هل من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

هل من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

هَل مَن نَشر مَوعد رَمضان حُرمت عَليه النّار؟ مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم؛ يتسابق الكثير من الأشخاص بنشر الأحاديث النبوية الشريفة التي تُبشّر الناس بموعد دخول شهر رمضان، فهل هناك أحاديث نبوية تُخبر عن أجر أو ثواب لمن ينشر موعد رمضان على الملأ؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

هل من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

العبارة غير صحيحة، ولم يرد أي حديث صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يُخبر بأن هناك أجراً أو ثواباً لمن يبلّغ الناس بموعد دخول رمضان، وما يتناقله الناس من أحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- على أنه أحاديث صحيحة تخبر عن تحريم النار على من أخبر الناس بموعد رمضان هذا الكلام لا أساس له، ومن الأحاديث: (من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار)، وهو من الأحاديث المكذوبة التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد أي حديث آخر يدل على أن هناك أجر أو ثواب لمن يخبر الناس بقدوم شهر رمضان، ولا يجوز نشر مثل هذا الكلام، أو مثل هذه الأحاديث التي تعد كذب على النبي -صلى الله عليه وسلم- وتظليل للناس ونشر للبدع.[1]

شاهد أيضًا: صحة حديث من ابلغ عن يوم رمضان حرمت عليه النار

في الختام؛ تم التعريف في هلْ منّ نشَر موعِد رمضان حرمت عليه النار حيث ذكرنا مدى صحة هذه العبارة، ووضحنا فيما إذا كان هناك أحاديث صحيحة تخبر بأجر أو ثواب هذا غير صحيح.

أسئلة شائعة

  • ما مدى صحة حديث من بشر الناس برمضان حرمت عليه النار الدرر السنية؟

    هذا حديث مكذوب وغير صحيح، ولم يرد عن صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد هذا الحديث في كتب السنة أو السيرة.

  • ماذا قال رسول الله عن شهر رمضان؟

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *