يا رب في اول جمعة من رمضان ، اجمل الادعية في الجمعة الأولى من رمضان 2024

يا رب في اول جمعة من رمضان

يا رب في اول جمعة من رمضان ، اجمل الادعية في الجمعة الأولى من رمضان 2024 هي أحد الأمور التي يجري طرحها في تلك الفترة الزمنيّة من عُمر الشّهر المُبارك، حيث تحظى الجمعة الأولى من رمضان برمزيّة دينيّة في جميع الأوقات كونها درّة أيّام الأسبوع عند المُسلم، وتزداد تلك الرمزيّة مع قدوم شهر رمضان المُبارك، لنستقبلها بالأدعية، وعبر موقع محتويات يُسعدنا أن نقوم على طرح ادعية الجمعة الاولى من رمضان وباقة من أجمل ما يُقال في الجمعة الأولى من شهر رمضان لعام 1445.

يا رب في اول جمعة من رمضان

يطيب لسان المُسلم مع جمعة الأولى في شهر رمضان بالأدعية التي تُناجي -رحمه الله- التي وسعت كلّ الأشياء من حولنا، وقد تعدّدت صيغ الدّعاء في تلك المناسبة، وأبرز ما يُقال فيها:[1]

  • اللهم إنّه جمعة الخير التي كانت ولا تزال درّة أيّام أسبوعنا، اللهم نسألك بحقّ أسمائك الحسنى، واسمك الأعظم الذي أخفيت، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن لا تجعلنا ممّن زامنَ الخير فغاب عن اغتنامه، تقبّل منّا طاعات رمضان، واجعلنا من عبادك الفائزين.
  • اللهم مع نفحات الجمعة الأولى من شهر رمضان، نسألك أن تُبارك لنا في الوقت، وأن تحفظ لنا الأهل والأحباب، اللهم قد اكتفى هذا القلب من أحزان الدّنيا، فأمطر علينا من الأفراح التي تنطفئ بها جمرات الألم التي باتت تسكن في آخر أعماق الصّدر.
  • اللهم إليك تُرفع الأكفّ بالدّعاء، اللهم إليك المشتكى وعليك التّكلان ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بارك لنا واحفظنا، واجعلنا ممّن رضيت عنهم وعن أعمالهم في رمضان، اللهم لا تُعاملنا بما نحن أهلًا له، وعاملنا بما أنتَ أهله، فأنت أهل لكلّ خير ونحن أهل لكلّ تقصير.
  • اللهم بحقّ من صام وصلّى، وبحق من آمن وعَمل، أن تجعلنا من عِبادك المرضيين، الذين يحملون أسماء في القلب، ويفرحون بمواسم الخير والطّاعات، ويغنمون بما فيها من الرّحمات، أغدق علينا من بحار جودك يا أجود الأجودين.
  • يا رب في الجمعة الأولى من رمضان الخير، نسألك أن تفيّر أحوالنا من حالنا إلى أحسن حال، فأنتَ القادر ولا أحد قادر على ذلك سؤالك، تولّنا في رحمتك، فإنّ من تولّيته في رحمتك فاز ومن تخليّت عنه خاب وخسر.

اقرأ أيضًا: ادعية وعبارات عن الجمعة الاخيرة في شعبان

اجمل الادعية في الجمعة الأولى من رمضان 2024

تتعدّد صيغ الأدعية المأثورة التي يُمكن للمسلم أن يتلفّظ بها مع النفحات العظيمة القادمة من جمعة الخير الأولى في شهر رمضان، وقد اخترنا لكم باقة من تلك الأدعية الجميلة، وهي:

  • اللهم مع هذه النفحات المباركة التي تزيّنت بها القلوب، نسألك سعةً في الرّزق والحياة، وسعةً في القرب منك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلّ من ذلك، بارك لنا وأكرمنا بما نتقوّى به على طاعتك.
  • اللهم أنتَ الأعلم بالحال، اللهم إليك تطيب النّفس بالسّؤال، فليس لنا إلّاك، يا واحدًا ليس له في ملكه ثاني، يا مَن تُشرق الشّمس من نور وجهه الكريم، أكرمنا بلذّة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة، في جنّات النّعيم.
  • اللهم يا أرحم الرَّاحمين، أكرمنا بطاعات رمضان، واجعلها الوارث منّا، اللهم اجعلنا ممّن تقبّلت منهم أعمالهم، ورزقتهم التوفيق والنّجاة، وكتبت أسماءهم مع الناجين المعتوقين من عذاب النّار، اللهم آمين.
  • بسم الله نستقبل مَواسم الخير، ونسأل الله فيها حسن التوفيق إلى الصّيام والقيام وقراءة القرآن وحضور الخطب، وصلاة الجمعة، اللهم بارك لنا في هذه الطّاعات العظيمة، وأهدي قلوبنا إلى طاعتك على النّحو الذي ترضاه عنّا يا كريم.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضّطرين، اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك، إذا كنتَ تقبل توبة التّائبين فمن للعاصين يا رب، من لنا نحن الذين أتيناك لا نُشرك بكَ شيئًا ونشكو لكَ هذه النّفس الأمّارة بالسّوء، اللهم أصلح حالنا، واحفظ لنا الأهل والأحباب.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

بوستات يا رب في اول جمعة من رمضان

تحمل تلك البوستات رسالة الجمعة الأولى في شهر رمضان، وتنطلق حُروفها عبر منصّات عالم التّواصل الاجتماعي للتَعبير عن قيمة هذا اليوم المُبارك في نفس الإنسان المُسلم، وممّا قيل:

  • بسم الله والحمد لله، الذي جعلَ لنا نصيبًا في مَواسم الطَّاعات التي ترتقي معها الأرواح على سلالم الدّرجات لتصل إلى الله، فتكون في الحال والشّكل الذي يرضاه الله عنها، اللهم بارك لنا في تلك الطّاعات، وقوّمها بما تُحب وترضى.
  • في جمعة رمضان الأولى، يستشعر الإنسان المُسلم هدرَ الوقت، وجريان الزّمن السّريع الذي لا يرحم، فنحرص على الطّاعات كحرصنا على الدّنيا وأكثر، ونبتعد عن الجدل والمُشاحنة، ونُحافظ على الأهل والأحباب من حولنا.
  • في جمعة الخير الأولى من هذا الشّهر المُبارك، نسأل الله العفو والعافية، فمن عافاه الله في الجسد والقلب، فاز في الدّنيا في الدّنيا والآخرة، اللهم زدنا ولا تُنقصنا يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء.
  • في مناسبة الجمعة التي تتزامن مع شهر رمضان، تزدهر الطَّاعات وتنطلق الأدعية من الأفواه التي تعترف بوحدانيّة الله، لا شريك له، وتحمد الله على نعمة الإسلام التي تزيد عن الدّنيا وما فيها من كنوز زائلة.
  • تحتفل القلوب في جمعة الخير الأولى من شهر رمضان، لأنها مناسبة عظيمة وذات وقع كبير على النّفس البشريّة، فهي الدّين وهي الدّنيا، فمن أصلح علاقته مع الله، صلحت علاقته بكلّ الأشياء التي تعبد الله جلّ وعلى.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة رسمية بمناسبة شهر رمضان المبارك

تغريدات يا رب في اول جمعة من رمضان تويتر

يحرص كثير من النّاشطين المسلمين في تويتر على نقل رسالة الخير التي تفيض من الجمعة الأولى بشهر رمضان، إلى العالم، بعبارات التهنئة والمحبّة لجميع الشّعوب، وممّا قيل:

  • إنّ من عرفَ الله حقّ معرفته، وتقرّب منه، فقد عرف أنّ الإنسان هو أقدس مخلوقاته، هو جوهر الكون، ومحور الحياة التي تدور حوله، فاللهم لكَ الحمد على نعمة الإسلام العظيم الذي نفتخر بهويّته حتّى نهاية العُمر.
  • في الجمعة الأولى من هذا الشّهر المُبارك، لا كلمات تستطيع أن تُعبّر عن حجم المشاعر التي تفيض في نفس المُسلم، فتنطلق تلك الأدعية إلى الله، فاللهم بارك لنا في تلك النفحات العظيمة، وزدنا فيك قربًا، وبديننا تمسكًّا وطاعة.
  • إنّ حروف الجمعة الأولى من شهر رمضان، جميلة الوقع على قلب الإنسان المُسلم الذي بات في انتظار خيرات رمضان، فاللهم كما بلّغتنا أوّل رمضان بالعافية، نسألك أن تبلغنا وأهلينا تمامه بالقبول الحَسن، والنّجاة من النّار.
  • بكثير من الفرحة والسّعادة نستقبل جمعة الخير الأولى من هذا الشّهر المُبارك، ونحمد الله على خيرات الجمعة، وأدعية الجمعة، فاللهم لا تدع لنا فيها ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّ!ا فرّجته، برحمتك يا كريم.
  • نُبارك لأمّة الإسلام تلك المناسبة الأولى من جمعة الخير في شهر رمضان، ونذكّرهم بالبُنيان المرصوص الذي أوصاني به رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- ونُبارك لجميع الشّعوب حول العالم هذه المناسبة العَطرة.

اقرأ أيضًا: دعاء وقت السحور

أدعية يا رب في اول جمعة من رمضان

تختصر تلك الأدعية كثيراً ممّا يفيض بقلب الإنسان المُسلم مع تلك النفحات الدينيَّة التي تتقاطع ما بين الجمعة وما بين الصّيام والطّاعات الرمضانيّة الجميلة، وأجمل الأدعية هي:

  • اللهم يا منَ بذكرك تطيب النّفوس، وتُنار العقول، وتزدهر الخيارات، يا من لا شريك لكَ في مُلكك، أسألك أن تمنح عائلتي الخير والعافية، فلا أرى فيهم سوءًا أو مكروهاً يا أرحم الرّاحمين، بارك لنا واحفظنا بحفظك.
  • اللهم إليك يرجع الأمر كلّه، بارك لنا في شهر رمضان، وزدنا فيه من الطّاعات، وكن عونًا لنا على تلك النفحات الدينيّة التي تطيب لها النّفوس، وترتقي معها الأرواح في درجات أخلاقية عظيمة من محبّتك.
  • اللهم في الجمعة الأولى من شهر رمضان، اجعلنا ممّن نظرت لهم، وأعجبك حالهم، فرضيت عنهم وأكرمتهم في الدّنيا والآخرة، اللهم بارك لنا في هذه الجمعة، وزد إقبالنا على طاعتك.
  • اللهم بارك لنا في شهرنا رمضان، وتقبّل منّا الطّاعات يا أرحم الرّاحمين، اللهم مكن عونًا لنا على الصّيام والقيام وقراءة القرآن، ولا تجعلنا مّمن هجرَ كِتابك يا خير من سُؤل، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يا رب في أول جمعة من رمضان، نسألك أن تملأ قلوبنا بنور الإيمان، وأن ترزقنا خارطة الطّريق التي نسير بها إليك دون خوف أو فتنة، فقّهنا في الدّين، وزدنا زهدًا في دنيا فانية لا تساوي جناح بعوضة ولا أقلّ من ذلك.

اقرأ أيضًا: عبارات وصور في صباح اول جمعة من رمضان

اجمل العبارات في الجمعة الأولى من رمضان 2024

تحمل تلك العبارات بين سطورها كثيراً من مَشاعر المحبّة التي تتزامن مع مواسم العَطاء الكبيرة، وخاصةً عندما تتزامن تلك المَواسم مع يوم الجمعة الذي يُعدّ من أيّام الخير، وممّا قيل:

  • في الجمعة الأولى من شهر أُبارك لجميع المُسلمين حول العالم، فهي المناسبة التي نجدّد مع ساعاتها عهدنا مع الله، ذلك العهد الذي تصطلح بها الأحوال، وتطيب به الدّنيا، وترضى به النّفس في الدّنيا والآخرة.
  • إنّ الجمعة الأولى من شهر رمضان المُبارك هي جمعة الخير الأولى التي تُطلّ بخيراتها على جميع القلوب التي باتت ليلها في انتظار هذه النفحات الدينيّة العظيمة، فاللهم أكرمنا بقربك، والسّير على نهج نبيّك.
  • في جمعة رمضان الأولى، تطيب الأدعية، وتمتلئ السّماء بالدّعوات الطيّبة التي تُناجي أرحم الرَّاحمين، اللهم اجعل لنا فيها نصيبًا من الإجابة يا رحيم، لا تجعلنا من المحرومين بالذّنوب يا رب.
  • في جمعة رمضان الأولى، نُبارك لأنفسنا ذلك الرّضى، فهي مسؤوليّة عظيمة على كاهلنا، فقد اختارنا الله لنكون في موسم العطاء الجزيل، فطوبى لمن اغتنم خيراتها، وخاب من امنها، ولم يغنم من دعائها وطاعاتها.
  • إنّ جمعة الخير الأولى في رمضان هي الجمعة التي تحتوي على متعة خاصّة، نستشعر بها جملًا آخرصا للمساجد، وجمالًا آخرًا لسورة الكهف التي تتهذّب بها النّفوس، وتهدأ بها الآمال والطّموحات، فما عند الله أبقى.

اقرأ أيضًا: أجمل أدعية يومية في شهر رمضان عن النبي مكتوبة ومستجابة

يا رب في اول جمعة من رمضان بالانجليزي

تُعتبر اللغة الإنجليزية لغة رسميّة لعدد كبيرة من المسلمين حول العالم، وهي من اللغات الكبيرة التي يتم تناولها بكثير من العبارات المميّزة، وقد تناول بها المسلمون جمعة رمضان الأولى بالآتي:

  • العبارة: O Lord, on the first Friday of Ramadan, we praise and seek Your help, and we ask You from the best of things in this world, and from the Hereafter, deliverance and transit.
    الترجمة: يا رب في أول جمعة من رمضان نحمد ونستعين بك، ونسألك من الدّنيا أحلى الأمور،ومن الآخرة النجاة والعبور.
  • العبارة: O Lord, on the first Friday of Ramadan, we thank You for this blessing, and we ask You to increase us in good deeds, and to repel affliction and sorrows from us.
    الترجمة: يا رب في أول جمعة من رمضان نحمدك على تلك النعمة، ونسألك أن تزيدنا من الخيرات، وتدفع عنّا البلاء والأحزان.
  • العبارة: O Lord, on the first Friday of Ram
  • adan, we seek help from You for more acts of obedience, so be with us with Ramadan, so that we may escape the torment, and win your great heavens.
    الترجمة: يا رب في أول جمعة من رمضان نستعين بكَ على المزيد من الطّاعات، فكن لنا مع رمضان، لننجو من العذاب، ونفوز بجنّاتك العظيمة.

اقرأ أيضًا: طريقة ختم القران في اسبوع

يا رب في اول جمعة من رمضان بالصور

تزيد تلك الصّور من فعاليات هذه المناسبة الدينيّة العظيمة، فتحمل رسالة الطّاعات، وتمضي بها بين منصّات النّاشطين في الشّبكة العنكبوتيّة، وقد جاءت في أشكال ورمزيات متعدّدة، اخترنا لكم منها الباقة المميّزة الآتية:

يا رب في اول جمعة من رمضان بالصور 
يا رب في اول جمعة من رمضان بالصور 

يا رب في اول جمعة من رمضان بالصور 

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على يا رب في أول جمعة من رمضان ، أجمل الأدعية في الجمعة الأولى من رمضان 2024 لكي يتم التعرف على عبارات وكلمات الجمعة الأولى من رمضان، وباقة من أدعية الجمعة الأولى.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 13/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *