اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين 2024

اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم

اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين 2024 هي من الأدعية المميّزة التي يتناولها المُسلم في تلك النَّفحات الإيمانيّة العظيمة مع الجمعة الأولى من شهر رمضان، حيث تُقضى آجال كثير من المسلمين قبل بلوغهم لشهر رمضان المُبارك، وعبر موقع محتويات نقوم على طرح باقة واسعة من أجمل ادعية الجمعة الاولى من رمضان 2024.

اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين 2024

وهي من الأدعية المُباركة بإذن الله، حيث تحمل مع حروفها رسالة الخير لجميع المُسلمين الأموات بالرّحمة في تلك الأيّام الرمضانيّة المُباركة، وأبرز صيغ الأدعية التي جاءت فيها:[1]

  • اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين واجعل مثواكم إلى جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم أنت غنيّ عن عذابهم يا أرحم الرّاحمين، تنزّل برحماتك عليهم في تلك الأيّام التي باركت لنا فيها، واجمعنا بهم في جنّات النّعيم.
  • اللهم مع الجمعة الأولى من شهر رمضان، نسألك أن ترحم موتانى وموتى المسلمين، وأن تجعل مثواهم إلىجنّات النّعيم، اللهم أحسن نُزلهم، وأكرمهم بالمغفرة عن الذّنوب،وأبدها بحسنات ليكونوا من أهل الجنّة، اللهم آمين.
  • اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين وأكرم مثواهم يا كريم، اللهم إنّ عذّبته فأنتَ ربّ العدل، وإنّ رحمتهم فأنتَ أرحم الرّاحمين، تجاوز عن ذنوبهم وخطاياهم، وارحمهم ببركة التوحيد الذي يشهدون لكَ به، اللهم آمين.
  • بسم الله نستقبل النفحات الإيمانيّة في جمعة الخير الأولى من رمضان، فاللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا وأموات المسلمين واجعلهم من عبادك الخالدين في جنّات النّعيم، اللهم استبدل ذنوبهم حسنات، وأكرمهم برفقة الأنبياء والمُرسلين.
  • في جمعة رمضان الأولى، نحمد الله على بركات هذا الشّهر الفضيل، ونسأل الله أن يرحم موتانا وموتى المسلمين، وأن يُكرمهم في جنّات النّعيم، اللهم تجاوز عن ذنوبهم واغسلهم بالماء والثّلج والبَرد، وأكرمهم في جنّات النّعيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

أدعية اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين 2024

تتعدّد صيغ الأدعية التي تُناجي الله بالرّحمة لمَوتى المُسلمين في مناسبة الجمعة الأولى من شهر رمضان المُبارك، ومِمّا جاء فيها:

  • في جمعة رمضان الأولى، نحمد الله على نعمة العافية، ونسأل الله أن يرحم موتانا ومتى المُسلمين، وأن يرحمنا إذا ما صرنا إلى ما صاروا إليه، اللهم ارحم مسلمًا ترك دنياه وهو يشهد أن لا إله إلا أنتَ وحدك لا شريك لك.
  • اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم أمواتنا وأموات المسلمين واجعل مثواهم إلى جنّات عرضها السّماوات والأرض، اللهم قد غادرونا وهم يشهدون لكَ بالوحداينّة، فارحم قلّة الحيلة، وتجاوز عن الخطايا، أنتَ أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مع هذه النفحات الإيمانيّة العظيمة، نسألك أن تزيد في أجور من سبقونا إلى رحمتك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وأكرم مثواهم يا رحيم، اجعلهم في جنّاتك، فأنتَ الغنّي عنّا وعنهم.
  • اللهم ارحم قلوبًا قد غادرت دنيا الفناء إلى نعيم البقاء، اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم أمواتنا وأموات المسلمين واجمعنا بهم تحت لواء سيّدنا محمّد في جنّات الخير التي أعدّت للمتقّين، اللهم آمين.
  • مع نسائم الخير والبركات التي تفيض من شهرنا رمضان، يطيب لنا أن نحمد الله على نعمة الطّاعة، ونسأله تعالى أن يرحم موتانى وموتى المسلمين، ويرحمنا اذا ما صرنا إلى ماصروا إليه، اللهم لات تُعاملنا بما نحن أهل، وعاملنا بما أنتَ اهل يا أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًادعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

أدعية مأثورة في الجمعة الأولى من رمضان

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاءً مأثورًا ومحدّدًا في الجمعة الأولى من شهر رمضان، وإنّما يُستحبّ الدّعاء بالأدعية الإسلاميّة المأثورة، والتي جاءت أبرزها وفق الآتي:

  • “اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك واستودعتك ( لاإله إلا الله ) فلقني إياها عند الموت واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك واستودعتك أولادي وأهلي، وكل شئ رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين وأغفرلي ولوالدي وجميع أهل بيتي ولمن قرأ دعائي ووالديه والمؤمنين يا من لا تضيع عنده الودائع”.
  • “اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم”.
  • “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى أهله وصحبه أجمعين”.
  • “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم عاملنا باحسانك وتداركنا بفضلك وامتنانك وتولنا برحمتك وغفرانك واجعلنا من عبادك الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون اللهم امين، وصل الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم يوم الجمعة لا تنسوني من صالح دعاكم”.
  • “اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء للميت في شهر رمضان 1445

تتعدّد خيارات المُسلم في جمعة رمضان الأولى للدعاء للميّت، مع تلك النّفحات الإيمانيّة العظيمة، وقد جاءت أبرز صيغ الدّعاء وفق الآتي:

  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.
  • اللهم ارحم من اشتاقت النّفس إلى ملامحه، وهو الىن في ضيافتك، اللهم تجاوز عن ذنوبه وخطاياه، واجعله في جنّاتك ججنّات النعيم التي لا يشقى فيها قلب ولا جسد، اللهم آمين يا أرحم الرذاحمين.
  • “اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أنس وحشتــــــهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له”

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

دعاء لأبي المتوفي في الجمعة الأولى من رمضان 2024

يتم تناول الأدعية التي تتناول الأب المتوفى مع الجمعة الأولى من شهر رمضان، طلبًا للرحمة والأجر الجزيل مع تلك النفحات الإيمانيّة العظيمة، وأبرز ما قيل في تلك الأدعية:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، يا من لا يُخيّب رجاء مُسلم، أسألك مع هذه النفحات العظيمة أن تبيّض وجه أبي، وتجعله في جنّات النّعيم، اللهم تجاوز عن ذنوبه وخطاياه، وأكرمه بحسن جِوارك يا كريم.
  • اللهم اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أنس وحشة أبي في قبره، واجعل الفردوس مسكنه، ومن لباس الجنّة ملبسه، اللهم استودعتك إيّاه، فأكرم نُزله وارزقه لذّة النّظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم يا رافع السَّماء بلا عمد، أسألك في جمعة رمضان الأولى أن ترحم غربة أبي عنّا وأن تتجاوز عن سيئاته وأن تَقبل منه جميع الحسنات، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم في شهر رمضان ،وفي العشرة الأولى من الرّحمة، أسألك أن ترحم أبي، اللهم إنَّه عبدك ابن عبدك، وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.

دعاء لأمي المتوفية في الجمعة الأولى من رمضان

تنطلق الأم في مكانتها الكبيرة في العائلة من الحضور الجميل واللافت في جميع الأسر، فاللهم ارحم المتوفيات من الأمّهات، وعافي من كنّ منهنّ على قيد الحياة، وجاءت أبرز الأدعية في جمعة رمضان الأولى وفق الآتي:

  • اللهم في هذه النفحات الإيمانيّة العظيمة، استودعتك قلب أمّي، فاللهم أنزل عليها رحماتك في هذه الجمعة، وأكرم نُزلها واجعلها في جنّات النّعيم حيث لا همٌّ ولا شقاء، اللهم ارحمها برحمتكالتي وسعت كلّ شيء.
  • اللهم بحقّ من قام وصلّى، وبحقّ من عبدك وأطاعك، أسألك أن ترحم أمّي، وتجعل مثواها إلى جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم اجعل في صحيفتها أجرًا كأجري في رمضان، فهي من علّمتني وأرشدتني إلى الطّريق إليك.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، اسألك أن ترحم أمّين وأن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، وأن تزيدها من الخيرات والحسنات، بما قاله رسولك المصطفى، وولد صالح يدعو لهما، فاللهم زدها من الحسنات.
  • اللهم في جمعة الخير الأولى، اسألك أن تجعل أمّي في جنّاتك النّعيم، في صحبة الأخيار والمُرسلين، اللهم زدها من الحسنات، وأجبر مصابها في غربتها عنّا، واجمعنا بها في حوض نبيّك محمّد، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون.
  • اللهم اجعل لأمّي من الرَّحمات الكثيرة، ما تُدخلها بها في جنّاتك، وترفع في الدّرجات، اللهم إنّها تشهد بوحدانيّتك، وتقوم على طاعتك، وأنتَ اعلم بها منّا يا كريم، فارحم ضعفها وقلّة حيلتها، وأكرم نُزلها فهخي في ضيبافتك يا أجود الأجودين.

اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين بالصور

يتم تناول تلك الصّور التي تتحدّث عن أدعية الأموات المسلمين في جمعة رمضان الأولى، تعبيرًا من المسلمين على حالة التَّعاضد والتَّكاتف التي أوصى بها رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- فهم كالبنيان المَرصوص، وأبرز الصّور:

اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين بالصور 
اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين بالصور 

اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين بالصور 

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على اللهم في اول جمعة من رمضان ارحم امواتنا واموات المسلمين 2024 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليتعرّف القارئ على جملة من الأدعية للأموات المسلمين في جمعة رمضان الأولى، لنختم أخيرًا مع باقة صور أدعية للأموات المسلمين مع أول جمعة في رمضان 2024

أسئلة شائعة

  • ما هو دعاء أول جمعة من رمضان للميت؟

    يمكن الدعاء للميت بأكثر من دعاء، ومنه "اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم في أول يوم رمضان ارحم من لا يصوم معنا هذا العام واجعل رمضانه أجمل في الجنة".

  • ما يقال في أول أيام رمضان؟

    يمكن الدعاء في أول أيام رمضان بالدعاء التالي: "اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال خير ورشد ربي وربك الله".

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 23/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *