هل القشعريرة من أعراض العين

هل القشعريرة من أعراض العين

هل القشعريرة من أعراض العين هو سؤال مهم يسأل عنه الكثير من الأشخاص، خاصة أولئك الذين يشعرون بهذه الأعراض، والذين يشكون أنهم مصابين بالعين أو غيرها من الأمراض الروحيّة، وفي مقالنا التالي سوف نعرف فيما إذا كانت القشعريرة من أعراض العين أم لا.

ما هي العين

العين هي: نظرة استحسان مشوبة بالحسد، من شخص خبيث الطبع يحصل منه الضرر إذا رمى شخص بعينه، وأما عن طريقة الإصابة بالعين فقالت طائفة: “إن العائن إذا تكيّفت نفسه بالكيفية الرديئة، انبعث من عينه قوة سميّة تتصل بالشخص المعيون، فيتضرر ويصاب بالأذى، وربما يهلك الشخص المعيون من الإصابة بالعين”، وقالت بعض الفرق: “لا يُستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئيّة، فتتصل بالشخص المعيون، وتتخللل مسام جسده، فيحصل له الضرر”، ولا شك أن الله تعالى خلق الأجسام والأرواح لها طبائع وقوى مختلفة، ولا يمكن لعاقل إنكار تأثر الأرواح على الأجسام، فهذا أمر مشاهد ومحسوس، وقد ينظر العائن إلى الإنسان المعيون، فيمرض، أو شيء سليم فينكسر أو يؤثر فيه.[1]

شاهد أيضًا: دعاء الحسد والعين مجرب

هل القشعريرة من أعراض العين

هل القشعريرة من أعراض العين لا القشعريرة ليست من أعراض العين، والعين تكون غالبًا على هيئة مرض من الأمراض العضويّة، إلا أنها لا تستجيب للعلاج، وأبرز أعراض الإصابة بالعين هي:[2]

  • أمراض المفاصل.
  • الخمول.
  • الأرق.
  • الحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد.
  • النفور من الأهل والأصدقاء والبيت.
  • بعض الأمراض العصبيّة والنفسيّة، مثل القلق، والعصبيّة الزائدة، والشعور بالخوف.
  • شحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه.
  • الشعور بالضيق.
  • كثرة التنهد والتأوّه.
  • النسيان.
  • الثقل في مؤخرة الرأس.
  • الثقل على الأكتاف.
  • الوخز في الأطراف.
  • حرارة في الجيم.
  • البرودة في الأطراف.

شاهد أيضًا: دعاء ابطال العين

معنى الحسد

الحسد هو: أن يتمنى الشخص زوال النعمة عن أخيه، حتى ولو لم تتحوّل إليه، وربما أيضًا قام الحاسد بالسعي إلى إزالة النعمة عن أخيه بكافة الوسائل والطرق، فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائن، وأصل الحسد هو: بَغض نعمة الله تعالى على المحسود وتمنّي زوالها، وقد نهي الدين الإسلامي عن العين، ففي الحديث النبوي الشريف عن أنس بن مالم عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ)[3]، ففي الحديث نهي عن الحسد على النعم، والنهي عن تمني ما فضل الله تعالى بعض المسلمين على بعض، وأمرهم أن يسألوا الفضل من الله تعالى، فالحسد يأكل حسنات الحاسد كما تأكل النار الحطب.[4]

الفرق بين العين والحسد

هناك عدد من الفروق بين العين والحسد ومن أبرز هذه الفروق هي الآتي:[5]

  • الحسد أعم من العين، فكل شخص عائن هو حاسد، وليس كل شخص حاسد عائن.
  • العائن أضرّ من الحاسد، لما يتركه من أثر كبير ومرض شديد في نفس المحسود.
  • الحاسد قد يحسد ما لم يره، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه، والعائن لا يَعين إلا ما يراه وما هو موجود بالفعل.
  • مصدر الحسد، استكثار النعمة على الشخص المحسود، وأما مصدر العين، هو خروج نظرة خبيثة من العين، أو من نفس خبيثة.
  • الحسد لا يقع من صاحبه على ما يكره أن يصاب بأذى، من المال والولد، وأما العين فتقع على ما يكره العائن أن يصاب بأذى من المال والبيت والولد.
  • العائن حاسد خاص، وهو أضر من الحاسد، وقد ورد ذكر الحاسد دون العائن في القرآن الكريم، لأن الحسد أعم وأشمل من العين.

شاهد أيضًا: الفرق بين العين والحسد واعراض كل منهما

حكم العين

حكم العين هو التحريم، وقد جاء تحريمها من باب تحريم إيقاع الضرر بالناس، وإيذائهم وهو من الأمور المحرمة شرعًا، فالمسلم أخو المسلم لا يؤذيه ولا يحسده ولا يبغضه، قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً}[6]،ومبدأ الإسلام الذي قام عليه هو مبدأ : لا ضرر ولا ضرار، وقال علماء اللجنة الدائمة: “أن النبي صلى الله عليه نهي الشخص المسلم أن يضرّ نفسه، وأن يضرّ غيره بأي نوع من أنواع الأذى، وهذا فيه دلالة على منع الإنسان من التعدّي على نفسه أو على أخيه المسلم بأي طريقة كانت”.[7]

حكم من يتعمّد إصابة الناس بالعين

وأما من يصيب الناس بالعين عن قصد وعمد ويهددهم بإصابتهم بالعين، فإنه آثم، وعلى وليّ الأمر حبس هذا العائن ومنعه من لقاء الناس، وإلزامه بيته وإجباره على ذلك، فإن ضرره أشد من ضرر المريض بالجذام، والإنفاق عليه إن كان فقيرًا، حتى يتوب توبة نصوحة لله تعالى، أو يموت ويرتاح الناس من شرّه وأذاه، والعائن المتعمد إذا تعمد إيقاع الضرر بالآخرين يُقتل في بعض الحالات إذا قتل شخص بعينه، والعين حق كما أخبرنا لنبي صلى الله عليه وسلم بذلك، ولا شكّ أن العين تكون في بعض الناس دون البعض الآخر، وأن العائن قد يتعمّد إصابة غيره بالعين، فيحصل الضرر، وقد لا يتعمّد إصابة غيره بالعين فيقع منه الضرر بغير قصدٍ منه، وقد أمرنا الله تعالى الإستعاذة من شر العائن.[8]

كيفية علاج الإصابة بالعين إذا لم يعُرف العائن

طريقة التداوي من العين إذا لم يعرف العائن هو عن طريق الرقية الشرعيّة ومن أبرز الآيات التي تعالج العين هي:[9]
  • قراءة سورة الفاتحة.
  • آية الكرسي.
  • خاتمة سورة البقرة من قوله تعالى: { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ}[10]، إلى نهاية سورة البقرة.
  • بعض آيات سورة القلم منها: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ}[11].
  • الإخلاص.المعوذتين.
  • بعض الأدعية المأثورة منها:  (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة)،  (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك)،(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) 3 مرات.

كيفية علاج الإصابة بالعين إذا عُرف العائن

وإذا عرف الشخص الذي أصيب شخص آخر بالعين، يمكننا علاج العين عن طريق الإتيان بهذا الشخص، وأمره بالإغتسال، أو الوضوء، ثم يغتسل المصاب بالعين بالماء الذتي اغتسل بها الشخص العائن، وقد ورد هذا العلاج للعين في الحديث النبوي الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا)[12]، وفي حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها قالت: (عن عائشةَ قالَت : كانَ يُؤمَرُ العائنُ فيتوضَّأُ ثمَّ يغتسِلُ منهُ المعينُ) [13]، تقرأ هذه الأدعية والآيات مباشرة على المريض، وتقرأ على ماء ليغتسل به المريض ويشرب منه على الريق.[14]

شاهد أيضًا: كيف ارقي نفسي واحميها من العين والحسد

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل القشعريرة من أعراض العين لا القشعريرة ليست من أعراض العين، والعين تكون غالبًا على هيئة مرض من الأمراض العضويّة، إلا أنها لا تستجيب للعلاج، وتعرفنا على العين والحسد وأعراضهما وحكمهما، وكيفية الشفاء من العين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , معنى العين وكيفية إصابة العائن من يعينه , 19/02/2022
  2. ^ islamweb.net , علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك , 19/02/2022
  3. ^ صحيح البخاري ,  أنس بن مالك ، البخاري ،صحيح البخاري ،6065،  [صحيح]
  4. ^ islamqa.info , العين والحسد والفرق بينهما وحكمهما ، وهل يضمن من يتعمد الإصابة بعينه , 19/02/2022
  5. ^ islamqa.info , العين والحسد والفرق بينهما وحكمهما ، وهل يضمن من يتعمد الإصابة بعينه , 19/02/2022
  6. ^ الأحزاب , 58
  7. ^ islamqa.info , العين والحسد والفرق بينهما وحكمهما ، وهل يضمن من يتعمد الإصابة بعينه , 19/02/2022
  8. ^ islamqa.info , العين والحسد والفرق بينهما وحكمهما ، وهل يضمن من يتعمد الإصابة بعينه , 19/02/2022
  9. ^ islamweb.net , علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك , 19/02/2022
  10. ^ البقرة , 285
  11. ^ القلم , 51
  12. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن عباس ،مسلم ، صحيح مسلم ،2188، [صحيح]
  13. ^ الصحيح المسند , عائشة أم المؤمنين ،الوادعي، الصحيح المسند ،1593،صحيح على شرط الشيخين
  14. ^ islamweb.net , علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك , 19/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *