موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2024-1445

موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2023

هل تحدد موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2024 ؟ حيث تُعد صلاة العيد من أفضل النوافل التي يتقرّب بها العبد المسلم لربه، فهي تطهير وتزكية للمسلم نفسه؛ وفيها من الأجر والثواب الكثير، ولهذا يحرص المسلمون على أدائها على وقتها، ومع بدء العدّ التنازليّ لعيد الفطر لعام 2024م يحرص المسلمون في منطقة حائل بالمملكة العربية السّعودية على معرفة مواقيت صلاة العيد في المنطقة، وذلك من أجل الالتزام بأدائها على وقتّها، ولذا يهتم موقع محتويات بمعرفة ميعاد ووقت صلاة عيد الفطر في حائل لعام 2024م/1445هـ.

متى عيد الفطر 2024 في حائل

يتساءل العديد من القاطنين في منطقة حائل بالمملكة العربية السعوديّة عن أول أيام عيد الفطر المبارك، ووفقًا للتوقعات الفلكية فإن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء الموافق 10 من أبريل من العام الجاري 2024م، ولكن لا يتم اعماد الموعد الفلكيّ إلّا بمشاهدة هلال شهر شوال؛ حيث ستتحرى المملكة العربية السّعوديّة هلال شوال بعد غروب شمس يوم الاثنين الموافق 8 أبريل، وعليه سيتحدد الموعد الدقيق لأول أيام عيد الفطر السعيد.

اقرأ أيضًا: موعد وقفة عيد الفطر

موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2024

تمَّ تحديد موعد صلاة عيد الفطر في منطقة حائل لعام 2024م الموافق 1445هـ في تمام الساعة 6:13 صباحًا، وذلك بعد غروب شمس صبيحة يوم العيد بـ 12 دقيقة، ويمتد وقتها حتى موعد آذان الظهر؛ حيث سيتم إقامة الصلاة في مساجد وجوامع حائل، ويجوز أداء صلاة العيد في البيت إنْ تعذّر أدائها في المساجد.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو حكم صلاة العيدين

صفة أداء صلاة عيد الفطر

صلاة العيد هي ركعتان يُكَبِّر في الأولى ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة الانتقال والرفع من السجود، ويُستحب رفع اليدين مع كل تكبيرة لما ثبت عنه (صلّى الله عليه وسلّم) أنَّه كان يرفع يديه مع التكبير، ويجوز للمسلم أثناء ذلك أن يحمد الله بين كل تكبيرتين، ويُثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو بما تيسر له من الدعاء، كما يُسنُّ للإمام أن يقرأ بعد التكبير والفاتحة بسورة الأعلى، وفي الثانية بسورة الغاشية، ويجهر فيها بالقراءة، ولو قرأ بغير ذلك فلا حرج، ثم يكمل الركعتين كغيرهما من الصلوات لا تختلف عنها في شيء.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الفطر

عادات وتقاليد أهالي حائل في العيد

لا يزال أهالي منطقة حائل يحافظون على العادات والتقاليد التي توارثوها من الآباء والأجداد خلال أيام عيد الفطر المبارك، ولهذا سنعرض لكم أبرز عاداتهم التي يشتهرون بها خلال العيد:

  • يقوم الأهالي منذ الإعلان عن رؤية هلال شوال بالاحتفال ليلة العيد بما يسمى (خشرة العيد)؛ حيث يجتمع النساء والأطفال في أحد المنازل بكل فرح ويتناولون الأكلات الشعبية الخفيفة والحلويات والمكسرات.
  • تستعد ربات البيوت للطهي وإعداد المائدة للعيد وتتكون من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها حائل خاصة الكبسة مع اللحم التي تزين بالفقع والقرصان والخضار.
  • يؤدي أهالي حائل صلاة العيد في المساجد وهم يرتدون أفخر الثياب.
  • بعد انتهاء صلاة العيد تتحول أحياء حائل في صباح العيد إلى عائلة واحدة، ويبدأ أهالي الأحياء صغيرهم وكبيرهم في جو أخوي تسوده المحبة بالتجمع في الشوارع وبجانب المساجد لتبادل التهاني وإظهار الفرح والابتهاج بعيد الفطر السعيد، وتقديم القهوة والشاي والتمر والحلويات.
  • بعد ذلك تبدأ العوائل بإخراج وجبة العيد  إلى مقر تجمع أهالي الحي ويتناول الجميع إفطار العيد، ويشاركهم في ذلك كل من تصادف مروره بالشارع من عابري السبيل والمقيمين.
  • تجتمع نساء الحي داخل أحد المنزل الذي تقام عنده مائدة العيد لتبادل التهاني وتناول طعام العيد.
  • تخصص حائل الفرق الشعبية لعدة أيام لإظهار الفرح من خلال الأهازيج والألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة في المناسبات مثل العرضة والسامري وغيرها.

إلى ها نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2024، حيث ستُقام صلاة العيد في تمام الساعة 6:13 صباحًا.

المراجع

  1. ^ gotopray.com , Time of Salat Eid Al Fitr 2021 in Hail - Saudi Arabia , 05/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *