دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2024 اول جمعة

دعاء اول جمعة في رمضان

دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2024 اول جمعه فتجتمع الفضائل في أول يوم جمعة في شهر رمضـان المبارك، وترجى إجابة الدعاء، فقد ذكرت الأحاديث الصحيحة أن في يوم الجمعة ساعةٌ لا يوافقها العبد قائمًا يصلي ويدعو إلا أجاب له الله دعوته، وكذلك أن للصائم دعوةٌ لا ترد، لذا يهتمّ موقع محتويات بتقديم جملة من أفضل ادعية الجمعة الاولى من رمضان لعام 2024 – 1445.

دعاء اول جمعة في رمضان

يمكن التعرف على دعاء أول يوم رمضان مكتوب من خلال الجدول التالي:

دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 1445
  • اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تكتب لنا من الأعمال ما يرضيك عنّا، وارزقنا يا ربنا اليسر والتيسير لانطلاقاتٍ جديدٍة لنا في هذه الحياة الدنيا مليئة بالخير والسرور وتحقيق المقاصد وتقبل منا صالح الأعمال يا رب العالمين.
أدعية الجمعة الأولى من رمضان 2024 
  • اللهم لا تدع لنا في أول أيام جمع شهر رمضان من الذنوب لا صغيرةً ولا كبيرةً إلا غفرتها لنا يا ربنا، وأجبر كسر قلوبنا، وعاف مرضانا، وارحم موتانا يا رب العالمين.
  • اللهم اقسم لنا ببركة هذا اليوم العظيم أن نكون لك في هذا الشهر الكريم من الصائمين القائمين القانتين لوجهك الكريم، وأقسم لنا أن نكون فيه من عتقاء النار ومن ورثة جنات النعيم.
الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان
  • اللهم أرنــا في هذا الشهر الكريم الحقّ حقًّا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه، وأرنــا الباطـل باطلًا وكرهنا فيه، ونسألك يا ربنا أن تغمرنا بفيضٍ من عين جودك وخزائن رحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • اللهم نسألك الزيادة في البركات والهبات، ونسألك الإيمان واليقين، ونسألك الطاعة والقربات، ونسألك التقوى والخشية، واكتب لنا يا ربنا أن نكون من ورثة جنات النعيم.

دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2024

إنّ الدعاء من أجلّ العبادات وأحبّها إلى الله عزّ وجلّ، وفي يوم الجمعة من شهر رمضان يكون الدعاء من الأرجي للقبول والإجابة بإذن الله تعالى لما يجتمع فيه من فضائل المواقيت الزمانية لاستجابة الدعاء، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء أول جمعة في رمضان مكتوب 2024:

  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، اللهم في أول جمع هذا الشهر الكريم تقبل منا يا ربنا صيامنا وقيامنا، وأقسم لنا من بشارات الخير ما نحبّ وترضاه أنت عنّا يا ربنا، ومن الدعوات التي لا ترد، والأيام التي تسرّ، اللهم وارحمنا وعافنا والطف بنا إنّك أنت اللطيف الخبير.
  • اللهم اجعل يوم الجمعة الأولى في شهر رمضان يوم مغفرة، اللهم اغفر لنا وأقسم لنا الجنّة من غير عذابٍ أو حساب، واجعل دعاءنا مستحاب، إنّك أنت العزيز الوهاب.
  • اللهم في هذه الجمعة المبارك من هذا الشهر الفضيل، نسألك عفوك ورضاك ورحمتك بنا، وأعذنا يا ربنا من سخطك وغضبك والنار، اللهم أعذنا من نوم الغفلة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تكتب لنا من الأعمال ما يرضيك عنّا، وارزقنا يا ربنا اليسر والتيسير لانطلاقاتٍ جديدٍة لنا في هذه الحياة الدنيا مليئة بالخير والسرور وتحقيق المقاصد وتقبل منا صالح الأعمال يا رب العالمين.

دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2022

اقرأ أيضًا: اذكار الافطار في رمضان للصائم

أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان 1445

المزيد من دعاء أول جمعة في رمضان مكتوب 2024 نقدمه لكم عبر أدعية الجمعة الأولى من هذا الشهر الكريم فيما يأتي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك يا ربنا إنّـا كنّـا من الظالمــين، اللهم تقبّـل منا في هذه الجمعة الأولى ما عملنا من الصالحات، واغفر لنا ما اقترفت أيدينا من الزلات، إنّك أنت مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ هذه الجمعة المباركة في هذا الشهر الكريم لميقاتٌ عظيم، فأحب فيه يا ربنا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمةٍ منك تغنينا به عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم لا تدع لنا في أول أيام جمع شهر رمضان من الذنوب لا صغيرةً ولا كبيرةً إلا غفرتها لنا يا ربنا، وأجبر كسر قلوبنا، وعاف مرضانا، وارحم موتانا يا رب العالمين.
  • اللهم اقسم لنا ببركة هذا اليوم العظيم أن نكون لك في هذا الشهر الكريم من الصائمين القائمين القانتين لوجهك الكريم، وأقسم لنا أن نكون فيه من عتقاء النار ومن ورثة جنات النعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

دعاء اول جمعة في رمضان للمهموم 1445

إنّ الهموم تتهافت على المرء حتّى لا يطيق الحياة الدنيا، ولكن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- علّمنا بعض الأدعية التي ترفع الهموم وتنفس الكروب عن المسلم، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء أول جمعة في رمضان للمهموم 1443:[1]

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال : بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها”.[2]
  • كذلك ورد في الحديث حسن الإسناد: “قال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في دعاء المضطَرِّ: اللَّهُمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنت“.[3]
  • كما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَدْعُو عِنْدَ الكَرْبِ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ“.[4]
  • وروى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث: “التَمِسْ لنا غُلامًا مِن غِلْمانِكُمْ يَخْدُمُنِي فَخَرَجَ بي أبو طَلْحَةَ يُرْدِفُنِي وراءَهُ، فَكُنْتُ أخْدُمُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كُلَّما نَزَلَ، فَكُنْتُ أسْمَعُهُ يُكْثِرُ أنْ يَقُولَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ فَلَمْ أزَلْ أخْدُمُهُ حتَّى أقْبَلْنا مِن خَيْبَرَ، وأَقْبَلَ بصَفِيَّةَ بنْتِ حُيَيٍّ قدْ حازَها، فَكُنْتُ أراهُ يُحَوِّي وراءَهُ بعَباءَةٍ أوْ كِساءٍ ثُمَّ يُرْدِفُها وراءَهُ، حتَّى إذا كُنَّا بالصَّهْباءِ صَنَعَ حَيْسًا في نِطَعٍ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَدَعَوْتُ رِجالًا فأكَلُوا، وكانَ ذلكَ بناءَهُ بها ثُمَّ أقْبَلَ حتَّى إذا بَدا له أُحُدٌ، قالَ: هذا جُبَيْلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ فَلَمَّا أشْرَفَ علَى المَدِينَةِ قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ جَبَلَيْها، مِثْلَ ما حَرَّمَ به إبْراهِيمُ مَكَّةَ، اللَّهُمَّ بارِكْ لهمْ في مُدِّهِمْ وصاعِهِمْ”.[5]

اقرأ أيضًا: افضل دعاء قبل الافطار للصائم في رمضان

أدعية يوم الجمعة المستجابة في رمضان 1445

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية يوم الجمعة المستجابة بإذن الله تعالى في شهر رمضان المبارك من المختارات من الأدعية المأثورة والمشهورة عن السلف فيما يأتي:[6]

  • “ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا ولا تمتحنا، أنزل رحمتك وبركتك وعافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين والقلب، نعوذ بك من حب الدنيا والتعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك”.
  • “اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادن، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • “اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك”.

اقرأ أيضًا: ماذا يقول الصائم عند الافطار

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان 2024

بعد تقديم دعاء أول جمعة في رمضان لا بدّ من تقديم الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان 2024 فيما يأتي:

  • إلهنا يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما نسألك بحقّ هذه الأوقات العظيمة واجتماع الفضائل والبركات أن ترحمنا وتغفر لنا ذنوبنا، وأن تجعلنا ممّن يأتيـك يوم القيـامة بقلبٍ سليـمٍ منيبٍ يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك في يوم الجمعة المبارك في شهر رمضان المبارك نسألك من خفي ألطافك لطفًا تهــدي به القلوب، فتفـرح بما أنعمت، ويقينًا نبلغ من خلاله أعتاب جناتك جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم أرنــا في هذا الشهر الكريم الحقّ حقًّا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه، وأرنــا الباطـل باطلًا وكرهنا فيه، ونسألك يا ربنا أن تغمرنا بفيضٍ من عين جودك وخزائن رحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • اللهم نسألك الزيادة في البركات والهبات، ونسألك الإيمان واليقين، ونسألك الطاعة والقربات، ونسألك التقوى والخشية، واكتب لنا يا ربنا أن نكون من ورثة جنات النعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة قبل الافطار للصائم في رمضان

دعاء أول جمعة في رمضان من السنة النبوية

ندرج لكم دعاء أول جمعة في رمضان من ربوع المأثور في سنّة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يأتي:[7]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

اقرأ أيضًا: الادعية النهارية لشهر رمضان

أدعية الجمعة الأولى في رمضان قصيرة 2024

المزيد من أدعية الجمعة الأولى في شهر رمضان المبارك القصيرة نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الجمعة المباركة تقبّل منا صالح أعمالنا، وتقبل صيامنا وقيامنا يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك القبول والمغفرة والرحمة من هذا الشهر الكريم، وأن تجعلنا من عتقاء النار يا رب العالمين.
  • اللهم هب لنا من لدنك حنانًا ورحمة، وأمدّنا بقوّةٍ منك تعيننا فيها على حسن عبادتك وشكر نعمائك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قنوت التراويح

دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2024 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء أول جمعة في رمضان مكتوب 2024 بالصور فيما يأتي:



دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2022 بالصور
دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2022 بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء أول جمعة في رمضان مكتوب 2024 حيث تم تقديم جملة من أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في أول أيام الجمعة من شهر رمضان المبارك من الأدعية المأثورة والمشهورة المستجابة بإذن الله تعالى.

أسئلة شائعة

  • من اعظم الادعية في رمضان؟

    يعد من أعظم الأدعية في رمضان دعاء "اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي".

  • هل من شرب ناسيًا في نهار رمضان فاطر؟

    لا؛ يظل صيامه صحيحاً وعليه أن يكمل صيامه.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية تبعد الهم والغم وتشرح الصدر , 19/01/2024
  2. ^ تخريج المسند لشاكر , أحمد شاكر/عبد الله بن مسعود/5/267/إسناده صحيح
  3. ^ الفتوحات الربانية , ابن حجر العسقلاني/-/4/8/حسن
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري/عبد الله بن عباس/6345/صحيح
  5. ^ صحيح البخاري , البخاري/أنس بن مالك/6363/صحيح
  6. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 19/01/2024
  7. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 19/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *