هل اكتتاب سال حلال ام حرام

هل اكتتاب سال حلال ام حرام
هل اكتتاب سال حلال ام حرام

هل اكتتاب سال حلال ام حرام بحسب ما صدر عن علماء الأمة؟ حيث من الضروري التعرف على حكم الاكتتاب بشكل عام، وحكم الاكتتاب في شركة سال على نحو خاص، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تسليط الضوء على حكم اكتتاب سال الشركة الوطنيّة السعوديّة للخدمات اللوجستيّة، بالإضافة إلى حكم الاكتتاب بشكل عام.

هل اكتتاب سال حلال ام حرام

لم يُصدر علماء الأمة فتوى خاصة بشركة سال السعوديّة، ولكنهم أجازوا الاكتتاب في أي شركة من الشركات العامة أو الخاصة إذا كانت تتوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلاميّة، وأما إذا كانت هذه الشركة لا تراعي أحكام وضوابط الشريعة الإسلاميّة فلا يجوز الاكتتاب بها، حيث تعتبر شركة سال إحدى الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية في مجال الطيران والنقل والشحن الجوي، ومقرّها الأساسي في المملكة العربية السعودية، وقد كانت الشركة تابعة للخطوط السعودية قبل أن تستقل عنها في عام 2016م، وتُكمل مسيرتها في التقدّم والنجاح.[1]

اكتتاب سال

شاهد أيضًاكم عدد أسهم سال المطروحة للاكتتاب

هل يجوز الاكتتاب الأسهم

الاكتتاب في الشركات مباح بشكل عام، ويختلف حكم الاكتتاب من شركة إلى أخرى بحسب الأنشطة التي تمارسها هذه الشركات، فالشركات التي تتعامل بالحلال، ولا تخالف أحكام الشريعة الإسلاميّة في أثناء عمليات الشراء والبيع، ولا تتعامل مع البنوك والمصارف الربويّة، فهذه يجوز الاكتتاب في الأسهم التي تطرحها، وأما الشركات التي أصل عملها حرام، وتخالف أحكام الشريعة الإسلامية في عمليات الشراء والبيع، وتبيع السلع المحرمة، أو تضع جزءًا من أموالها في البنوك الربويّة من أجل إعطائها للمستثمرين، هذه لا يجوز الاكتتاب بها.[2]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في نهاية المقال؛ تمت الإجابة عن تساؤل هل اكتتاب سال حلال ام حرام حيث ذُكر الحكم الشرعي للاكتتاب في هذه الشركة، كذلك ذُكر الحكم الشرعي للاكتتاب بشكل عام بحسب ما صدر عن علماء الأمة، وما هي الشروط التي اشترطوها لصحة الاكتتاب في أي من الشركات؟

الأسئلة الشائعة

كيف أعرف الاكتتاب حلال أم حرام؟
إذا استوفت أي شركة من الشركات هذين الشرطين، فيجوز الاكتتاب بها، الأول: أن لا تتعامل بالربا مع البنوك الربوية، وأن تتعامل بكل ما هو مباح، ولا تبيع السلع المحرمة أو تشتريها، إذا استوفت الشركة هذين الشرطين، فيجوز الاكتتاب بها، ما عدا ذلك لا يجوز.
هل الاكتتاب ربا؟
الاكتتاب ليس من الربا، وقد أجاز علماء الأمة، ومنهم ابن باز الاكتتاب، بل هو وسيلة وطريقة لمساعدة الشركات المبتدئة على عمل رأسمال لها، ولكن العلماء في نفس الوقت اشترطوا شرطين لصحة الاكتتاب من عدم صحته.
كم سعر اكتتاب سال؟
سعر اكتتاب سال هو ما بين 98 ريالاً سعودياً إلى 106 ريالات للسهم الواحد، حيث تبدأ عملية الاكتتاب في 11 من شهر أكتوبر لعام 2023 م، وتنتهي في يوم الجمعة 11 من شهر أكتوبر لعام 2023م.
ما هو حكم الاكتتاب في العملات الرقمية؟
الاكتتاب بالعملات الرقمية غير جائز حتى هذه اللحظة، لأن فيه عدداً من المخالفات والمحاذير الشرعيّة، لذا لا يُنصح بالاكتتاب في العملات الرقمية للمخاطر الكثيرة التي تنطوي عليها عملية الاكتتاب في هذه العملات.