمه.

قصة زوج زينب بنت النبي عليه الصلاة والسلام

قد طلب أبي العاص بن الربيع من رسول الله صلى الله عليه وسلم يد ابنته زينب، وسألها الرسول أن كانت تقبل فاحمر وجهها وتزوجته، وانجبت علي وامامة وكان ذلك قبل النبوة وسافر أبي العاص في إحدى سفراته ولما رجع فوجئ باسلام زينب وقال لها معاتبا هلا أخبرتني من قبل فقالت له لقد بعث أبي نبيًا وما كنت كاذبة وقد أسلم معي ابن عمي على وصديقك أبو بكر وابن عمتك عثمان وإخوتي وأمي فهلا اسلمت معنا فرد قائلًا لا أريد أن يقال إني خذلت قومي فهلا عذرت وقدرت فقالت ومن يعذر إن لم أفعل.

وقد حارب أبي العاص أبيها في غزوة بدر، وبكت السيدة زينب وقالت أني اخشى  يوم  ييتم فيه ولدي أو أفقد فيه أبي وقد انتصر المسلمون في هذه الغزوة وتم أسر أبي العاص ودفعت السيدة زينب في فدائه عقد قد اهدتها اياه والدتها السيدة خديجة فلما رآه النبي قال أيها الناس ان هذا الرجل ما ذممناه صهرًا فهلا فككت أسره؟ هلا رددتم الى ابنتى عقدها؟ فقالوا نعم، وتم فك أسر أبي العاص وقال له الرسول قل لزينب لا تفرطي في عقد أمها وقد أسلم أبو العاص وعاد إلى المدينة وقال لرسول الله يا رسول الله اجرتني بالأمس واليوم جئتك مسلمًا ثم قال هل تأذن لي أن أراجع زينب، وبعد سنة من رجوعهم توفيت السيدة زينب وبكى أبو العاص عليها بكاءً شديدا وكان يقول أبو العاص للرسول ما عدت أطيق الدنيا بغير زينب ومات بعدها بعام.[1]

شاهد أيضًا: من هي اكبر بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

 أسر أبي العاص في معركة بدر

قد خرج أبو العاص في غزوة بدر مع المشركين ضد الرسول وقد أسر في هذه الغزوة وبعثت السيدة زينب في فدائه قلادة أمها السيدة خديجة، وقد اشترط الرسول على أبا العاصي قبل اطلاق سراحه أن يسير إلى زينب بدون ابطاء وما كاد ان يصل أبو العاص الى مكة حتى بادر بالوفاء بالعهد، وأمر زوجته ان تستعد للرحيل.

هجرة السيّدة زينب إلى المدينة

عندما قام النبي بإطلاق سراح زوجها أبي العاص رجع إلى مكة وأمر زوجته زينب أن تقوم باللحاق بأبيها الى المدينة، فاخذت تجهز عدتها استعدادًا للرحيل وقد انكرت زينب هجرتها عندما جائتها هند بنت عتبة تعرض عليها المساعدة في تجهيز جهازها خوفا منها وعند انتهاء السيدة زينب من تجهيز جهازها فقد قدم إليها كنانة اخو زوجها وحملها على بعير وركبتها، وانطلق وهي في هودج في الصحراء وكان ذلك  في النهار وأرادت قريش الالتحاق بها عندما علموا بخبر هجرتها وكان هبار بن الأسود ونافع بن عبد قيس هما أول من وصل لها وأطلقوا رمحا على هودجها لإصابتها بالفزع والخوف وكانت وقت ذلك زينب حامل، وسقط ما في بطنها.

وعندما علم الرسول بما حدث لابنته أرسل لها زيد بن حارثة ليأتي بها وأعطاه خاتما يعطيه ابنته زينب، وانطلق زيد إلى ان وجد فتى يقوم برعاية الغنم فسأله لمن هذه الأغنام فقال أنها لابي العاص فقال لمن قال لزينت بنت محمد وسار معه وطلب منه اعطاء زينب الخاتم فوافق الفتى دون أن يعلم أي أحد، وعندما رأت السيدة زينب الخاتم عرفت أنه من أبيها فسالت الفتى من أعطاك هذا الخاتم قال رجل ويوجد في مكان كذا وفي الليل خرجت زينب إلى المكان الذى وصفة الفتى ووجدت زيد بن حارثة إلى أن أوصلها لأبيها رسول الله في المدينة المنورة.[2]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا من هو زوج زينب ابنة الرسول والذي افتدته بأغلى ما تملك وهو عقد والدتها السيدة خديجة وذلك عندما وقع أسيرًا في يد المسلمين في غزوة بدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *