هل يجوز الحضن في رمضان

هل يجوز الحضن في رمضان

هل يجوز الحضن في رمضان هو أحد الأحكام الشرعية الخاصة بشهر رمضان المبارك، والتي ينبغي لكل مسلم أن يكون على علم بها وعلى دراية بالرأي الإسلامي الصحيح لهذا الحكم، حتّى يتمكن المسلم من الابتعاد عما حرّم الشرع الإسلامي، ويهتمّ موقع محتويات بالتعرف على حكم الحضن في رمضان، بالإضافة إلى حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان ابن باز، وحكم معانقة الزوجة في نهار رمضان.

هل يجوز الحضن في رمضان

إنّ حضن الزوجة في رمضان لا يفطر الصائم، ولا يبطل الصيام، ولكنّ الأفضل أن يتوقّى المسلم كل الأشياء التي قد تؤدي به إلى الإنزال في نهار الصيام، فالإنزال يفطر الصائم، وعلى الرغم من أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- كان يقبل ويعانق ويباشر في أثناء الصيام، ولكنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان أقدر الناس على امتلاك نفسه في الصيام، ورد في صحيح الإمام مسلم ما يأتي: “انْطَلَقْتُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ، إلى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، فَقُلْنَا لَهَا: أَكانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُبَاشِرُ وَهو صَائِمٌ؟ قالَتْ: نَعَمْ، وَلَكِنَّهُ كانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ، أَوْ مِن أَمْلَكِكُمْ لإِرْبِهِ شَكَّ أَبُو عَاصِم” [1] والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الأكل بعد أذان الفجر في رمضان

حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان ابن باز

أفتى الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- بجواز تقبيل الزوجة أثناء الصيام، ويجوز أيضًا أن يلمس المسلم زوجته، وينام معها بشرط ألّا ينزل، والدليل أنّ النبي -صلَّى الله عليه وسلّم- كان يباشر زوجته وهو صائم، وهذا لا يضر الصيام، ولو خرج المذي أيضًا فلا حرج، ولا يضر صيامه هذا أبدًا، وإنّما الذي يبطل الصيام هو خروج المني، لذا يجب على المسلم أن يحترس من هذا، قال ابن باز -رحمه الله- تعالى:[2]

تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم، كل ذلك جائز ولا حرج فيه، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقبِّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة، كره له ذلك، فإن أمني لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم، أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء، لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم، ولأنه يشق التحرز منه والله ولي التوفيق.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

حكم معانقة الزوجة في نهار رمضان

إنّ معانقة الزوجة في نهار الصيام جائزة إذا أمن المسلم على نفسه ألّا ينجرّ وراء شهوته، فيقع في المحرم، والذي يبطل الصيام، ويوجب الكفارة والقضاء معًا وهو الجماع، فإذا أمن المسلم نفسه، وكان يعرف كيف يملك إربه، فلا حرج عليه في أن يعانق زوجته في نهار رمضان، والله تعالى أعلم. [3]

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على هل يجوز الحضن في رمضان وتحدثنا فيه عن حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان ابن باز ومررنا فيه أيضًا على حكم معانقة الزوجة في نهار رمضان.

أسئلة شائعة

  • حكم مكالمة المرأة للرجل عبر الهاتف في رمضان؟

    لا يجوز مكالمة المرأة للرجل في رمضان، أو في غير رمضان والخضوع في القول، ولكن إذا كان خطيبها، وكان الكلام مجرّد مفاهمة ولمصلحة الخطبة والزواج فلا بأس في ذلك.

  • هل يجوز ان يقبل الرجل زوجته في فمها؟

    نعم؛ ولا بأس في ذلك وفقًا لقول أكثر الفقهاء والعلماء.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1106، صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان , 09/03/2024
  3. ^ islamqa.info , معانقة الرجل زوجته وهو صائم , 09/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *